موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

لأجل تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفكرة بكل بساطة تقوم على تأسيس جائزة (نوبل) فلسطينية تمنح سنويا للشخصيات الدولية التي ساهمت في التعريف بعدالة القضية الفلسطينية وممن قادوا أعمالا تضامنية مميزة للتعريف بنضال الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

 

خطرت لي هذه الفكرة في البداية منذ فترة طويلة خاصة أثناء نشاطي مع منظمات التضامن مع الشعب الفلسطيني في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في أوروبا والنرويج بصفة خاصة. حيث أتيحت لي الفرصة لقاء المئات من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني من الذين قاموا بنشاطات متعددة لدعم الشعب الفلسطيني سواء عن طريق البعثات الطبية التي ترسل إلى فلسطين والمخيمات الفلسطينية في لبنان وقيامهم بعد ذلك بشرح مشاهداتهم الأمر الذي ساهم بلا أدنى شك في تغيير الرأي العام في أوروبا إلى حد كبير لصالح القضية الفلسطينية واسترداد حقوقه المشروعة.

ففي المراحل السابقة سوقت الصهيونية نفسها معقلا لتجربة اشتراكية فريدة الأمر الذي جعل ألاف الأوروبيون والأوروبيات يسافرون للعمل في الكيبوتسات الصهيونية بدون ان يعرفوا انها أقيمت على أراضي الشعب الفلسطيني المطرود من وطنه.

ومازلت اذكر ما قاله لي في أواسط الثمانينات المرحوم الجنرال اودبول انه عندما كان يتحدث عن حقوق الشعب الفلسطيني في الستينيات من القرن الماضي لم يكن احد يسمعه لا من اليسار ولا من اليمين في النرويج. كان الجنرال اودبول كبيرا للمراقبين الدوليين في قطاع غزة وقد أتيحت له هذه المهمة الاضطلاع عن كثب على حقيقة وطبيعة الصراع في الوقت الذي كان الرأي العام يخضع لتضليل غير مسبوق في التاريخ الحديث.

وقد بدا هذا التغيير يبرز بوضوح خاصة مع الانتفاضة الأولى للعام 1987 التي نجحت في أحداث ثغرة هامة في حائط البروبوغاندا الصهيوني الذي كان قد نجح بالفعل خاصة منذ تأسيس الدولة الصهيونية في فلسطين في تضليل الرأي العام الغربي حول حقيقة الصراع في فلسطين. وللحق لقد شاهدت عن كثب وعلى مدار أعوام عديدة التفاني والإخلاص لدى الكثير من الأوربيين ممن كرسوا الكثير من الجهد والوقت والتضحية لصالح الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني.

كان وراء هذا العمل التضامني رجال ونساء بذلوا الكثير من الجهد لأجل تثقيف الناس في المجتمعات الأوروبية بعدالة القضية الفلسطينية الأمر الذي لم يكن سهلا في مناخ التضليل الصهيوني. ونحن نعرف من علم النفس الاجتماعي صعوبة تغيير ما يعرف باليقينيات في المجتمعات خاصة لدى اندماجها بثقافة المجتمع وأحيانا اختلاطها ببعض الصور النمطية والمفاهيم الدينية الخاطئة الأمر الذي يتطلب جهودا جبارة لزحزحتها.

ولقد كنت أمل لدى تأسيس جائزة ياسر عرفات للمبدعين الفلسطينيين ان تشمل هذه الجائزة لمتضامنين دوليين قدموا الكثير لفلسطين بل وعرضوا حياتهم للخطر كما حصل على سفينة مرمرة التي تعرض مسافريها المتضامنين للقتل والإرهاب الصهيونيين وكما يحصل الآن للمتضامنين الأجانب في بلعين وسواها حيث يتعرضون للإرهاب والقتل على يد الصهاينة.

لا أريد هنا ان ادخل في تفاصيل حول الاسم المفترض للجائزة أو حول عدد الأشخاص المفترض منحهم هذا الجائزة لان ما يهمني هو الفكرة وعندما تتبنى منظمة التحرير أو السلطة الوطنية الفلسطينية الفكرة فانهم بكل تأكيد سيجدون الكثير من الأفكار الممتازة في هذا الصدد.

لقد بات من الضروري لفلسطين ان تكرم هؤلاء اللذين عملوا الكثير لنصرة الشعب الفلسطيني. صحيح ان هؤلاء المتضامنون يقومون بالعمل التضامني انطلاقا من ايمانهم بعدالة وحق الشعب الفلسطيني ولا يتوقعون شيئا. لكن على الشعب الفلسطيني ممثلا بهيئاته القيادية ان يقوم بما هو مطلوب لتقدير العمل التضامني الذي يقوم به هؤلاء الذين ساهموا بالكثير لأجل كشف الوجه البشع للصهيونية لأجل لدعم نضال الشعب الفلسطيني.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21371
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683468
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695484
حاليا يتواجد 3448 زوار  على الموقع