موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

من أجل استنهاض الروح الكفاحية لدى الشعب الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

دعوت اكثر من مرة الى ضرورة ان يتم تجاوز الارتجالية في العمل الوطني الفلسطيني الى عمل بدرجات تنظيم اعلى لاجل استعادة ثقة المواطن الفلسطيني الذي بات يشعر بتراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية على المستويين العربي والدولي.

ومن المحزن اننا نسمع بين الحين والاخر تصريحات من قيادات فلسطينية تضع الأصبع على الجرح لكنها لا تسعى لتضميد الجرح. وانا لست من الذين يعتقدون ان حالة الاحباط هذه مصدرها الربيع العربي الذي اعتبر منافسا للاهتمام للقضية الفلسطينية. اذ لا بد من الاعتراف ان القضية الفلسطينية لم تعد وحدها القضية الاكثر تفجرا على مستوى منطقة الشرق الاوسط كما كان الوضع عليه لاعوام طويلة. ومن الطبيعي ان وسائل الاعلام وكذلك الدول تعطي الاولوية للقضايا المتفجرة كما يحصل الان من التركيز على الوضع السوري. ولذا لا اعتقد ان هذا الامر يجب ان يكون مصدر قلق. اذ يفترض ان يظل ربيع مقاومة الاحتلال هو الربيع الوحيد الذي لدى الشعب الفلسطيني. اذ ليس من المستغرب ان يخف الاهتمام بالمسالة الفلسطينية مؤقتا لدى الاقطار العربية التي تشهد صراعات ووانقسامات حادة. لان من الطبيعي جدا للإنسان ان يخف اهتمامه بمشاكل الآخرين عندما يجد نفسه غارقا في المشاكل. وفي التاريخ الحديث هناك ما قد نتعلم منه. فبعد احتلال اسرائيل لاراضي دول عربية بدا الخطاب العربي يتغير من خطاب ازالة العدوان نفسه الى ازالة آثار العدوان والفارق كبير بين الخطابين. المشكلة الأساس تكمن حسب رأيي في الاداء الفلسطيني بالدرجه الاولى. واعتقد ان على الشعب الفلسطيني ونخبه السياسية ان يتخلصوا مرة والى الابد من مقولات (اين انت يا صلاح الدين!) التي لا تؤدي الى شيء. وحتى هذه المقولة تفتقر للدقة التاريخية لانها تفترض انه لم يكن هناك مقاومة في فلسطين للغزو الأوروبي الذي اتخذ الصليب شعارا لتضليل الجماهير الاوروبية وان الفلسطينيين كانوا في حالة انتظار لا أكثر ولا أقل. والحقيقة انه كانت هناك مقاومة للاحتلال الاوروبي لكن من المؤسف انها لم تزل غير معروفة لاسباب عديدة لن أخوض فيها الآن. المطلوب من القوى السياسية الفلسطينية ان تسأل نفسها ما العمل الان على ضوء عمليات التهويد المكثفة ااتى تجري من قبل حكومة اسرائيلية لا تؤمن اطلاقا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير. وان نتذكر ان الاسئلة التي تغوص في عمق المشكلة هي التي تفتح عادة ابواب أمل. كما يجب ان نتذكر ان المطر هو الذي ينبت الورود وليس الرعد رغم صوته الهادر. لا احد يستطيع الادعاء انه يملك الحل بالطبع. لكن هناك اجماع مؤكد ان استمرار القبول بالامر الواقع لن يؤدي الا الى المزيد من الاحباط والاحساس بالضعف. وحسب اعتقادي حان الوقت لتشكيل ما اسماه غرامشي الكتلة التاريخية من كافة القوى الفلسطينية لاجل تشكيل قوة قادرة على التصدي لهذا الوضع. وهذه الكتلة يجب ان تضع شعار الوطن فوق الايديولوجيا وكل الحسابات الشخصية. فحتى الحسابات الشخصية تنتهي اذا ما ضاع الوطن. حسب اعتقادي لدى الشعب الفلسطيني امكانات كبيرة قادر ان يوظفها في الصراع سواء على مستوى المقاومة في الداخل أو على مستوى التضامن العالمي أو على مستوى نقل الملف الفلسطيني الى الأمم المتحدة والانتهاء من مرحلة الاشراف الامريكي على ملف القضية الفلسطينية. فالأمم المتحدة هي من منحت إسرائيل شهادة الميلاد كما منحتها للفلسطينيين. وباختصار المطلوب حسب رأي التوقف عن ثقافة الشكوى والانتقال الى التفكير بما يمكن عمله. فالشعب الفلسطيني يمر الان في وضع صعب جدا لكن امكانية الخروج من هذا الوضع ممكنة اذا بدأنا نحدد ماذا نحن قادرين على عمله للخلاص من هذا الوضع..

 

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21198
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202906
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695311
حاليا يتواجد 3422 زوار  على الموقع