موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

كي لا يتحول المعشوق لقاتل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

للمطر نبض يتدفق عبر القلوب العطشى في بلد تمتد صحاريه إلى ماشاء الله..

للمطر وجد كما عاشق يذوب صبابة ليرى معشوقه مرة في السنة،

ولأجل هذا المعشوق تركض الأجساد لتشبع بمنظره ساعة وبتركه يبلل الشعر ساعات، ثم يتذوقه شرباً ومن ثم يحاول العوم في مائه ليتحد روحاً وجسداً..

 

قطرات المطر بالنسبة لنا هي حياة تماماً مثلما يحيي الماء النبتة ويعيد لها رونقها يخلع إنساننا بعض عبوس أيامه، يلحق القطرات المتجمعة تبلل البنات شعورهن راقصات هازجات.

تتكون الخباري والشلالات الجميلة، وتنتج الأرض عشقاً من خضار ونفل وشيح ومن ثم تتزاوج التربة مع البرق لتكون ثمرة عشقناها منذ الأزل، نبتهج ونحن نصبو نحو ارتفاعات بسيطة في الأرض، نحرثها قليلاً وتنبثق الكمأة لذة

للآكلين..

يجرف المطر مع ما يجرف نفايات البشر في الطرقات وسطوح المنازل ويعيد للشجر اخضراراً بعد أن يكون الغبار قد لونه بالرمادي.

المطر بالنسبة لنا حياة فكم خضنا في خبارية وكم خضنا في المستنقعات والتي عادة لا تكون عميقة ولا طينية ولعلها التربة الرملية التي امتص الرمل كفايته وترك لنا الباقي جعلنا أحياء حتى هذا الوقت.

المطر جمال وعشق ورحلات قد تتكلل بالفرحة وقد تعود بضياع أعمار.

المستنقعات الطينية عادة هي التي تكوّن الأرض حاجزاً للمياه فتبدو وكأن المياه داخلها جميلة ورقراقة تغري بالنزول لها، لكنها هي أشد الأنواع قسوة فهي تجذب من يسبح بها إلى أسفل ومن ثم من يلحقه لينقذه، لأن هناك طبقة غرين قوية تشكل ما يشبه الغراء التي تحيط بالضحية فيغوص أسفل ويثقل على المنقذ فيذهب بمعيته، ومن ثم يجذب أكثر، كل من هو فوق يظن له قدرة على نشل الضحية فتكون المصيبة مضاعفة كما كان لبنات رماح الست..

الدفاع المدني يحذر، وهو دائماً يصدر تحذيراته مشكوراً، لكن مع هذه التحذيرات ولا توجد طريقة للإسعافات في مثل هذه الحالات ولا طريقة ما بعد إسعاف الغارق في وحل المستنقعات.

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يصل إسعاف الهلال الأحمر أو غيره للمكان في الحال للإنقاذ، والغريق لا يجد الهواء الذي يمكنه للبقاء حيا في وقت قياسي، وسنكون متفائلين كثيراً لو طالبنا بوجود الإسعاف قرب الكثير من المستنقعات أو حتى ردمها سريعاً.

ولكن يحق لنا أن نطالب بدورات مكثفة في الإسعافات في حدوث حالات الغرق بالمستنقعات أو غيرها، من يجيد السباحة ممكن أن ينقذ غريقاً في نهر أو بحر أو حتى مجرى سيل، لكن في المستنقع ستكون العملية صعبة جداً وخطرة خطراً مضاعفاً فكما أسلفت الطين يثقل الغريق ويجره للأسفل والمنقذ أيضا، لذا يتوجب أن توضح الهلال الأحمر والدفاع المدني طريقة الإنقاذ وضرورة سرعتها، كما ضرورة أن تحمل الأسر المتنزهة الأدوات الخاصة بالأسعافات الأولية. ففي مثل حالات غريقات رماح كان لابد من حبل قوي يرمى على أولى الغريقات لتمسك به فإن لم تتمكن يرمى على جسدها ثم تسحب سريعاً.

الأعمار بيد الله وكل شيء مقدر ومكتوب، ولكن مع ذلك لابد من الأخذ بأسباب الوقاية، وقد قال رسولنا الكريم (اعقلها وتوكل).

خلال العام الماضي ذهب ضحية الأمطار 45 فقيداً، في هذا العام كانت مصيبة كبرى لعائلة فقدت ست فتيات مرة واحدة، غريقة واحدة وجرت خلفها خمساً، والأخبار تأتي بالمزيد..

دائماً هناك تحذيرات ولكن لا تكفي هذه التحذيرات إلا إذا اقترنت بوسائل الإنقاذ المختلفة.. وهذه يجب أن تكون حصصاً إجبارية في المدارس والمعاهد والكليات والجمعيات الخيرية وجمعيات الهلال الأحمر..

حتى لا يتحول المطر من معشوق إلى قاتل نذهب له طواعية..

اللهم عظم الأجر وأجزل الصبر والعوض لأهالي الضحايا.. وللوطن في بناته.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33061
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33061
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692160
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608639
حاليا يتواجد 2785 زوار  على الموقع