موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دعوة الى إعلان المشرق العربي منطقة كوارث حضارية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ العام 2003 وحتى قبله يتنقل شبح في المشرق العربي. انه شبح التفريغ والاقصاء لمجموعات حضارية من صلب مكونات المشرق العربي. لن ادخل في لغة الارقام لانها مرعبة فعلا وتبعث على التشاؤم. لكن التفريغ والاقصاء بات استراتيجية نراها بكل وضوح هدفها تفريغ حضارات بلادنا من التنوع والتعددية عبر سياسة تهجير مكونات بلادنا من صابئه الى يزيديين الى مسيحيين، الى سريان الى ارمن الخ.

 

فقد بدأنا نرى المشرق غير المشرق الذي اعتدنا عليه بتنوعاته الحضارية. وهو الامر الذي يشكل اخطارا كبرى ويصب تماما في مصلحة الدولة الصهيونية التي حلمت طويلا بتفكك المشرق الى اثنيات وطوائف تكون فيها اليهودية الاقوى.

والمؤسف ان قوى التنوير والقوى الداعمة لثقافة التنوع والتعايش التي يفترض ان تتحمل مسوؤلية تاريخية للتصدي لهذا الانهيار، لا تعمل بما يكفي لوقف هذه الهجمة المدمرة التي باتت مثل الجراد يدمر كل شيء. والحقيقة المؤلمة التي يجب ان تكون واضحة للجميع، ان اقليمنا يدخل في حالة موت حضاري فعلي ولا بد من إعلانها منطقة كوارث حضارية. واذا لم يأخذ الامر بجدية كبيرة ولم يتصدى اهل بلادنا لهذا الخطر سنجد انفسنا قريبا في نموذج يشبه نموذج افغانستان، هذا ان لم نكن قد اقتربنا من الوصول اليه.

في انظمة الحزب الواحد لم يكن هناك تعددية سياسية لكن التعددية الاثنية والدينية كانت موجودة وكان الامل موجودا لتغير نحو الديموقراطية. اما الان في ظل هذا الخراب وتمدد الاصوليات تدمر التعددية الحضارية والنتيجة المؤكدة هي تجريف حضاري وكارثه حضارية وانسانية غير مسبوقة في تاريخ المشرق.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25604
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115255
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595644
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607660
حاليا يتواجد 2898 زوار  على الموقع