موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

عفواً.. اكسر دائرتك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

للهندسة أبعاد، ولها أنماط وأشكال، وللإنسان بها تأثر وتأثير، الدائرة هي أقوى الأشكال الهندسية تأثيرا؛ حيث لا زوايا يحصر الإنسان نفسه بها لكن هناك مركز قد يدور حوله وقد يجعل من نفسه مركزا، والناس تدور حوله، بمعنى هو الأصل وعلى الناس الدوران في فلكه.

 

ولعل تلك النوعية البشرية أشد أنواع الناس اعتدادا بذاتها ونرجسية، وهي توجد بكل المجتمعات البشرية، ولكن بعضها يختفي وبعضها ظاهر، ولعل الاستبداد هو أشد أنواعها، وقد عرفته البشرية كثيرا عبر التاريخ الطويل..

الدائرة كلما أتسعت كان للناس حظ أوفر في الحركة والسعادة، وكلما ضاقت قل هواء السعادة والأمل..

البشر متنوعون في صنع الدوائر. هناك من يأبى الدائرة ويفتح حدودها على كبيرة واسعة تشمل العالم من حوله، كلما كبرت كبر معها معلومات وتجارب، وهؤلاء عادة هم المبدعون الذين يتجاوزون دوائرهم بل يدمجونها مع العالم من حولهم.. وهم كالأواني المستطرقة يتبادلون فيما بينهم الناتج بسماحة قلب وسعادة.. ويعيدون نثره حول العالم ليتشاركوا الحب والمعرفة.

الدوائر هي الأشد قربا للبشر في المنظومات الهندسية، ومنها تنطلق للنفس البشرية، ولكن أشدها هم من يضعون دوائر حول ذاتهم ويتشددون في إغلاقها فيمنعون التبادل المعرفي كما يمنعون هواء التجديد من النفاذ لما حولهم، ولعل أشدهم هم من يصنعون دوائر للبشر ومن ثم يأبون عليهم التحرك والانطلاق، فلا يرى الناس إلا ما يرون، ولا يسمع الناس إلا ما يريدون سماعه..

وتلك الدوائر تعطل عجلة التمنية الفكرية والعلمية، كما أن عملية زرع البذور النقية لا تكتمل بسبب ذلك.

أسوأ أنواع الدوائر تلك الدوائر الخانقة وهي التي قد يحيط المتشائم نفسه بها، فيعزل ذاته عن محيطه، وكلما ضاقت الدائرة حوله شعر بالأمن من المحيط البعيد عنه والقريب، فيتماهى معها لدرجة لا يحس بالاختناق.

هناك دوائر مؤقتة تجرنا الظروف لها، بيدنا أن نبقيها فترات أطول أو نتحرر منها، هناك دائرة الحزن الشديد لفقدان شخص غالٍ علينا، فهي قد تضيق علينا كثيرا فللحزن جرحه الكبير، ولكن ممكن أن نُخرج ذاتنا من هذه الدائرة، عبر البحث عن سبل للفرح والأمل فيما حولنا.. وهي أبواب كثيرة طرْقها ليس صعبا، أولها باب الله الذي لا يعرف قفلا أبدا، ومفتوح على مصراعيه ليل نهار، دائرة التطوع وحب الخير للناس والمشاركة فيما حولنا ليكون ناتجا جميلا فهي نفع وأجر في الآخرة، المشاركة في الجمعيات الخيرية، كما جمعيات النفع العام، وللفنون والآداب أبوابها، ولعلها خير غسيل للنفس البشرية من أدران القهر، فالرسم والنغم يحرران الذات من عبودية الدوائر التي تصنعها الدوائر السياسية فيما حول العالم وتنشر الحروب والدمار.. قد لا نقوى كبشر على كسر شوكة العفن العالمي لكننا على الأقل نستطيع تحرير ذواتنا من هذه الدوائر المؤلمة، عبر حرف أو رسم أو عزف راقٍ.

عندما نتذكر العامرية حينما ضربت على أسر عراقية وأطفال وتركوا جثثا تتطاير أرواحهم عبر أجساد مفحمة، خرج الموسيقار العراقي نصير شما بمقطوعة جميلة تحاكي صعود أرواحهم للسماء، هذه المقطوعة حررته من الشجن وربما حررت معه الكثيرين.

وخلاصة: الدوائر التي نجد أنفسنا بها هي إما من صنعنا أو الآخرين من حولنا، ولكن علينا أن نعرف كيف نوسع تلك الدوائر بحيث لا تخنقنا، فكم من سجين جعل من سجنه واحة جميلة، وكم من سجان خنق نفسه بدائرة خوف لا يستطبع منها خروجاً..

عفوا اكسر دائرتك.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32798
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32798
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر691897
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608376
حاليا يتواجد 2777 زوار  على الموقع