موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

تكاثرت الأقوال وقلت الأفعال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجدر بنا نحن العرب أن نعترف بأن ضوضاء الكلام قد صارت أقوى بما لا يُقاس من ضوضاء وسائل النقل والمولدات الكهربائية المنتشرة في منازل المدينة، وأن أقوالنا لا تتطابق مع أفعالنا، وأن هناك انفصاماً حقيقياً بين ما نقول وما نفعل. وإذا عرفنا كيف نعالج هذا الخطأ الفادح في حياتنا فإنه - حينئذ- يمكن القول بأننا قد بدأنا نتخذ موقعنا على أول الطريق الصحيح.

 

وفي القرآن الكريم إشارة غاضبة وصريحة الإدانة لهؤلاء الذين يقولون مالا يفعلون، لكن الوعّاظ والكتّاب لا يقتربون من تلك الإشارة البليغة والدالة لأسباب كثيرة منها أن لا تعود عليهم أنفسهم ويسمعون من يقول لهم أو لكثير منهم: وأنتم أيضاً تقولون ما لا تفعلون! مما يجعل الباحث في الوضع العربي يُدرك أن الانفصام شامل وأن المجمعات العربية باتت في هذا الشأن خاصة شريحة واحدة يتسابق أفرادها في إطلاق الأقوال التي تحل محل الأفعال أو تبرر التنصل من أي عمل يعود على هذه المجتمعات بالفائدة المرجوة. ولا بد لكي نبرأ من هذا الداء الشامل والقاتل ومن نتائجه المرعبة أن نعترف جميعاً بأننا واقعين تحت سلطة هذا الداء، أي سلطة الكلام الفارغ الخالي من المعنى ومن الهدف، وأن أقوالنا جميعاً لا تتطابق على الإطلاق مع ما نقوله ونردده صباح مساء، ولعل الاعتراف يخلصنا من الاستسلام المشين لهذا الداء، الذي لم ينتج سوى مزيد من الضوضاء والابتعاد عن واقع الحياة.

ولا يجوز تحت التعبير الشمولي أن نساوى بين أقوال رجل الشارع ورجل السلطة. وإذا كانت أقوال رجل الشارع أو ما يسمى بالرجل العادي لا تتطابق مع أفعاله فإن جهله بالشأن العام يغفر له وقوعه من هذا المسلك العقيم، وأخطاؤه محصورة في نطاقه الضيق، وعلى العكس من ذلك حينما لا تتطابق أقوال المسؤولين عن شعوبهم مع أقوالهم حيث تبدو على درجة عالية من التناقض المثير للتجريح أحياناً وللسخرية أحياناً أخرى. وما أكثر القيادات العليا والوسطى وكبار الكتاب في الأقطار العربية الذين يقولون ما لا يفعلون أو بعبارة أخرى يعملون بخلاف ما يقولون وهناك من الباحثين من يعكفون على دراسة خطب عدد من الزعماء العرب الراحلين للمقارنة بين الأقوال المنجزة والأفعال غير المنجزة، وقد يتضح من خلال هذه الدراسات الفارق الأكبر بين القول الرسمي والفعل الرسمي، بين الوعود وإخلاف الوعود.

وفي اعتقاد الكثيرين أنه لم يكن مطلوباً من الحكام العرب الراحلين ولا من الحكام العرب الحاليين أن يصعدوا المنابر ويكثروا من الخطب العصماء بمناسبة وبلا مناسبة، أو أن يبالغوا في الأقوال ويوسعوا من مساحة الوعود، وهم أول من يُدرك إمكانات بلادهم وظروفها القاسية وما ينتاب أبناءَها من خلافات وطموحات متناقضة ومتصارعة. وكان يكفي أن تكون أقوالهم في حدود استطاعتهم أو أن يلتزموا الصمت، فالصمت في كثير من الأحيان وفي كثير من الأحوال يحمي صاحبه من المبالغة والتناقض، وما هو أقسى من ذلك وأعني محاسبة شعوبهم على أقوالهم التي لا سند لها في الواقع، والتي لم تكن في كثير من الحالات سوى كلمات عامة لتسكين أوجاع المواطنين وتهدئة مشاعرهم، وهو ما أصبح في الوقت الراهن مكشوفاً ومرفوضاً وغير قابل للبقاء والاستمرار.

وسبق لي منذ ثلاثين عاماً وأكثر أن نشرت مقالاً يدور حول الأمثولة التي تداولها كثير من المفكرين عن أحوال العرب في ماضيهم البعيد وحاضرهم القريب، فقد كان الأولون - كما تقول الأمثولة- يفعلون ولا يقولون، وجاءت من بعدهم أجيال تقول وتفعل، ثم جاء جيلنا العربي المعاصر الذي يقول ولا يفعل. وأتذكر أن أحدهم علّق على ما كتبته بقوله أنه يخشى أن يأتي جيل لا يقول ولا يفعل، وقد علقت بدوري على كلامه بأن ذلك الجيل، وهو جيل الصمت، إذا ما جاء، سيكون أرحم بنفسه وبالآخرين من هؤلاء الذين يملأون الأرض العربية ضجيجاً وعجيجاً ويصمّون الأذان بما لا يزيد الناس إلاَّ خبالاً ووبالاً وحيرة وذهولاً. ورب سامع أوعى من متكلم ورب صامت أكثر فهماً وإدراكاً بالأمور من سامع ومتكلم.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1740
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159958
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر649171
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49304634
حاليا يتواجد 3338 زوار  على الموقع