موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

مانديلا أيقونة الكفاح الإنساني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

برحيل نيلسون مانديلا مساء الخميس الموافق 5 ديسمبر الجاري عن عمر ناهز 95 عاما فقدت جنوب أفريقيا والقارة السمراء بل والعالم أجمع رمزا كبيرا للحرية والاستقلال والتسامح والمصالحة قل نظيره في عصرنا الراهن. ارتبط مانديلا منذ شبابه بنضال الشعب في جنوب أفريقيا ضد نظام الفصل العنصري (الآبارتهيد) وهو ما دفعه للانخراط في حزب المؤتمر الأفريقي ثم تأسيسه لجناحه العسكري (رمح الأمة).

 

اعتقل عدة مرات وعاش متخفيا وكان اعتقاله الأخير في عام 1962 حيث وجهت إليه تهمة «ماركسي إرهابي» وحكم عليه بالسجن المؤبد، قضى منها 27 عاما في سجن انفرادي، وقد نظمت من أجله حملة تضامن عالمية مكثفة ومتواصلة، إلى أن أطلق سراحه في عام 1990، حيث قاد مفاوضات حزب المؤتمر الأفريقي مع ممثلي الحكومة العنصرية وأدت في نهاية المطاف إلى تفكيك النظام العنصري وانتخابه كأول رئيس أسود لجنوب أفريقيا (1994- 1999) غير أنه وفي قمة شعبيته الجارفة أعلن رفضه خوض انتخابات الرئاسة التالية. لقد حظي مانديلا في حياته وبعد رحيله باحترام وتقدير شعبه بل والغالبية الساحقة من الشعوب والنخب والساسة في العالم، على اختلاف مكوناتهم الاجتماعية والسياسية والفكرية والدينية، وبما في ذلك بعض القوى والقيادت اليمينية والعنصرية التي كان على خلاف سياسي وفكري شديد معها. مأثرة مانديلا الكبرى لم تتمثل في شجاعته وثباته وإصراره المبدئي في مواجهة نظام الفصل العنصري والعمل بلا هوادة من أجل تحقيق الحرية والاستقلال لشعبه فقط، بل تمثلت وبنفس القوة في واقعيته السياسية ومقدرته على إقرار وترسيخ السلم الأهلي والتسامح والمصالحة الوطنية بين الغالبية السوداء والأقلية البيضاء وهو ما عرف بمبدأ «العدالة الانتقالية» وفي هذا الصدد يقول مانديلا الشخص الذي يسلب حرية شخص آخر هو أسير الكراهية، يقف وراء قضبان التحيز وضيق الأفق.. المضطَهد والمضطِهد كلاهما سلبا إنسانيتهما. وحول التصالح (بشأن قبول جائزة نوبل للسلام عام 1993 بالاشتراك مع رئيس جنوب أفريقيا آنذاك فريدريك ويليم دي كليرك قال مانديلا» جائزتنا المشتركة يجب أن يكون معيارها السلام المبهج الذي سينتصر، لأن الإنسانية المشتركة التي جمعت البيض والسود في عرق إنساني واحد أخبرتنا بأن علينا أن نعيش سوية. كما جاء في خطاب تنصيبه رئيسا في مايو 1994 «نشرف على ميثاق سيبني مجتمعا يشعر فيه كافة مواطني جنوب أفريقيا، سواء البيض منهم أم السود، بالشجاعة ولا يساور الخوف قلوبهم.. أبدا، أبدا، أبدا لن تشهد هذه الأرض الجميلة قمع شخص لآخر.. فلتسد الحرية، وليبارك الرب أفريقيا.». غير أنه شدد على أن التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32404
mod_vvisit_counterالبارحة29868
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32404
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر396226
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55312705
حاليا يتواجد 3073 زوار  على الموقع