موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بانتظار التغيرات الكبرى في المنطقة العربية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهى العالم القديم في المنطقة العربية بكل ما ما كان يحمله من رؤى وافكار وتعريفات واولويات. وقد اتضح الان ان ما حصل ويحصل هو اكبر بكثير من تغيير حكام فاشلين وفاسدين بقدر ما هي عملية تحولات كبرى تطال المجتمع باسره.

 

فحتى انفجار الربيع العربي كات الدولة العربية لم تزل في جوهرها دولة سلطانية لا تفترق في الجوهر عن الدولة المملوكية او العثمانية الا بحداثة شكلية لم تطل سوى القشرة. انفجار الوضع كان مؤشر على احتضار المرحله القديمة وان جديدا سيولد. لكن الامر لم يكن سهلا كما ظن الكثير من المتفاؤلون.

اذ انه لا يوجد ربط تلقائى بين نهاية العالم القديم وولادة عالم جديد الا بقدر جهود قوى التغيير خاصة الديموقراطية على احداث نقلة في الثقافة الشعبية المتداولة. وهذا العمل هو الامر الضرورى الموازى لعمل التغيير السياسى والفشل فيه يعنى ان الجديد هو جديد بالمعنى الزمنى للكلمة لكنه يظل يحمل كل موروثات القديم؟

وعن ففي مراحل التغييرات الكبرى يرافق ذلك انفجارات ليس من السهل ضبطها لانها انفجارات لتراكمات تاريخية امتدت لقرونا. ولذا لا بد من ادراك الفصل بين ان نهاية المرحلة السابقة شىء وولادة بديل، لان البديل لا ياتى فقط من عمليه الاطاحة بالقديم فقط، بل باستكماله بمشروع حضارى بديل للسابق وهو امر ما زال غامضا حتى الان.

واذا كان التغيير السياسى سهلا نسبيا فالتغيير على مستوى منظومة الفكر العامة عملية معقدة وليست سهلة ابدا هذا ان افترضنا ان قوى التغيير الديموقراطى من يقود التغيير.

لكن الامر بات معقدا اذ نرى ان بعض من يقود العمل للتغيير السياسى من الاسلامويين يملكون ثقافة سياسية ربما اكثر تخلفا من القوى المزمع تغييرها. وهذا ما يعقد عملية التغيير لان سيرافقها حروب وصراعات بين قوى التغيير ذاتها لاجل الوصول في النهاية لاعادة صياغة هوية المجتمع وتعريف طبيعة المولود الجديد.

على اغلب الظن ان مرحله فقدان التوازن في المنطقة العربية ستستمر ببعض الوقت. والتغيرات الكبرى المتعلقه بصياغه المجتمعات العربية نحوافاق الحريه والديموقراطيه والعداله لن تبدا قبل

تحقيق الاهداف الثلاث الكبرى: هزيمة نهائية وحاسمة لانظمة وثقافة الاستبداد وتراجعا

وانحسارا للفكر الماضوى الديني ذات الطابع الشمولي.

وتقدما حقيقيا لفكر القوى التي تسعى لصياغه مجتمعات عربية تقوم على مبادئ الحداثه ذات الطابع الديموقراطي والانساني.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21393
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203101
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683490
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695506
حاليا يتواجد 3457 زوار  على الموقع