موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حان وقت اندمال الجراح!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذه هي اول كلمه قالها نيلسسون مانديلا في خطاب التنصيب عام 1994. لم يكم من السهل لرجل عانى وشعبه قرونا ان يقول هذا الكلام الذي يتطلب قوة اخلاقية كبيرة. لقد قدم مانديلا نموذجا إنسانيا رائعا ليس فقط بكفاحه واهدافه النبيلة، بل ايضا بانتصاره على ثقافة الانتقام والثأر.

في بلادنا تنفجر ثقافة الثأر البدائية وثقافة الغرائز الوحشية بطريقة بات من الصعب فهمها. وحتى محاولات التفسير انها تراكم اعوام قمع تفسير لا تصف الا بعض الحقيقة. العرب ليسوا الشعب الوحيد الذي قمع في التاريخ، لكن ما رايناه من الذين قاموا بالتغيير قدموا اسوأ الامثلة. وعندما شاهدت طريقة قتل القذافي قلت هذا عمل قبائل همجية لا اكثر ولا اقل. قيل انه رد فعل بسبب المعاناة، قلت لقد عانى الرومانيون من قمع تشاوشسكو ما عانوه واكثر، لكن عندما قبض على الرجل وزوجته تمت محاكمة وان شكلية وتم اطلاق النار عليهما وهذا كل شيء.

 

الموضوع حسب رأي مساله حضارة وثقافة وليس قمعا فقط. ولهذا السبب انا دائم التطرق الى السؤال الحضاري لانه السؤال الام حسب رأي. وهو الذي قد يفسر في نظري بعض ما يحصل بدل الاختباء خلف تبريرات واهية. الموضوع له علاقة بجملة من المفاهيم التي تستبطن ثقافة الكراهية والاقصاء وتفتقر الى البعد الإنساني.

وعندما اتيح لهذه الثقافة الفرصة بسبب غباء وتخلف وظلم الأنظمة، قامت وتقوم باعمال وحشيه وهمجيه. لذا دعنى اكون اكثر وضوحا. الثورات التي تدمر تماثيل فلاسفه وشعراء ليست ثوره، انما حاله فوران همجيه، والثورات التي تسجن راهبات مسالمات ليست ثوره، انما عمل ينطوى على ثقافة الاقصاء. والثورات التي تتفاخر بقطع الروؤس ليست ثوره، بل مجموعات من رعاع منفلتين من كل رادع اخلاقي اوإنساني وقد حملوا السلاح وبات كل شيء مباحا امامهم.

ما فعله العنصريون بشعب جنوبي افريقيا في قرنين اسوا بمئات الالاف المرات بما حصل في البلاد العربية. لكن في جنوب افريقيا انتصر العقل والتسامح، اما في بلادنا فلا مكان ابدا للعقل. بل المكان بات واسعا جدا لثقافة القتل والغرائز والانتقام والثأر.

اجل حان وقت اندمال الجراح، لكن من يسمع من هؤلاء الذين يعتقدوا انهم يمثلون الله على الارض؟. واذ نرى بلادنا ومجتمعاتنا تتحطم، لا يسعنا الا ان نرفع الصوت عاليا اكثر واكثر من اجل التصدي لثقافة الموت. وعلى الجميع ان يدرك بديهيات الامور، انه من اجل تحقيق الديموقراطية لا بد من وجود مجتمع متماسك، رأي عام واعي ومجتمع مدني ونقابات واحزاب وتنافس سياسي سلمي، من اجل تحقيق الاستقرار والتقدم لا بد من وجود وطن، واذا ما خسرنا اوطاننا وتفتتت مجتمعاتنا فماذا سنحقق؟

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21553
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203261
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683650
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695666
حاليا يتواجد 3466 زوار  على الموقع