موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جمهوريات الايتام والأرامل والمشردين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الكوارث التي حلت وتحل ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا وعلى اولادنا وعلى احفادنا. من اخطر نتائج الحروب المجتمعية كما قرأت من خلال دراسة عن الحرب في البلقان انها تدمر اول ما تدمر منظومة القيم. يتحول معها الناس الى وحوش تقتل بلا أي رادع اخلاقي. تتحول ايدولوجيا المحاربين الى مسوغ لقتل الاخرين بلا شفقة او رحمة.

 

يموت الضمير وتموت تدريجيا المشاعر الإنسانية وتموت معها الحضارة، ولا يبقى سوى الثقافة الوحشية. لان الحرب ليست على الحدود مع عدو خارجي انها داخل البيت نفسه، انها التعبئة اليومية التي يتعرض لها الاطفال الابرياء لكراهية الاخر ابن الوطن. والدمار الاكبر على العائلة، والاطفال الذين يتربوا في بيئة يصبح معها قتل الإنسان مساله عادية، وهذه ام الكوارث بكل معنى الكلمة.

سيكون هناك مئات ألوف الارامل والايتام وكل ما يرتبط بذلك من دمار مجتمعي من ادمان على المخدرات الى الدعارة الى الكراهية... الخ

وهؤلاء الايدولوجيين الذين يصورون هذه الصراعات وكانها فعل بطولي يسوقون لدمار بلادنا.

اما المشاكل النفسية التي تنتج عنها وتستمر طويلا حتى بعد نهاية الحرب هي من المشكلات التي ستجند طاقات اكثر من جيل لاجل التعامل معها.. قرأت مرة ان المجتمع العراقي يحتاج لحوالى 50 عاما لكي يتخلص من النتائج النفسية للكوارث التي حلت به بسبب الحروب.

في البلاد الديكتاتورية الجميع يحلم بالخلاص منها. الجميع يخاف من النظام السياسي لكن لا احد يخاف من الاخر. والمجتمعات الديكتاتورية حسب دراسة قرأتها مرة عن رومانيا تشاوشيسكو تؤدي لانتشار ظواهر مثل النفاق والكذب والتحايل على القانون وضعف الثقة بالوطن وبالنفس... الخ. لكن يظل المجتمع متماسكا بالحدود المعقولة. يظل هناك من يغني ويحلم بالحرية ويظل هناك نكات سياسية على الحكام ولو من باب تنفيس الاحتقان.

ويظل هناك افكار واراء سياسية عابرة للمناطق والطوائف والعشائر. في زمن الانهيار المجتمعي الكل يحارب الكل والكل يخاف من الاخر. ولا يثق بالاخر. يسود الشك بين الجميع. وتضرب اللحمة الوطنية لتحل مكانها روابط دون وطنية. وهي روابط قاتلة في ظل الصراع والتحريض على القتل والالغاء. بعد الانهيار كيف يمكن اعادة اللحمة لمجتمع نهش في لحم بعضه البعض لاعوام. وكل مجموعة اوجدت لنفسها عدو ما هو الا ابن الوطن الاخر وربت ابناءها على هذا النحو!

انا لا اعرف بما يحلم الناس في العراق الان، ام في سوريا على سبيل المثال؟ الذي اسمعه ان اكبر حلم الان هو في مغادرة البلاد والتشرد حتى لو غرقوا في البحار. الناس بداوا يفقدون الامل! لقد تحولت بلادنا الى جمهوريات موت وايتام وارامل ومشردين.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21181
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202889
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683278
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695294
حاليا يتواجد 3416 زوار  على الموقع