موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ما يحدث في مصر.. الفشل ليس خياراً مطروحاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تنقسم الصورة السياسية في مصر الى عدة اشكال فرعاة الاسلام السياسي وخاصة مناصري الاخوان المسلمين تنحصر نظرتهم الى ما يحدث على انه انقلاب على الفكر الإخواني فلا يدخل في حساباتهم قضية الشعب المصري او قضية الثورة المصرية او حتى الديمقراطية وهذه احدى صور الضعف الفكري السياسي في تكوين الجماعة التي لا يمكن ان تكون اكثر من جماعة دعوية تستثمر السلطة العقدية كسلطة اجماعية.

 

الصورة الثانية هي الصورة العالمية التي تتبناها الدول التي يهمها الشأن المصري هذه الصورة تبرز فيها الولايات المتحدة الامريكية التي اثبتت للعالم انها تعاني من الارتباك السياسي اكثر من أي وقت مضى فلم تعد السياسة الامريكية قادرة على الثبات في مسار محدد وخاصة في سياستها الخارجية ومن يتابع تصريحات البيت الابيض وأذرعته السياسية يستطيع ان يدرك حجم الارتباك في السياسة الخارجية الامريكية التي لم تكن كذلك في يوم من الايام.

الصورة الثالثة هي للدول العربية التي تعتبر مصر ركنا عربيا مهما وخاصة من ناحية الاطمئنان على هذه الدولة وتقديم يد العون لها من اجل تجاوز ازماتها السياسية فالدول العربية المدركة لما يحدث في مصر تفهم اكثر من غيرها الطبيعة الاجتماعية والنفسية التي تحكم الشعوب العربية التي تعاني من تداخل كبير في مفاهيم حياتها الفكرية والاجتماعية والسياسية.

الصورة الرابعة وهي الاخطر بين الصور السابقة وهي اندماج فكري بين ما يحدث في مصر سياسيا وبين المرجعية الدينية وهذه الصورة هي التي جعلت الكثير في مصر وغيرها يقصر فهمه عن ادراك الفكرة السياسية في الحكم وآليات نموذج الخلافة الموعودة من قبل الاخوان المسلمين.

إن ما خلق الفشل السياسي لجماعة الاخوان المسلمين لا يمكن ان يربط بنظام المؤامرات فهو نتاج طبيعي للخلل السياسي الذي ارتكبته الجماعة عندما تفاجأت بأنها مسؤولة عن ملايين البشر الذين يريدون منها ان تطعمهم سياسيا ولا تطعمهم موائد افطار جماعي او خطب نارية.

لعل أهم أسباب الفشل الذريع سياسيا لدى الإخوان هو عجزها ان يكون رئيسها المنتخب رئيسا لكل المصريين وقد ظهر ذلك بعد عزل الرئيس مرسي على يد الشعب المصري فلم يبق في الميادين سوى أولئك الذين كان مرسي رئيسهم من أنصار الجماعة أما بقية المصريين الذي عجز الرئيس مرسي أن يكون رئيسا عليهم فهم من خرجوا عليه في اعظم مظاهرة تشهدها مصر.

لقد بدا واضحا أنه تم تكريس مفهوم السلطة في مقابل مفهوم الديمقراطية وتبين أن مفهوم الديمقراطية غائب بشكل كامل مما يعكس عدم ادراك الجماعة للمصطلح وآليات تنفيذه على المستوى الاجتماعي وخاصة ان مشروع الاخوان السياسي غائب بل لا يوجد مشروع سياسي قادر على احداث نقلة اجتماعية سوى الاعتماد على مقولة تاريخية تبنتها الجماعة (بأن الاسلام هو الحل) حيث حمل الاسلام في هذه المقولة اهمية جلب حلول لكل شيء ولم يعد المسلمون في جماعة الاخوان او غيرها قادرين على فهم أن لب الاسلام وذروة سنامه عقيدة وتوحيد.

منذ تولى الاخوان السلطة في مصر وهم يطبقون ذات المنهجية التي اتبعها مبارك في اقصاء مخالفيهم وإضعاف المعارضة السياسية في الشارع المصري وهي ضعيفة منذ عقود طويلة، ولعل ضعف المعارضة بدا واضحا في عجزها عن تبني مشروع سياسي مضاد يكشف هشاشة حكم الاخوان، لذلك لم ينتظر الشارع المصري كثيرا فتدخل لحماية ثورته بشكل مباشر عبر المظاهرات ولعل خروج الشعب المصري في ثورته الثانية دليل على فشل الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة في فهمه.

وهنا يمكن الاجابة عن سؤال مهم حول تدخل الجيش المصري الذي اثبت استقلاليته ووقوفه مع الشعب المصري فلماذا تدخل الجيش المصري..؟ بشكل دقيق يمكن القول بأن الجيش المصري ظل على مدى عقود طويلة مكونا اجتماعيا عسكريا وليس مكونا سياسيا ثوريا ولذلك يبرز دور الجيش المصري المتعاطف دائما مع الشعب عندما يتم استدعاؤه من قبل الشعب وهذا ما يعكس ان دور الجيش المصري مختلف عن دوره في كل جيوش العالم وهذا ما يجب ان يفهمه العالم كله.

الثقافة التي بناها شعب مصر خلال الستة عقود الماضية عن جيشهم جعلت منه ملجأ لهم فالتقدير الذي يحظى به الجيش المصري من قبل الشعب واضح في المكانة التي يتميز بها كل العاملين في الجيش المصري فالشعب المصري بكل اطيافه ينظر الى هذا الجيش كقوة وحماية لمصر على جميع الاصعدة وهذه احدى الخفايا التاريخية لعلاقة هذا الجيش العظيم بشعب مصر.

تنظيم الاخوان في مصر وخلال عام مضى كشف عن الكثير من طموحات سياسية غير مبنية على اسس عملية لتحقيقها لذلك انكشف فكما يبدو ان تنظيم الاخوان الدولي تداخل بشكل مباشر مع التنظيم المحلي مما ساهم في فقدان بوصلة التحريك وكما يبدو ان فكرة امبراطورية مؤسس الجماعة او خليفة المسلمين كما يسمونه لم تعد قادرة على الصمود لان هناك تناقض واضح بين ما اراده الشعب المصري من ثورته وبين ما تخطط له جماعة يعاني قادتها من جهل سياسي واجتماعي كبير.

الفشل في ازاحة جماعة الاخوان وإعادة مصر الى طبيعتها خيار غير مطروح فالاتجاه العنيف الذي تتخذه الجماعة سيقوض صورتها بل سيكشف انها لم تكن سوى جماعة سلطوية عاجزة عن فهم الادارة السياسية كما ينبغي.

لن يكون هناك ادنى شك بأن جماعة الاخوان بل وجميع التنظيمات الخاصة بالإسلام السياسي لن تكون قادرة في يوم من الايام ان تتبنى مشروعا سياسيا لان التاريخ والفكرة الاسلامية كعقيدة دينية لا يمكن ان تكون في هذا المسار الذي يطرحه رواد الاسلام السياسي الينا عن دور الاسلام في الحياة.

إن ما يقوم الاخوان المسلمون بترويجه حول قدرتهم السياسية ينقصه الكثير من الاثبات التاريخي بل إن تاريخهم يناقض كل مقولاتهم، وإذا كان الكثير من المسلمين يؤمنون بفكرة المؤامرة ضد مجتمعاتهم فعليهم اليوم ان يؤمنوا ان (جماعة الاخوان المسلمين) هي واحدة من اكبر المؤامرات التي يتعرض لها ليس العالم الاسلامي فقط بل كل الاسلام برمته عقيدة ومنهجا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29434
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر852171
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57929720
حاليا يتواجد 4682 زوار  على الموقع