موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لأجل اعدة الاعتبار إلى غابرييل ريكويتي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تجربة الثورة الفرنسية ليست من المقدسات!

سبب اختياري الحديث عن غابريل ريكويتي هو لسبب واضح، ألا وهو القاء ضوء بما يسمح به المقال على تجربته على ضوء على واقعنا العربي الحالي.

وانا اعتقد ان مهمتنا كمثقفين ان نتفاعل مع قضايانا خاصة في المراحل التاريخية الصعبة التي نمر فيها، والتي بات يسودها العنف الأعمى والتحريض والتعصب وتسييس الطوائف ووضعها في حرب باردة او ساخنة في مواجهة بعضها.

 

ولقد سعيت في العديد من المقالات والمحاضرات ان انبه الى ضرورة عدم الوقوع في النمطيات الفكرية والسياسية الجاهزة لان بلادنا باتت بحق تتعرض لتحديات قد لا تكون مسبوقة في تاريخنا المعاصر. فالتطرف يزداد ومنطق العنف يزداد يوما بعد يوم مهددا نسيج مجتمعاتنا اكثر بكثير من المضي بها الى ما نسعى اليه من حرية وعدالة وتقدم.

ومن أهم ملامح هده المرحلة حسب رأي هو الانتقال من مرحلة الاسلام السياسي العام الى الاسلام السياسي الطائفي. بحيث باتت الهويات الطائفية الضيقة تنافس بل وتحل مكان الهوية العامة الجامعة. الامر الذي يؤدي تدريجيا الى تآكل دولنا ومجتمعاتنا مؤسسة لوعي مزيف لا يخرج عن حدود كل طائفة الامر الذي يؤدي لمستقبل مليء بالالغام. والحديث عن تجربة غابرييل ريكويتي ليس من قبيل نسخ التجربة بقدر ما هو رؤية افاق تتعدى افكار النمطية الثنائية التي تتحكم بالتفكير العربي السائد. خاصة.

تشكل مأساة الرجل من وجهة نظري مأساة من يسعون لحلول سياسية عقلانية لانقاد البلاد من الخراب والدمار في اوقات تاريخية صعبة. غابرييل ريكويتي كان ثوريا وكاتبا ودبلوماسيا وصحافيا وخطيبا ورجل يحظى بالاحترام. وكان الرجل من انصار الملكية الدستورية متأثرا يالتجربة الديموقراطية البريطانية التي تتطورت تدريجيا عبر قرون في بريطانيا بدءً من الماغنا كارتا 1215 وحتى العصور القربية.

كان الرجل يرى ان انفلات الامر بيد الغوغاء سيدمر فرنسا وعلى هذا الأساس قام بمحادثات سرية مع الملك ليقنعه بالامر وقد فشل. تركزت افكاره وجهوده على محاربة الاستبداد من خلال تقييد سلطة الملك وفي الوقت نفسه تأمين حكومة قوية منعا للفوضى التي قد تعم البلاد. كما وقف بقوة ضد أي تدخل اجنبي معتبرا ان تغيير نظام الحكم يخص الشعب الفرنسي وحده لاجل التغيير نحو الديموقراطيه والعدالة. كان من رأيه ان المضي بالثورة الى الحدود القصوى سيعرض فرنسا للدمار وايضا للتدخلات الاجنبية كما حصل فعلا لاحقا.

الخلاصة ان ضاعت جهود الرجل وقد مات مبكرا ولم يسمع رأيه احد لا من هنا ولا من هناك. وكما توقع حصل: جاء روبسبير ودانتون وبدا عصر المقصلة وسفك الدماء والقتل والاعدامات الجماعية. وسنرى لاحقا كيف جاءت الثورة البلشفية التي تابعت مسيرة ثقافة القتل وسفك الدماء الى درجة فاقت الثورة الفرنسية بكثير.

والتاريخ قد ظلم هدا الرجل الذي سعى لانقاد فرنسا من ثقافة العنف الأعمى

الخلاصة ان الثورة الفرنسية اسست لثقافة القتل وسفك الدماء في سبيل التغيير ولا ينبغي حسب رأي النظر اليها بلا نقد وكانها من المقدسات. اما في انكلترا فقد تم بناء الديموقراطية على مراحل طويلة وبدون (ضربة كف) والاهم ان ذلك حصل قبل الثورة الفرنسية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21557
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203265
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695670
حاليا يتواجد 3466 زوار  على الموقع