موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل تؤسس الانتفاضة الكبرى في مصر بدايه انحسار الإسلام السياسي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصفت انتفاضة مصر الحالية بانها أكبر حركة احتجاج عبر التاريخ وذلك لعدد المشاركين فيها حيث قيل ان حوالي 30 مليونا شارك فيها. وهوامر يدل على حيوية سياسية متجددة، خاصة انها تحصل وسط قناعه متصاعده ان ثوره 25 يناير قد تم اختطافها من قبل الإسلام السياسي الممثل في جماعة الاخوان المسلمين وحلفاؤهم من حزب النور السلفي.

فمن المعروف ان الربيع العربي بدا بحراك من قوى شبابية كانت تحتج على الأنظمة القمعية والفاسدة بداية قبل ان تلتحق بها قوى الإسلام السياسي. والدليل ان الشعارات التي كات تطلق في هذه الانتفاضات كانت حول الحرية والعدالة والكرامة ولم تكن أي منها تطرح شعارات إسلامية.

 

وفي بلد كحجم مصر التي شهدت مولد الإسلام السياسي الحديث العام 1928 وسط صدمة وغليان عم المنطقة حينذاك خاصة في اعقاب انهيار الدولة العثمانية العام 1924، فان الانتفاضة الحالية الكبرى تملك دلالات سياسية هامة تتجاوز مصر الى عموم المنطقة التي تشهد غليانا يختلف في درجاته ضد ثقافة الإسلام السياسي، التي تعتبرها قطاعات متنامية انه ينقل المجتمعات العربية من الاستبداد السياسي ذات القشرة العلمانية الى النظام الشمولي ذات الطابع الديني.

بل ان هناك من يعتبر ان النظام الشمولي الديني اكثر خطرا من نظام مبارك ذات القشرة العلمانية وما يعادله من الأنظمة العربية لسببين اساسين:

الاول، ان النظام الديني الشمولي يستعين بالمقدس في مجتمع متدين كالمجتمع المصري خاصة والمجتمعات العربية عموما، الامر الذي يمنحه شرعية ما تجعل تغييره امرا اكثر صعوبة.

ثانيا، ان نظام الشمولية الديني يملك قواعد شعبية حقيقية على عكس نظام مبارك الذي كان يقود حزبا شكليا لا وجود جماهيري له.

واذا كان تيار الإسلام السياسي قد حقق بعض النتائج في غمرة الربيع العربي مستفيدا من العطف الشعبي بسبب سياسة القمع والاقصاء التي تعرض لها على يد الأنظمة السابقة، الا انه سرعان ما بدأنا نرى تراجع شعبيته حسب بعض الاستطلاعات الاخيرة، خاصة من مصر ربما لادراك الجماهير ان ثورتها قد اجهضت بوصول قوى شمولية اقصائية وهذا حسب اعتقادي السبب الاكبر لللانتفاضة الكبرى الحالية في مصر.

فقد شهد العام من حكم الرئيس مرسي مخاوف متصاعدة من نوايا الاخوان المسلمين في الحكم حيث تم اتهامهم من قبل القوى الديموقراطية والعلمانية (باخونة الدولة). وانسحبت هذه المخاوف على قطاعات متزايدة من المجتمع. فقد اتهمت قوى المجتمع المدني التيار الديني باتباع سياسة الاستحواذ والاستفراد في الحكم. خاصة انه كان من المفترض بل من المنطقي ان تساهم كل القوى التي اطاحت بالنظام السابق في بناء مصر الجديدة، وهوامر لم يحصل الامر الذي ساهم في زيادة المخاوف والنقمة على حكم الاخوان.

السؤال اذن الى اين يمكن ان تؤدي الاوضاع في مصر؟ من الصعب التكهن بمجريات الاحداث خاصة بعدما رفض الرئيس مرسي مغادرة الحكم بعد انذار القوات المسلحة وامكانية ان يقود ذلك الى صدامات واسعة النطاق قد تأخذ شكل حرب اهلية ان لم يتم التوصل الى حل وسط بين الطرفين.

لكن حسب اعتقادي وبغض النظر عن الحلول السياسية التي يمكن التوصل اليها، ربما تشكل هذه الانتفاضة بداية تململ بل مقاومة شعبية لتيار الإسلام السياسي، الذي لا بد بحكم موقع وتأثير مصر ان ينتقل للبلاد العربية الاخرى التي تتبنى خيار الشمولية الدينية. كما قد يكون لهذه الانتفاضة تأثيرا على تركيا التي شهدت في الفترة الاخيرة غليانا ومظاهرات ضد نظام اردوغان ذات الطابع الديني. بل لا استبعد ان تمتد لايران التي تشهد بين الحين والاخر احتجاجات صامته على نظام الملالي هناك.

ولذا بغض النظر عن النتائج التي ستوؤل اليها الاوضاع في مصر فان ما يجري الان هو بداية لتحولات تاريخية كبرى في مصر وعموم المنطقة قد تستغرق وقتا لرؤية نتائجها.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21574
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683671
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695687
حاليا يتواجد 3470 زوار  على الموقع