موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تكاثرت الأقوال وقلت الأفعال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجدر بنا نحن العرب أن نعترف بأن ضوضاء الكلام قد صارت أقوى بما لا يُقاس من ضوضاء وسائل النقل والمولدات الكهربائية المنتشرة في منازل المدينة، وأن أقوالنا لا تتطابق مع أفعالنا، وأن هناك انفصاماً حقيقياً بين ما نقول وما نفعل. وإذا عرفنا كيف نعالج هذا الخطأ الفادح في حياتنا فإنه - حينئذ- يمكن القول بأننا قد بدأنا نتخذ موقعنا على أول الطريق الصحيح.

 

وفي القرآن الكريم إشارة غاضبة وصريحة الإدانة لهؤلاء الذين يقولون مالا يفعلون، لكن الوعّاظ والكتّاب لا يقتربون من تلك الإشارة البليغة والدالة لأسباب كثيرة منها أن لا تعود عليهم أنفسهم ويسمعون من يقول لهم أو لكثير منهم: وأنتم أيضاً تقولون ما لا تفعلون! مما يجعل الباحث في الوضع العربي يُدرك أن الانفصام شامل وأن المجمعات العربية باتت في هذا الشأن خاصة شريحة واحدة يتسابق أفرادها في إطلاق الأقوال التي تحل محل الأفعال أو تبرر التنصل من أي عمل يعود على هذه المجتمعات بالفائدة المرجوة. ولا بد لكي نبرأ من هذا الداء الشامل والقاتل ومن نتائجه المرعبة أن نعترف جميعاً بأننا واقعين تحت سلطة هذا الداء، أي سلطة الكلام الفارغ الخالي من المعنى ومن الهدف، وأن أقوالنا جميعاً لا تتطابق على الإطلاق مع ما نقوله ونردده صباح مساء، ولعل الاعتراف يخلصنا من الاستسلام المشين لهذا الداء، الذي لم ينتج سوى مزيد من الضوضاء والابتعاد عن واقع الحياة.

ولا يجوز تحت التعبير الشمولي أن نساوى بين أقوال رجل الشارع ورجل السلطة. وإذا كانت أقوال رجل الشارع أو ما يسمى بالرجل العادي لا تتطابق مع أفعاله فإن جهله بالشأن العام يغفر له وقوعه من هذا المسلك العقيم، وأخطاؤه محصورة في نطاقه الضيق، وعلى العكس من ذلك حينما لا تتطابق أقوال المسؤولين عن شعوبهم مع أقوالهم حيث تبدو على درجة عالية من التناقض المثير للتجريح أحياناً وللسخرية أحياناً أخرى. وما أكثر القيادات العليا والوسطى وكبار الكتاب في الأقطار العربية الذين يقولون ما لا يفعلون أو بعبارة أخرى يعملون بخلاف ما يقولون وهناك من الباحثين من يعكفون على دراسة خطب عدد من الزعماء العرب الراحلين للمقارنة بين الأقوال المنجزة والأفعال غير المنجزة، وقد يتضح من خلال هذه الدراسات الفارق الأكبر بين القول الرسمي والفعل الرسمي، بين الوعود وإخلاف الوعود.

وفي اعتقاد الكثيرين أنه لم يكن مطلوباً من الحكام العرب الراحلين ولا من الحكام العرب الحاليين أن يصعدوا المنابر ويكثروا من الخطب العصماء بمناسبة وبلا مناسبة، أو أن يبالغوا في الأقوال ويوسعوا من مساحة الوعود، وهم أول من يُدرك إمكانات بلادهم وظروفها القاسية وما ينتاب أبناءَها من خلافات وطموحات متناقضة ومتصارعة. وكان يكفي أن تكون أقوالهم في حدود استطاعتهم أو أن يلتزموا الصمت، فالصمت في كثير من الأحيان وفي كثير من الأحوال يحمي صاحبه من المبالغة والتناقض، وما هو أقسى من ذلك وأعني محاسبة شعوبهم على أقوالهم التي لا سند لها في الواقع، والتي لم تكن في كثير من الحالات سوى كلمات عامة لتسكين أوجاع المواطنين وتهدئة مشاعرهم، وهو ما أصبح في الوقت الراهن مكشوفاً ومرفوضاً وغير قابل للبقاء والاستمرار.

وسبق لي منذ ثلاثين عاماً وأكثر أن نشرت مقالاً يدور حول الأمثولة التي تداولها كثير من المفكرين عن أحوال العرب في ماضيهم البعيد وحاضرهم القريب، فقد كان الأولون - كما تقول الأمثولة- يفعلون ولا يقولون، وجاءت من بعدهم أجيال تقول وتفعل، ثم جاء جيلنا العربي المعاصر الذي يقول ولا يفعل. وأتذكر أن أحدهم علّق على ما كتبته بقوله أنه يخشى أن يأتي جيل لا يقول ولا يفعل، وقد علقت بدوري على كلامه بأن ذلك الجيل، وهو جيل الصمت، إذا ما جاء، سيكون أرحم بنفسه وبالآخرين من هؤلاء الذين يملأون الأرض العربية ضجيجاً وعجيجاً ويصمّون الأذان بما لا يزيد الناس إلاَّ خبالاً ووبالاً وحيرة وذهولاً. ورب سامع أوعى من متكلم ورب صامت أكثر فهماً وإدراكاً بالأمور من سامع ومتكلم.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12883
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554873
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566889
حاليا يتواجد 2373 زوار  على الموقع