موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حرب الجرافيتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل 11 يناير 2011 كانت صلتنا نحن المصريين بالجرافيتي صلة محدودة لا تتقاطع مع السياسة إلا فيما ندر، وهذا منطقي لأن الجرافيتي تجسيد للواقع ولما كان واقعنا خلوا من السياسة لعقود، لم يكن هناك مكان للجرافيتي السياسي. ولذلك فإنه ما عدا مواسم الانتخابات التي كانت تشهد مبارزة بين شعارات المرشحين المتنافسين، ظل الجرافيتي وثيق الصلة بالمناسبات الاجتماعية ومعبرا عن عادات وتقاليد نشأنا وتربينا عليها.

 

على جدران المنازل في الأحياء الشعبية والقرى اعتدنا أن نشهد قبيل موسم الحج ذلك الرسم الشهير لجمل في طريقه إلى الكعبة وتحته باللون الأبيض عبارة: حج مبرور. فرغم كل التطور في وسائل المواصلات توقفت الذاكرة الجمعية للمصريين عند لقطة الحج على ظهور الدواب تواصلا مع عصر النبوة وتشبها بصدر الإسلام. وعلى الحوائط الملاصقة للمتاجر والحوانيت تعارفنا على رؤية الكف المغموسة في الدم تؤشر إلى أنه ها هنا وضع إنسان ما شقاء عمره وحصنه بهذا القربان ضد الحسد، أما أسفل الكف الأحمر فتوجد أمثلة شعبية وأحيانا المعوذتان. لا شيء ينافس هذا الكف في انتشاره إلا العين الزرقاء التي شاع بقوة اعتقاد أنها تدرئ الحسد، وللعجب فإنها تشيع بالفعل سلاما نفسيا داخليا مؤسسا على مجرد وهم. في كل الأحوال كانت وظيفة الجرافيتي اجتماعية بامتياز.

*****

ثم أشرقت شمس يناير فأصبح الجرافيتي واحدا من أبرز أدوات النضال السياسي، جأرت الرسوم والكلمات بالشكوى من ثنائية الفساد والاستبداد، نُصبت المحاكم الثورية على الحوائط وصدر الحكم فيها بالإعدام، امتدت لوحات الشرف بطول شوارع محمد محمود وماسبيرو ومجلس الوزراء تسجل أسماء الشهداء الذين رووا الأرض بدمائهم، وكٌتبت عبارات تندد بحكم المرشد على أسفلت المقطم قبل أن تشعل مواجهة بين الفرشاة والسلاح الأبيض. وبقدر ما دار كر وفر بين الثوار وبين أجهزة النظام في ظل حكم المجلس العسكري ثم في ظل حكم الإخوان، كان هناك كر وفر مماثل بين الشعارات والشعارات المضادة.

وعندما ثار المصريون مجددا في 30 يونيو الماضي، بدأ فصل جديد من حرب الجرافيتي بلغ ذروته بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة. على طول طريق صلاح سالم صراع جرافيتي لا يتوقف بين مؤيدي يونيو ومعارضيه. جملة واحدة مررت عليها يوما فرأيتها تتقلب من نقيض لنقيض، في ذات يوم قرأتها يسقط حكم العسكر، وفي يوم آخر قرأتها سقط حكم الإخوان وهكذا دواليك، أما آخر مرة فكان نصها يسقط حكم دون تكملة، نسى مزيلو الشعار تحديد خصمهم فأصبح المطلب هو سقوط حكم مجهول الهوية، لطيف.

*****

ووسط هذا التسابق على الوصول إلى الجدران لتسجيل المواقف السياسية، يخطف نظرك لفظ الجلالة أبيض ناصعا وقد توسط مساحة مشوهة من العبارات المطموسة قبله وبعده، خشى المزيلون إزالته فظل لفظ الجلالة شاهدا على ما تفعله السياسة بالدين من أفاعيل.

حرب الجرافيتي لا أفق محدودا لها، فهي من ذلك النوع من الحروب المفتوحة التي يصعب الحسم فيها، لأنه لا الدولة ستكف عن إزالة العبارات البذيئة على مؤسساتها السيادية وآثارها وجامعاتها وأزهرها وكنائسها ووسائل مواصلاتها، ولا المتظاهرون سيتوقفون عن تكرار عبارة «مبروك على الطلاء الجديد» مع كل كتابة على حائط ما زال الطلاء عليه نديا لم يجف.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2031
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع179835
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر543657
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55460136
حاليا يتواجد 4082 زوار  على الموقع