موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

شوق يحرقنا لحضن مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الشوق يعصر القلب لمصر، شوق مبلل بالذكريات الكثيرة منذ الطفولة. حياة لم تغادرها مصر، قد تضيع من الذاكرة والفكر بعض الأحيان، ولكنها تعود كعشق أزلي..

 

عبر سموات زرقاء يطير بنا بأجنحة ملائكية الشيخ عبدالباسط عبد الصمد، وهو يجود أو يتلو آيات الله البينات وأبو العنين شعيشع والكثير غيرهم. حيث تكاد تلتصق آذان الكبار بالراديو الضخم آن ذاك. ولعلي هنا أذكر صديقتي السمراء البصرية ذات الديانة المسيحية والتي أشاركها دائماً سماع الشيخ عبدالباسط من مذياعها الصغير.

أحببنا مصر صغاراً وفي المدرسة حفظنا بحب لأحمد شوقي، كبرنا قليلاً ومثلنا أدواراً من مسرحية كيلوبترا، وأخرى من مجنون ليلى.. حافظ إبراهيم، تجلى لنا شاعر النيل والشعب وعاشق اللغة العربية، وقصيدته عن اللغة العربية:

أنا البحر في أحشائه الدرّ كامن

فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني

ومنكم وإن عز الدواء أساتي

يطير بنا الشوق لكل بقعة عرفناها بها، لحواريها القديمة حيث هويناها عبر روايات نجيب محفوظ. وعبدالحليم عبدالله وروايات العشق الأنيق.

من أفلام مصر عرفنا الكثير والكثير عنها، حفظنا شوارعها الفسيحة وميادينها، وعرفنا حديقة الحيوانات حيث فاتن حمامة تتمشى مع حبيبها فيها، وحديقة الشاي تغني شادية وتردد البنات خلفها، عبد الحليم حافظ يغني للحب واللوعة والحرمان. قبل أن يغني تلك القصائد الجميلة لنزار قباني..

غمرنا السحر المصري من الفراعنة حتى الحاضر.. كبرنا أكثر وكان ورد النيل يحيط بنا عبر الصورة الوردية لمصر وكأنه حلم البلورة السحرية.

في الجامعة عرف أغلبنا أساتذة مصريين أفاضل، ورحنا ننهل من فكر جميل غير ما عرفناه صغاراً، وكبرنا فجذبتنا أكثر ثقافات بعيدة وقريبة، تفتحت أذهاننا وكبر الحلم، وتحقق أيضا حلم الطفولة والمراهقة أخذتا مصر لحضنها، شاهدنا الأهرام والأقصر. وتلك المواقع التي قرأنا عنها أو نقلتها السينما لنا.

كانت مصر تنادينا، شاهدنا ما لم تنقله السينما المصرية ولا الكتب، إنسان مصر وقرأنا جغرافيتها وتاريخها وتأثيره على الشعب المصري، عبر جهد متواصل من رجلها الرائع جمال حمدان وكانت سلسلة (شخصية مصر).

شاهدنا عبق التاريخ والحواري القديمة والمساجد والكنائس، وفسطاط عمرو بن العاص ومسجد الغورية، والإنسان المصري يحيط بها. قلعة صلاح الدين، حيث سقط جواده به فكسرت ساق الجواد، كلنا يعرف أنه حرر فلسطين، وما زلنا نحلم بصلاح الدين، لكنه يوأد قبل أن يتم تهجئة الألف باء..

بنا شوق يحرقنا لمصر، لرائحتها القديمة، وللقهاوي الشعبية، حيث النكتة تسبق الطلب، والشاي الكشري المصري كأنه الحبر، ولعله من حبر الزمان. كما ذقنا أكلة الكشري ونقلها البعض لمطابخنا.

الشوق يهرشنا لمصر.

لصاحب التاكسي الذي يحاول مخاتلتنا ببعض جنيهات، ولكنه يقدم لنا ذلك مع مجموعات من النكت الجميلة ويخص السياسيين بالكثير منها.

لبائعة الفل وعينيها الجميلتين وهي تتكسر فتسكر مشاعرنا لها ولما تفوح بها يداها الغضة، تجعلنا نشتري لنعطر جيدنا، ولا ننساها، تبقى محفورة بالذاكرة رائحة وصورة.

مصر الجمال والحب مصر التي عملت للجميع، واحتوت الكثيرين، سياسيين وتجاراً وهاربين من زمان وأوطان، تفتح ذراعيها للجميع. درست مبادئ جميلة العيش المشترك والتسامح. فالمصري مصري بدمه وفكره وحبه لأرضه، الدين وسيلة لله وكل له وسيلته..

اشتقنا لمصر التي نحبها مصر الحكيمة الذكية، مصر التي تغنى العالم بجمالها وجمال وأناقة ثورتها في 2011، وتحديداً في مثل هذا الشهر، وكنا شاهدين على انطلاقة الثورة المصرية، وكانت جميلة كجمال روح المصريين، يغنون ويعزفون ويرسمون..

والأخبار تأتي من مصر محملة بالعنف والقتل ويضيع إنسانها المصري المتسامح الطيب. ويهزنا الشوق هز الأم لطفلها الصغير كي ينام، لكن مصر قريبة بعيدة، تطفئ برد شتائها بنار التناحر والقتل.

وحفظ الله مصر فهي أم ونحن نحنّ لحضن الأم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33028
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33028
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر692127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55608606
حاليا يتواجد 2779 زوار  على الموقع