موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ميشيل ايوب يرد من فلسطين على طروحات الطائفيين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ميشيل ايوب مواطن فلسطيني عادي بكل المقاييس. فهو عامل يمارس مهنة البناء ليعيل اسرته في القدس. وهو مسيحي اذا ما اعتمدنا التصنيف الديني. لكن المتأمل لرسالة ميشيل ايوب يجد ان هذا الرجل بالفعل وليس بالقول يرد على اطروحات الطائفيين الذين يسعون لتمزيق المجتمع العربي الى طوائف ومذاهب وجماعات متناحرة.

 

يقول ميشيل ايوب انه يشعر بالقلق لان تقاليد رمضان بما فيها المسحراتي الذي يقرع طبلته ليلا ليوقظ الصائمين، بدأت تخف تدريجيا. لذا قرر ميشيل ان يعمل على المحافظة على هذه العادة الرمضانية المستمرة من الف وخمسمائة سنة.

لذا قرر التطوع يوميا لكي ينهض في الليل ليوقظ الصائمين.

يمضي ميشيل مرتديا الزي الفلسطيني متنقلا بين حارات القدس موقظا الناس لان هذا امر جيد لكل الطوائف كما يقول ميشيل.

هذه هي قصة الرجل باختصار ولو انها حصلت في زمن سابق لقلنا انها امر عادي لكن اهميتها انها تحصل في هذا الزمن الذي نرى فيه مشايخ متعصبين يدعون للتحريض على القتل وسفك الدماء تحت ذرائع مختلفة.

حتى وصل الامر ان ثقافة التحريض الطائفي باتت تهدد نسيج المجتمعات العربية خاصة ذات التنوع الديني.

وبتنا نرى مظاهر تعصب مقززة تجلت في اعمال كنا نشك انها يمكن ان تحصل في بلادنا مثل سحل ثلاثة مواطنين مصريين شيعة ومثل قتل رجال دين مسيحيين في سوريا.

رسالة ميشيل ايوب واضحة كل الوضوح: احترموا اديان بعضكم البعض. ولا يظنن احد ان الحقيقة كلها معه، وخالق العباد هو الوحيد المخول على الحكم ما هو صالح وما هو فاسد على هذه الارض. والدين لله والوطن للجميع ولا تدينوا لكي لا تدانوا، لان الدين في نهاية المطاف معاملة، والمفترض ان تكون معاملة طيبة قائمة على التعاون والمحبة والاخلاق الفاضلة.

كما هو رد على الصهيونية العنصرية التي تريد تهويد فلسطين من خلال الارهاب والقتل والاضطهاد. ورسالة قوية انه لا مكان للفكر العنصري الصهيوني في فلسطين.

وبالتالي فان فلسطين ستظل ارضا مقدسة ورسالة حوار وتعايش بين كافة الحضارات.

اما نحن العرب مسلمين بطوائفنا ومسيحيين بطوائفنا، ليس امامنا سوى ان نتأمل ما يقوم به ايوب لكي نستخلص الدرس المطلوب استخلاصه لكي نشرع في بناء اوطاننا على اساس اننا جميعا ابناء وطن واحد ودمار بلادنا دمار لنا جميعا.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21330
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203038
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683427
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695443
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع