موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الحقيقة التي على الفلسطينيين مواجتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اهم حقيقة على الفلسطينيين مواجهتها حسب رأي ان قضية فلسطين لم تعد قضية العرب الاولى. وهذا الامر لا يتعلق فقط بتطورات الاعوام الاخيرة فقط. بل بدا حسب اعتقادي قبل مرحلة الربيع العربي واعتقد ان بدايته كانت عندما بدا استعمال مصطلح الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يستخدم بدل تعبير الصراع العربي الإسرائيلي.

 

واظن ان هذا التعبير لم يكن بفعل تخطيط او مؤامرة كما تقول بعض ادبياتنا السياسية التي لا تبذل جهد معرفي حقيقي لفهم التغيرات بقدر ما يعكس واقعا بدا يتغير.. لكن الربيع العربي اكد ذلك بلا ادنى شك. والاصوات المتفاءلة التي كانت تقول ان دول الربيع العربي لم تنسى فلسطين وانها ستعود اليها بعد ترتيب بيتها الداخلي كانت حسب قناعتي اصوات لم تدرك حجم التغيرات الكبرى التي قد تطيح بكل الوضع العربي كما عرفناه.

الامر الذي سيضع القضية الفلسطينية في سلم اولويات اقل بكثير مما اعتقده المتفاؤلون. قول هذا لا يعني ان مكانة فلسطين في قلوب الجماهير العربية قد تراجع. فقد دخلت القضية الفلسطينية في وجدان العرب والمسلمين لاسباب عديد باتت معروفة للجميع. واظن ان هذه التغيرات لا تريح الفلسطينين اللذى اعتادوا لحوالي قرن على ان تكون قضيتهم محط الاهتمام الاول. ولذا اعتقد انه لا مناص من الاعتراف بهذه التغيرات لانها باتت حقائق قوية على الارض ومن الصعب اعادة الامور للوراء في هذه الفترة على الاقل.

على اغلب الظن ارسل الربيع العربي رسالة قد تبدو خافته، لكن لا بد من تأملها بعمق لفهم فحواها. وهي ان اوضاع الشعوب العربية باتت من السوء بحيث لم يعد ممكنا تجاهل ذلك وعدم وضعه كاولوية لكل شعب عربي. وهذه الاشارات بدأت في الوضع العراقي عندما بدا استعمال تعبير الاحتلال الداخلي لوصف النظام الحاكم. وكان هذا التعبير حسب ظني يؤشر لمرحلة جديدة تقول ان فلسطين ليست وحدها المحتلة!

انا هنا لا اناقش صوابية اوعدم صوابية هذه الافكار. بقدر ما اسعى لتأملها والقاء الضوء عليها لاجل فهم الاشارات التي ترسلها. بل وقرانا وسمعنا كلاما واضحا وصريحا في هذا الموضوع عراقيا والان سوريا. واكاد اقول انها ذات الالفاظ تقريبا مثل تعبير ان النظام يستخدم القضية الفلسطينية غطاء لقمعه الخ من التعابير التي وان كانت موجة للنظام بشكل مباشر الا ان بعضها يصيب القضية الفلسطينية وان بشكل غير مباشر.

هذه الموجة من التعابير بدات مبكرا في مصر السادات والهدف كان كما يعرف الجميع كان للتغطية على كامب ديفيد تحت شعار تضحيات مصر في سبيل القضية الفلسطينية والحاجة لللاهتمام بالوضع الداخلي بل وصلت هذه التعابير الى كلام قاس ما كان يجب ان يقال.

وحسب اعتقادي هناك اسبابا اخرى ربما ساهمت الى حدا ما باضعاف الاهتمام العربي منها طول مدة الصراع الذي لا افق له. وايضا الصراعات الفلسطينية الداخلية والفساد لدى بعض القيادات كلها عوامل ساهمت بهذا القدر اوذاك باضعاف الاهتمام العربي؟

عل كل الاحوال مجمل هذه التطورات تستحق الاهتمام والتمعن لاجل معرفة اين تسير القضية الفلسطينية في ظل هذا البركان الهائج. والحقيقة التي يعرفها الجميع ان الشعب الفلسطيني كونه جزء من الامة العربية كان دوما يشعر انه غير قادر وحيدا على مواجهة الصهاينة المدعومين بقوة من الغرب ولذا كان من الطبيعي ان يتطلع للدعم العربي. وهكذا كان الامر تاريخيا لان القضية الفلسطينية بدات قضية عربية من بدايتها والدليل ان معظم الدول العربية شاركت بهذا القدر او ذاك في الصراع منذ بداياته.

لكن على ضوء ما يحصل من تغيرات اظن ان من واجب النخب السياسية الفلسطينية ان تدرس بجدية التطورات في المنطقة العربية لاجل رسم سياسة جديدة تستند الى معطيات الواقع الراهن وتاثيراته على الوضع الفلسطيني.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21226
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202934
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683323
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695339
حاليا يتواجد 3433 زوار  على الموقع