موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الاتحاد الخليجي صراع القيم السياسية أم صراع القيم الخليجية..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ما الذي يوجد بالضبط في فكرة الاتحاد الخليجي؟ وما هي الفكرة ذات النزعة السياسية التي طرحت فكرة الاتحاد الخليجي ومدى ضرورة هذه الفكرة هنا في هذا التوقيت وتوافقها مع فكرة التعاون الخليجي؟.

 

الصياغة السياسية لمجلس التعاون الخليجي صمدت لأكثر من ثلاثين عاما، حيث بدأت فكرة التعاون محملة بالكثير من القضايا الصلبة صنفت دائما بأنها ثانوية وتبتعد كثيرا عن هموم الشعب الخليجي. وكان التساؤل الدائم أين القضايا الأولية ولم لا تطرح بشكل دوري على اجتماعات قيادة المجلس؟.

يجب الاعتراف أن الظروف السياسية لمنطقة الخليج وليست الاقتصادية خدمت صمود المجلس كل هذه السنوات من عمر التعاون الخليجي وتولدت صياغة مشتركة في قضايا أساسية ساهمت في فرض ثقافة التقارب بين دول المجلس بطريقة تلقائية، فدول مجلس التعاون ظلت مترددة في كثير من قضاياها، ولكنها لم تكن يوما مترددة في استمرار مجلس التعاون والعمل على جعل المجلس مرجعية وكتلة سياسية وحدوية يجب اللجوء إليها عند الحاجة.

منطقة الخليج تعرضت لأزمات كثيرة وحروب متتالية، حيث ساهم وجود مجلس التعاون في تشكيل موقف موحد لدوله، لذلك لنا أن نتصور ماذا سيكون حالنا اليوم دون مجلس التعاون، وهذه الفكرة سنرددها بعد سنوات لنقول ماذا سيكون حالنا دون الاتحاد الخليجي عطفا على الظروف السياسية التي تمر بها المنطقة العربية والعالم. وهذا ما سوف يجعل فكرة الاتحاد مهمة.

خلال العقود الثلاثة الماضية من عمر التعاون الخليجي كان هناك ثلاث دوائر رسمت مسيرة المجلس: الدائرة السياسية، الدائرة الاجتماعية، الدائرة الاقتصادية، المتابع لنشاطات المجلس يدرك تفوق الدائرة الاقتصادية على الدوائر الأخرى، ولكن المفاجئ أن العمل السياسي بين دول المجلس هو الأسرع، بينما العمل الاجتماعي والثقافي بين دول مجلس التعاون بدا غير مقنن ويميل إلى كونه اجتهادات فردية من دول المجلس ومشروعات بدأت ثم توقف بعضها.

بقاء مجلس التعاون بهذه الصيغة وصموده أمام كل هذه المتغيرات الدولية والإقليمية وتحوله إلى منصة سياسية يصعب تجاوزها عند مناقشة قضايا المنطقة بأكملها، يجعلنا نطرح التساؤل الحقيقي عن فكرة الاتحاد والتي ظهرت لدى بعض السياسيين والمثقفين بشكل هش بعيدا عن الرؤية الاجتماعية والاقتصادية لفكرة الاتحاد والتركيز فقط على الرؤية السياسية المحصورة بشكل المنطقة الحالي وليس مستقبلها ومستقبل شعوبها.

الذين فسروا الاتحاد بمدلول سياسي طغت على نقاشاتهم فكرة السيادة والقرار السياسي والذين فسروه بمدلول اقتصادي طغت على نقاشاتهم فكرة الفروقات الاقتصادية بين بعض دول المجلس والخوف من ميلان الكفة نحو الأكثر قوة في الاقتصاد، أما الذين فسروا الاتحاد بجانب اجتماعي هم أكثر الجميع هشاشة في رؤيتهم لكونهم اعتمدوا التقارب الثقافي والفكري والعقدي والعادات والتقاليد بأنها مبرر يمكن الاعتماد عليه لتحقيق الاتحاد لكن لماذا كل هذا..؟.

الفكرة السياسية لقضية الاتحاد كما أفهمها تعتمد فعليا على مشتركات بين دول المجلس، ولكن دول المجلس تدرك أن توزيع الحصص في القرارات السياسية والاقتصادية أو الاجتماعية سيكون خاضعا لمعادلة حسابية جديدة، فكل دولة يجب أن تضع مساحة ثلاثين بالمائة من قرارها السياسي لصالح الاتحاد الخليجي. وقد نتساءل لماذا ثلاثين بالمائة؟.

لو قسمنا ثلاثين على ست دول خليجية فسيكون نصيب كل دولة خمسة بالمائة، فبذلك يكون سبعون بالمائة قرارا سياديا يخص الدولة وثلاثون بالمائة مشتركا مع بقية الدول. وهذه المعادلة السياسية قد تكون البداية الفعلية لاتحاد خليجي في الإطار السياسي والإطار الاقتصادي ثم الدفاعي مما سوف يؤدي إلى الاتحاد الحقيقي.

فكرة الاتحاد الخليجي طرحت الكثير من الأسئلة ومن حق دول المجلس جميعا أن تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، فهناك من يعتقد أن فكرة الاتحاد هي مجرد ردود فعل على موقف إيران المعادية ويربط الدعوة للاتحاد بالصعود الإيراني في المنطقة ويطرح سؤالا يمكن تفهمه فهناك من يقول لو زال الخطر الإيراني بضربها وسقطت سوريا هل سيكون الاتحاد مجديا؟ والبعض الآخر يخاف فكرة الاندماج تحت فرضية أن الأكبر سوف يستحوذ على كل شيء.

الحقيقة أن طرح فكرة الاتحاد سياسيا ليست عملية سهلة، ولكن هناك أولويات يمكن البدء بها والعمل على تكثيف القائم منها: على سبيل المثال الاتحاد من أجل حماية الأمن القومي لدول الخليج وتوحيد المواقف السياسية المشتركة وصياغة سياسيات داخلية متقاربة تعمل على تهيئة الشعوب الخليجية لتقبل فكرة الاتحاد، فكما صبرنا ثلاثة عقود علينا أن نعمل على فكرة التحول إلى منطقة الوحدة ولو لعقد قادم من الزمن.

ليس هناك تفاوت كبير في الثقافة السياسية الشعبية والممارسات بين دول المجلس بحيث يمكن أن تربك بعض الدول الخليجية التي ترى أن لها أسبقية سياسية وبرلمانية، توازنات القوى الاجتماعية في دول المجلس واحدة فهي ترتكز على التجمعات المدنية والقبلية وتشكيلات مناطقية وسياقات مجتمعية تمرست الولاء السياسي في تكويناتها المجتمعية، بل هي متشابهة تماما في الإدارة السياسية.

كل دول المجلس لديها صيغة سياسية واحدة من حيث طريقة حكم الشعوب وهي الصيغة التي دائما ما تؤيدها الشعوب وتعتبرها مدخلا حقيقيا لصياغة القوة الخليجية وصناعة الاتحاد، فالفروقات المحتملة بين دول المجلس هي فروقات مهما بدت متفاوتة، إلا أنها لا يمكن أن تصل إلى درجة أنها قد تصبح عائقا نحو التحول إلى الاتحاد.

فكرة الاتحاد يجب أن تخرج من التفكير الهش لبعض المثقفين والسياسيين الذين يحصرون فكرة الاتحاد تحت منهجية الدمج، وهذا خطأ استراتيجي فجريان الدم السياسي والأمن القومي والاقتصادي في الجسد الخليجي كفيل بصياغة اتحاد خليجي كامل دون تأثير على ثقافة كل دولة خليجية.

مجلس التعاون بصيغته الحالية مطالب أن يتبنى فكرة الاتحاد عبر طرحها ثقافيا واجتماعيا من خلال مؤتمرات وندوات تقام في كل دول المجلس يشترك فيها المثقفون والسياسيون وتتبنى الجامعات الخليجية صياغة الأفكار وإنضاجها بدلا من الاعتماد على اللجان السياسية فقط.

فكرة الاتحاد تساوي فكرة البقاء والاستمرار لدول مجلس التعاون، فردود الفعل التي نشاهدها اليوم وخاصة من إيران تثبت أن فكرة الاتحاد سوف تكون سببا مباشرا لنهاية المشروع الإيراني في المنطقة لذلك فضحت إيران أهدافها برفضها فكرة الاتحاد الخليجي، ودول الخليج عليها أن تدرك أن الوحدة ضد عدو في الأفق خير من التراجع في سبيل أصدقاء محتملين في المستقبل.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23716
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر716279
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55632758
حاليا يتواجد 2456 زوار  على الموقع