موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عام على رحيل المناضل والقائد نمر مرقص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان من المفترض ان اتابع الحديث معه من حيث انتهينا. فقد كان حديثنا عن الماضي الذي عاشه وعن الامال التي يحملها للمستقبل!.

اخبرتني ابنته الصديقة العزيزة والمطربة الرائعة امل مرقص بانه توعك فجأة وذهب الى المستشفي. وسنتابع حديثنا عبر الهاتف متى يخرج من المستشفى. لكنه مضى من هناك الى حيث الصمت الاخير. لم اعرف بالامر الا لاحقا لاني كنت مسافرا. كان الامر بمثابة صدمة. كان نمر مرقص صديقا ورفيقا اعتز بصداقته. كنت ارى فيه تاريخنا وجذورنا الطيبة الممتدة عميقا في تراب الوطن.

لقد شاءت الاقدار لنمر مرقص ان يعيش في اخطر مرحلة مرت بها فلسطين. وكان من قدر جيله ان يرى ويكتوي بنار النكبة التي أسست لكل النكبات اللاحقة. شاهد هذا الجيل اهلهم يقتلون ويطردون من ممن يصفهم في كتابه، باسياد البلاد الجدد. ولقد سجل ذلك كله في كتابه (اقوى من النسيان) الذي اعتبره وثيقة مهمة لتلك المرحلة.

ينقل لنا نمر مرقص عن طبيعة الحياة الهادئة والطيبة في فلسطين قبل ان يأتي بلاء الصهيونية وقبل يزرعوا الخراب والدمار في وطن امن.

من خلال الكتاب نتعرف على نمر مرقص (ابا نرجس) وعلى طبيعة الحياة في فلسطين في تلك المرحلة الصعبة واهم ما يميز شخصية مرقص هو ذلك المزج بين الالتزام الوطني الاممي والانساني.

كما ينقل لنا تجربة انسانية عظيمة لاهل قرية كفر ياسيف واهالي فلسطين الذي وجدوا انفسهم في مواجهة ظلم بلا حدود لم يستطيعوا ردعه، رغم انهم لم يبخلوا في المقاومة بامكانياتهم المتواضعة للدفاع عن ارض الاباء والاجداد. وفيه من القصص الانسانية التي تقطع القلب. مثل ذلك الشاب الذي طرده الصهاينة قساة القلوب الى لبنان وبقى اهله في فلسطين. عاد الشاب الى قريته وظل مختبأً في غرفة صغيرة في منزل اهله لاكثر من سنة، ولما عرف الصهاينة بذلك عادوا فالقوا به ثانية باتجاه الحدود مع لبنان وتوفي والده من الحزن على ابنه.

في تلك الاثناء كان مرقص يعمل مدرسا في احدى قرى حيفا. ويصف اخر مرة ذهب مع زملاءه لكي يقبضوا رواتبهم من بنك باركليز في ايار 1948. كانت حيفا التي كانت العامرة باسواقها مثل سوق الشوام وسواه شبه مهجورة من سكانها الذين بداوا يفرون من المذابح. لم يتمكن من العودة الى قريته كفر ياسيف الواقعة قرب عكا بالبر. صعد في مركب صغير (شختوره) الى عكا ومن هناك توجه الى كفر ياسيف.

كان الوضع اشبه بيوم القيامة. الاباء لا يعرفون اين ابناؤهم، والابناء لا يعرفون اين اصبح اهلهم، والكل يبحث عن اهله وذويه ولا يعرف ان قتلوا ام طردوا والى اين.. شعب كامل دخل في اقسى تجربة يمر بها البشر. الاقتلاع الكامل من ارض الاجداد.

كان على نمر مرقص وجيله ان يبدوا الكفاح من جديد. فقد بات اهالي فلسطين فجأة اقلية صغيرة في وطنهم بعد طرد الغالبية من السكان.

كان الهم الاكبر لهم ان يظلوا متشبتين بالارض، اوبما تبقى من الارض. كان نضالا من اشرس النضالات التي عرفها شعب في التاريخ الحديث. نضال من اجل البقاء في الارض.

في هذه المرحلة برز جيل نمر مرقص وحنا نقاره وراشد حسين وحبييب قهوجي واسماء كثيرة من جيل وجد نفسه في وضعية العين التي تقابل المخرز.

اكتب في الذكرى السنوية الاولى لرحيل المناضل والصديق نمر مرقص ووطننا ومنطقتنا تمر في ظروف قاسية جدا. لكن رغم ذلك، لا خيار لنا الا ان نتمسك بالامل ايا كانت قسوة الظروف، فكلما ازدادت ظلمة الليل يعني ذلك ان الصباح على وشك الطلوع.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11346
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر519209
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54531225
حاليا يتواجد 3030 زوار  على الموقع