موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لبنان: من زمن ريمون اده إلى زمن نموذج بغداد!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اعتقد ان ريمون اده كان من أهم العقول السياسية في لبنان. كان له معرفة جيدة بالشأن الاقليمي والدولي وعلى بينة من اطماع اسرائيل. ولا اظن انه كان يوجد سياسي لبناني يملك عقلا استراتيجيا مثل اده. كان اول من طرح فكرة البوليس الدولي على الحدود مع اسرائيل.

لانه كان يعتقد ان أي بلد لا يملك القدرة العسكرية للدفاع عن نفسه يسعى لذلك من خلال وسائل اخرى، وهذا امر منطقي. كما كان اده اول من تحدث عن استراتيجية اسرائيل لتفتيت المنطقة على أسس دينية وطائفية لتبرير الدولة اليهودية.

 

هناك افكار تطرح احيانا في مراحل مبكرة لا تحظى بتأييد شعبي من هنا او هناك وافكار اده من هذا النوع. ولذا لم ينجو اده من انتقادات لا من اليمين ولا من اليسار.

لكن الذي يراقب ما يجري الان من تفتيت في الاقليم العربي لا بد انه سيدرك كم كانت رؤية اده ثاقبة في ذلك الزمن. وعندما كنت اقرأ افكار ريمون اده، كنت افكر بالنموذج الكمبودي ايام الامير سيهانوك. سيهانوك كان ريمون اده كمبوديا. ادرك ان لا قدرة لبلاده في مواجة الصراعات الدولية المستعرة حينها والمتركزة في فيتنام.

طرح فكرة الحياد لتجنيب بلده. لكن في النهاية نجح الشيوعيون من الخمير الحمر في جعل كمبوديا البلد الصغير والمسالم اسوأ نموذج حكم عرفته البشرية في العصور الحديثة.

كنت اؤمن بافكار ريمون اده لكن لم يكن دوما من السهل قولها في ذلك الزمن، خاصة في ظل سيادة افكار اخرى وضعت في مصاف المقدسات، وكان نقدها امرا غير مقبول خاصة في الاوساط الفلسطينية واليسارية اللبنانية.

ما زلت مقتنعا بالكثير مما قاله ريمون اده. لبنان بلد صغير، لكنه يملك طاقات كبرى للدفاع عن فلسطين كونه بلد حريات ومركز اعلامي هام في الشرق الاوسط. واعتقد انه كان سيفيد القضية الفلسطينية كثيرا على هذا الصعيد افضل ألف مرة من ادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل.

وادخاله في الصراع العسكري مع اسرائيل ادى الى صراعات داخلية خسر فيها لبنان وخسرت فيها القضية الفلسطينية.

والان تتكرر الكارثة بادخال لبنان في الصراعات الاقليمية التي لا طاقة له على تحملها. وقد رأينا كيف ان القوى المتنافسة في لبنان، تستخدم الازمة السورية كل حسب اجندته، لكن الخاسر الاكبر لبنان الشعب والسلم الاهلي عدا انهم لن يفيدوا سوريا. ولبنان المحايد كان بوسعه ان يلعب دورا لتخفيف المعاناة السورية من النواحي الانسانية بدل دعم هذا الطرف او ذاك. وقد بدا الصراع ينتقل الى لبنان، وبدأنا نرى نموذج بغداد يتكرر في لبنان. حيث السيارات المفخخة، والقتل العشوائي، مع كل ما يرافق ذلك من ثقافة الكراهية والاحقاد بين المواطنين وخاصة بين المسلمين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25430
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607486
حاليا يتواجد 2828 زوار  على الموقع