موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لكي لا تضيع قضية المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي مثلما ضاعت قضية الامام موسى الصدر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما خطف الامام موسى الصدر اثناء زيارته الى ليبيا لم يتحرك الكثيرون للمطالبة به ليشكلوا حملات ضغط على العقيد القذافي. لم تتحرك للأسف القوى القومية واليسارية التي كانت معظمها يرى في القذافي زعيما قوميا أو لان بعضها كان يحصل على تمويل من القذافي.

وظلت المطالبة به تقتصر على بعض الاوساط الشيعية اللبنانية بل واحيانا كنا نسمع من يقول ان الموضوع كان يثار من البعض بين الحين والاخر لدواعي سياسية او انتخابية ثم يغيب بعد ذلك.

 

لقد كان من العار عن كل من يعنيهم الامر في العالم العربي من مثقفين وكتاب (وكلنا نتحمل المسوؤلية) الى منظمات حقوق إنسان... الخ، ان لا يطرحوا الامر بقوة وان يطول الصمت حول مصير الامام موسى الصدر الذي كان رجل حوار بامتياز. والذي خطف بطريقة تتنافى مع العادات العربية المتعلقة بحقوق الضيف بل مع ابسط حقوق الإنسان المتعارف عليها.

واليوم في خضم الاحداث المؤلمة التي تعصف بسوريا يتم خطف المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي من قبل جهات مجهولة او معلومة. وقد تعالت في البداية اصوات كثيرة تطالب باطلاق سراحيهما ثم ما لبثنا ان رأينا تلاشى هذه الاصوات شيئا فشيئا. ولذا لا بد من تثمين المبادرة الاخيرة التي قام بها مثقفون مسلمون ومسيحيون لاجل المطالبة باطلاق سراح المطرانين عملا الكثير من اجل الحوار الإسلامي المسيحي ولاجل نصرة قضايانا وفي مقدمتها قضية فلسطين.

وارجو ان تلقى هذه المبادرة الدعم والتعاضد من الجميع لان المطرانين كانا يعملان لاجل التهدئة لاخراجها من الاقتتال والدمار. ولا بد من تضامن كل القوى التي تدعم التوصل لحل سياسي يخرج سوريا الجريحة من هذه المحنة التي طالت اكثر مما ينبغي. والتي احدثت شروخا مجتمعية كما لم يحصل من قبل.

كما ان المطالبة للضغط على الجهات الخاطفة مهم جدا للحضارة العربية الإسلامية التي تتعرض لحملات من قوى صهيونية او صديقة لها متهمة اياها بافتقارها الى التسامح الى ما هنالك من اتهامات نعرف ان جماعات صهيونية تلعب بها وتستفيد من بعض المتطرفين في بلادنا لتسويق الدولة العنصرية الصهيونية كحمل وديع وسط ذئاب.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21260
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202968
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683357
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695373
حاليا يتواجد 3440 زوار  على الموقع