موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ظاهرة الشباب السياسي بين التوعية والتنمية..!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في المجتمعات العربية وهي استجابة طبيعية لمعطيات التقنية التي تسود العالم العربي أولا، ثم لمعطيات منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي فخلال عامين مضيا تشكلت وبوضوح ظاهرة «الشباب السياسي»

 

أحد إفرازات الثورات العربية التي اتخذت من الشباب عنواناً لمسارها هي ولادة ظاهرة "الشباب السياسي" الذي يكثر في الصورة الإعلامية وعبر قنوات الاتصال والإعلام الجديد على انه ناشط سياسي واجتماعي ناقد لكل ما يواجهه حتى وصل به الأمر في كثير من الأحيان إلى نقد ثقافته الخاصة التي هو يمارسها خلال اليوم بينما ينتقدها في مشهده الإعلامي فقد أصبح يمتلك وسيلة للتواصل عبر المجتمع بطريقة رأسية وأفقية معا.

ظاهرة الشباب السياسي ظاهرة ناشئة في المجتمعات العربية وهي استجابة طبيعية لمعطيات التقنية التي تسود العالم العربي أولا، ثم لمعطيات منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي فخلال عامين مضيا تشكلت وبوضوح ظاهرة "الشباب السياسي" في المنطقة العربية بأكملها دون تمييز واضح لمعطيات هذه الظاهرة وآليات وجودها في السياق الاجتماعي.

ما هي ظاهرة "الشباب السياسي"؟

في الحقيقة يجب أن نكون دقيقين في وصف هذه الظاهرة والفرق بينها وبين الأحزاب السياسية أو مؤسسات المجتمع المدني الحزبية، هذه الظاهرة أربكت المعايير الاجتماعية في الوطن العربي من حيث احتلال هذه الظاهرة مساحة واسعة في ميدان الرأي العام، وهي لا تعبر في حقيقتها عن اتجاه بعينه أو مسار سياسي محدد لأن فكرة النقد والتعليق هي الفكرة الرئيسة التي طغت على منتجات هذه الظاهرة.

خلال العامين الماضيين ومع بداية الثورات العربية اتجه الشباب إلى تكثيف القيمة الإعلامية للتقنية الحديثة عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الجديد ليس في دول الثورات العربية فقط بل في جميع الدول العربية تقريبا ، وأصبح الفرد قادرا على استعراض قدراته النقدية من خلال إنتاج إعلامي مرئي أو مسموع أو مكتوب ، واتجه الكثير من الشباب العربي إلى لعب دور جديد ومختلف دون خبرة كافية لمعرفة كيفية ممارسة الأنشطة السياسية أو الحقوقية في ظل غياب مؤسسات تنموية وتوعوية تنظم هذه التيارات الشبابية.

دول الثورات العربية عانت من ظاهرة الشباب السياسي ولا زالت، ولكن خبراء السياسة هناك والذين قطفوا ثمار الثورات العربية أدركوا الكثير من المخارج لمواجهة ظاهرة الشباب السياسي وتم تحويل الكثير من التيارات الموجهة عبر هذه الظاهرة إلى مؤسسات حزبية ومؤسسات في المجتمع المدني حتى أصبح الشباب السياسي غير قادر على تجاوز تلك المؤسسات المدنية في المجتمع مهما كان نقده حاداً للسلطة السياسية.

السؤال المهم كيف ستؤثر ظاهرة الشباب السياسي في الدول العربية التي لم تصلها الثورات العربية..؟ أو لنقل إن الثورات العربية لن تستطيع الوصول إليها لاعتبارات سياسية أو اقتصادية..

الإشكالية الكبرى في مواجهة ظاهرة الشباب السياسي تكمن في مسارين مهمين: الأول الوعي، والثاني التنمية الشبابية.

إفرازات الثورات العربية متعددة ولكن من أهمها هذه الظاهرة التي يجب أن تتم دراستها بشكل دقيق بعيدا عن الحسابات السياسية أو غيرها فكما هو معروف أن خصائص مرحلة الشباب تتجه نحو العنفوان والإصرار والاندفاع لذلك فإن أي تحليل خاطئ لمثل هذه الظاهرة أو تجييره لصالح مسار مختلف قد ينتج مواجهة فكرية مع فئات الشباب في أي مجتمع في عالمنا العربي.

علينا الاعتراف أن الشباب أصبح يمتلك وسيلة إعلامية قد تنتج لديه ظواهر أخرى غير الظاهرة السياسية، وفي ذات الوقت يجب أن ندرك أن التقنية تشبه قيادة السيارة تماما من حيث كونها وسيلة تهلكة أو وسيلة نجاة في المجتمع أو وسيلة تدمير لأكثر من طرف.

عندما اكتشف الشباب العربي أنه قادر على تخيل حياته الإعلامية الجديدة وممارستها دون قيود تمنعه لكونه يمارس النشر والإعلام بطرق تقنية خالية من الرقابة البيروقراطية وخاضعة لقدراته ووعيه هو فقط، هذا الاكتشاف جعله منطلقا في فضاء مرتبك فكريا واجتماعيا بل متعدد الخيارات فتجد الشباب دون تمييز عمري ينتقدون مرة في السياسة ومرة في الاقتصاد، ومرة في الأدب، ومرة في العقائد ومرة في الحياة الخاصة.

لقد أصبحت المسميات التي أنتجتها ظاهرة "الشباب السياسي" مطلبا كبيرا وزاد الطلب عليها بشكل كبير ومنها على سبيل المثال، ناشط اجتماعي، ناشط سياسي، ناشط حقوقي،..الخ من هذه المسميات.. لقد أصبحنا نرى النقد الاجتماعي بكل درجاته عبر القصائد والمشاهد التمثيلية والقصص والكتابات القصيرة حتى تحولت الصورة الذهنية للمجتمع لدى مجموعات الأفراد إلى مجموعة من الأخطاء والتجاوزات البيروقراطية والاجتماعية وهذا في حقيقته ليس صحيحا كله.

ظاهرة الشباب السياسي في جانبها النقدي لم تعد تسمح للمجتمع برؤية الجوانب الايجابية وعندما تتابع منتجات هذه الظاهرة تجدها نقدية بشكل حاد حتى أصبح من الصعب أن يتم ضخ الجوانب الايجابية في حياة المجتمعات إلى الواقع الإعلامي الافتراضي.

تحولت الأجيال الجديدة إلى ممارسة للنقد الذي يبرز فقط الوجه المظلم من القمر بينما كل هؤلاء الشباب يعيشون في الوجه المضيء للقمر ولكنهم لا يتحدثون عن ذلك أبداً؛ لذا يبقى السؤال ما الذي جعل ظاهرة الشباب السياسي تتجه لإبراز الجانب المظلم بينما يبقى الجانب المضيء الذي تعيش فيه مغيباً عن واقعها..؟

في علاقة مجتمعية معروفة فإنه كلما زادت حدة النقد للمجتمع، فإنها وبشكل تلقائي تضمر المقومات الايجابية الصحيحة لذلك المجتمع وتختفي عن الأنظار، كما انه كلما زادت المبالغة في إبراز صورة إيجابية حقيقية أو مصطنعة فإن ذلك المجتمع يصبح لديه الرغبة في رؤية واكتشاف صورته السلبية والاستمتاع بها.

الشباب السياسي ظاهرة واقعية لايمكن تجاوزها في الكثير من مجتمعات العالم العربي بل هي أصبحت ظاهرة مقلقة ليس لتأثيرها على الواقع السياسي أو الاجتماعي ولكن لكونها تعبر عن قصور كبير في العملية التنموية وصور الوعي الاجتماعي.

الشباب بحاجة إلى أن يدرك الايجابيات الصحيحة عن واقعه الاجتماعي دون مبالغة أو ردود فعل إعلامية وهذا لن يتحقق إلا من خلال تكثيف عمليات الوعي وتوجيه الشباب وفق مسارات تنموية تجعله جزءاً من عملية التطور في المجتمعات وليس جزءاً من الصعوبات التنموية في المجتمع.

المجتمعات العربية وخاصة تلك التي تتمتع بميزات اقتصادية وقدرات سياسية ومنهجيات اجتماعية راسخة عليها أن تتبنى سياسات موجهة للشباب كونهم جزءاً من المسار التنموي عبر تكثيف تواجد الهيئات والمؤسسات التنموية الموجهة للشباب من الجنسين عبر تجاوز سياسي صارم لكل معوقات هذه التنمية أو المبررات غير الصحيحة، والتصورات الخاطئة عن فئات الشباب ودورها المجتمعي..

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28146
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97468
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر850883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928432
حاليا يتواجد 3983 زوار  على الموقع