موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

كان للعرب جيوش

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في نهاية السبعينات نشرت مجلة المجلة ( شركة الأبحاث) تحقيقا كبيرا عن قوة الجيش العراقي، وقدمت صورا عن تطوير أسلحته، وعن العقول العراقية التي كانت تعمل في مجالات تطوير هذا الجيش.

 

تحدث التقرير عن قوة ومناعة الجيش العراقية وتم تصنيفه كرابع أو خامس جيش في العالم.،وتم عرض الكثير مما لدى العراق،وفخر الرئيس السابق صدام حسين بقوة هذا الجيش.

تكلم التقرير كثيرا عن بنائه وترسانة أسلحته، وكيف بُنى أفردت المجلة صفحات كثيرة زينتها بصور كبيرة للمعدات. كانت طبول الحرب آن ذاك تسمع خافتة بين العراق وإيران ثم علت في الخليج كله ورددت صداها مياهه الدافئة، حتى اندلعت بقوة جارفة وراحت تحرق الجيشين، العراقي والإيراني، كان هناك من طبل وهناك من رقص على وقع ضرب المدافع والطيارات لحصون كل من البلدين.

تم ضرب المفاعل النووي العراقي الذي ساعدت فرنسا في بنائه عام، 1981، وقبله قتل المشد في عقر باريس، وكان يرى أن اليورانيوم الذي قدمته فرنسا غير مطابق للمواصفات، وطلبت حضوره ومن ثم تم تصفيته عبر الموساد في فندقه، بغفلة أو بتغافل من فرنسا.وسجلت القضية ضد مجهول.

وراح الجيش العراقي بعد نهاية الحرب في عام 1988م، بعد مضي ثمان سنوات كل حرق الآخر، توفقت الحرب، ولكن شرارات النار قوية لم تنطف حتى الساعة..

هكذا كانت بداية إنهيار الجيش العراقي. وما تلاه من حرب الخليج الثانية والبقية معروفة، حتى احتلال العراق، ومن ثم قام ( بريمر )بتفكيك الجيش والأمن العراقي، لتبدأ سلسلة لم تنته حتى تاريخه.إنتهت إسطورة الجيش العراقي الذي كان الإحتفال بتأسيسه يوم فرح للعراقين منذ عام 1921م.

حيث كان بالنسبة لهم هو الحامي والموحد للوطن..

ليست الجيوش العربية الأخرى باسعد حظا.

الجيش المصري أما بحروب تبتلعه، هنا وهناك وتبتلع قوته، أو بتداخل الأدوار بينه وبين الأمن والحرس الوطني..والجيوش عادة عملها الدفاع فقط وحماية الوطن..

لوعدنا لسناريو تفتيت الجيش المصري لوجدناه طويل يمتد منذ عام 1948 م ومن ثم جرها لحرب 56 وبعدها حرب 67، مرورا بحرب اليمن التي أنهكت ثلاث دول عربية مصر واليمن والسعودية..

كان الخامس من حزيران شوكة في قلب العالم العربي أجمع، خففها 6 تشرين الثاني 73 ولكن لم يمحها،وأنبثق فكر( كسنجر) عن إتفاقية كامب ديفيد، كانت هناك مصيدة للجيش المصري،ومن ثم للعرب كافة، وتم تيحيّد مصر كدولة في الصراع العربي الإسرائيلي تحيدا تاما.

فيما يظهر من واقع الأحداث نرى إنشغال الجيش المصري بالواقع لأرض مصر في الداخل..بمعنى لو حدث أي اعتداء عليها، سيكون من الصعوبة إعادة الجيش كي يباشر مهمة الدفاع عن الوطن.بينما خلال خمس ساعات يمكن تجميع الإحتياط لدى العدو.

الجيش السوري، والضرب بينه وبين المعارضة المسلحة، ومن ثم بين فصائل المعارضة ذاتها، والميدان هو سوريا أرضا وشعبا تمزيقا وقتلا وتهجيرا يمنع الراحة والحياة ويتيح للفساد أن ينمو مع الجوع والبرد.. تفتيت الشعب ليكن أمم وطوائف.كل طائفة تظن نفسها أمة..

كانت إسرائيل قد ضربت المشروع النووي السوري، ومن ثم تم تصفية الحلم السوري.

انتهى الجيش السوري كقوة دفاع،ما بين ضرب والمقاومة المسلحة حيث البعض يضرب البعض، ويتيه الشعب مهاجرا بين الدول..

لم يبق شيئا في جيوش الدول العربية، نار حرق بعضها بعضا.. وإزدهرت بلدانا أخرى على جرحها.. التنمية في الموارد والبشر تكون قد ضاعت، ولن تعود إلا بشق الأنفس وشق الزمن مرة ثانية..

تمزقت الشعوب العربية بين طوائف.وفي طريقة مكارثية راحت الحكومات تقتات أعدائها باسم القاعدة، إسرائيل استفادت من ذلك بإتهام الفلسطنيين بها وتصفيتهم بالطريقة التي تجعل الدول الغربية تؤيدها أكثر.

أخيرا الأمر أكثر من تفتيت الجيش هو تفتيت الشعب وبقاء نيران الثارات تحرق أخضرها قبل يابسها..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32941
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32941
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692040
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608519
حاليا يتواجد 2790 زوار  على الموقع