موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الجوع: لهم جوعهم ولي جوع!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


" الجوع وديانٌ من الحزن الحثيث ".

والجوع أنواع منها ما تحركه المعدة، وشهوة الطعام، ويسدّه الإطعام:

 

( فأطعمهم من جوعٍ )، يلتقي فيه الإنسان مع الكائنات الأخرى، ويكفل الله الجميع:

 

( وما من دابة في الأرض ولا في السماء إلا على الله رزقها )، ومن الفقر والجوع كان التصدق ولو بتمرة.. وكان الإدراك بخطورته، والتحذير من مغبته:

( وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطئاَ كبِيراً).

والإملاق الفقر والفاقة والإعواز، والفقر جوع، ومع الفقر والجوع خشية. وللجوع أطفال وحواصل، والطير تغدو خماصاً وتعود بطاناً لزغب الحواصل.

والجوع والفقر زاد الشعراء والمبدعين، كما هو الظلم والشقاء، وكما هو الغنى والحب والحبور. ولم يجد الحطيئة في سجنه، وهو أول شاعر سجن على بيت شعر، ما يستعطف به أمير المؤمنين غير جوع أطفاله وفقرهم:

مَاذَا تَقُولُ لأِفْرَاخٍ بِذِي مَــرَخٍ/ زُغْبِ الْحَواصِلِ لاَ مَاءٌ وَلاَ شَجَرُ

أَلْقَيْتَ كَاسِبَهُمْ فِي قَعْرِ مُظْلِمَةٍ/ فَاغْفِرْ عَلَيْكَ سَــلاَمُ اللهِ يَــا عُمَرُ

وقد صرخ بعده بدر السياب بقرون، بألمٍ وحرقةٍ ووجع:" وفي العراق جوع/ ما مرّ عامٌ والعراقُ ليس فيه جوعْ ".

وفي العراق جوع من قبله ومن بعده، منذ الاحتلال العثماني، فالانتداب البريطاني، فالاحتلال الأمريكي، لما حاول سد رمقه، ليعيده الغزاة مرة أخرى إلى ظلمات الجوع والفقر والغربة.

والجوع مثبط مرتبط مع البؤس، وهو أحد أسبابه، ودخل فيكتور هوجو التاريخ عبر " البؤساء ".

ولكنه كذلك دافع ومحفز مرتبط بالرغبة والطموح والترقب، وحب الأوطان والأهل، وانتظار الغيم والفرج والنصر:

" قطعان قلبي لمْ تجدْ مرعىً يليقُ بجائعٍ

وطيور عيني دون ماء!! ".

وهنالك جوعٌ للسلطة أينما ولّيت، فهو مرتبط بالسياسة، وهناك جوع بسبب السلطة والتسلط، فنرى الجوع يشعل الثورات والأمثلة على ذلك لا تحصى، كما في عصور الإقطاع، وكما في ثورة فرنسا، وثورة المصريين على السادات، وقد استُخدم الجوع كسلاح من الأطراف المتناقضة، فاستخدمه الساسة فقالوا: " جوع كلبك يتبعك "، ولا بد من أنّ من ابتكره الانجليز ورفاقهم الأوربيين أصحاب سياسة فرق تسد، بخبثهم المتوارث..

واستخدم الغزاة والمحتلون سياسة التجويع والحصار، وفي المقابل استخدم الأسرى الإضراب عن الطعام: Hunger Strike سياسة قد تنجح أحياناً في امتحان السجن والسجان، وربما التفوق عليه، وهو ما يفعله أسرى فلسطين في السجون الإسرائيلية منذ سنين وحتى الآن، وفلسطين والقدس والأقصى أسرى، وجوعى للحرية والحق والعدل.

والجائع في الإنجليزية Hungry، وهي مفردة حليفة ومؤججة للغاضب Angry

وهنالك جوع للجنس.. يستغله المفسدون وتجار المتع في كل بقعة في العالم، عبر التحفيز والإثارة، وعبر المتع السريعة الزائلة، من لاس فيجاس، ولوس أنجلوس، حتى الهند والصين. ومن روسيا حتى الأرجنتين.

وتاريخياً ليس كل الناس موسى عليه السلام الذي يكتفي بما يهبه الرب: ( ربّ إنّي لما أنّزلتَ إليّ من خيرٍ فقير) فهناك شرهٌ وبطرٌ لدى الناس. وعلى ذكر موسى، فهنالك جوعٌ أبديٌّ للإفساد والتدمير والقتل.. قتل الأنبياء المبلِّغين، حتى العباد المبلَّغين، ونهم وشره للمال والسطوة، وهو ما يمثله اليهود أحسن تمثيل تاريخياً، وعبر صهاينتهم في القرنين الأخيرين، وهم عندما طلبوا من نبينا عيسى عليه السلام آيةً طلبوا منه مائدة من السماء غدت عيداً في الدين الجديد.

ويسألنا جوعنا المعرفيّ: كم عدد الجوعى في العالم؟ كم عدد هؤلاء الذين لا تذكرنا بهم إلا الفواجع والكوارث العظمى، كما هو الحال في الصومال مثلاً، وحاله مجاعة، والمجاعةُ مخمصة، وقد عرفها أهلنا أهل الجزيرة العربية، وهي لهولها تحلل بعض ما حُرّم؟!

والعدد هائلٌ كَهوْلها فهو مليار جائع، نعم مليار جائع بل يزيدون، وهو رقم خيالي في ظلّ فجور دول الشمال الغنية التي لا تقدم إلا الحروب والموت والدمار لسكان هذه الكوكب الجميل المكتنز بالثروات!!

ومن الطريف أن " الفاو " موقع آثار عظيم في الجزيرة العربية، وهو اختصار أيضا لاسم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة التي تسعى إلى تحرير العالم من الجوع، وشعارها: من أجل عالم متحرر من الجوع: FAO. ويسندها خليجياً برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة " أجفند ": AGFUND.

وقد أذهلتني أفكاره وبرامجه، وخططه ومشاريعه في التنمية ومعالجة الفقر التي تعطي أكلها عبر العالم اليوم من أمريكا الجنوبية حتى آسيا وأفريقيا.

والفتى الإفريقي نحت نفسه من شدة الجوع تمثالاً على صخرة في القارة السمراء التي استرقّ المستعمرون البيض بشرَها، وسرقوا منها ما فوق الأرض وما تحتها:

" للجوعِ، للجوعى/ وللمدنِ الأنيقةْ.

نحتَ الفتى تمثالهُ/ من فضّةِ الماضي/ ومن جسدِ الحقيقةْ.".

والجوع مرتبط بالإنسان في كل زمان ومكان، بسبب قلة الموارد، وزيادة السكان، حتى سكن بعض أهلنا في مصر المقابر، وأنهك الجوع وجدانهم، ووجداننا:

" لـَنَا مَنْزِلٌ فِي المَقـَابـِرِ

أنـْبـَأنـَا سَيدٌ فِي السُكـُونِ

وَأرْشـَدَنـَا الجُوعُ لـِلمَائِدةْ.

أطَعْنـَاهُ حَتى الجـِدَارِ الأخِيرِ

وَجـِئنـَاهُ بـِالمَنْطقِ المُسْـتـَدِيرِ

وجـِئنـَاهُ بـِالأحْرُفِ البـَائِدةْ.

لـَنـَا منزلٌ غـَيرَ أن الغـُرَابَ

يُقـَاسِمُنا القَبرَ وَالشاهِدةْ.".

وهنالك جوعٌ معنويّ يعني التطلع بلوعة ولهفة ورغبة جامحة لتحقيق هذا الهدف أوْ ذاك، وما بين الماديّ والمعنويّ يحلق الإنسان المبدع حاملاً رسالته، محمّلاً بالأسئلة، باحثاً، ومعزّزاً للحق والخير والحب والجمال والسعادة والعدالة والمساواة والحرية، ساعياً لخير بني الإنسان في كل مكان، فما بالك بالأقربين.. مجنّداً جوعه وولعه في سبيل النصر والمجد والأمن، نازفاً إنْ لمْ يتحقق مراده:

" يـَا عَبْلُ بـِي جُوعٌ وَطَرْفِي لـَمْ يَنـَمْ

لاَ السيْفُ سَيْـفِي فِي الغـُبَارِ

ولاَ القـَدَمْ

فـَعَلاَمَ يـَحْـتـَاطُونَ مِن لـَوْني

وَيُرْعِبُهُمْ لِسَاني

وَأنـَا السنِينُ تـَمُرّ لـَمْ أبْرَحْ مَكـَانِي

وأنـَا القـَصِيدَة ُ لـَمْ تـَتِمْ؟ ".

______________________________________________

* المقاطع الشعرية المقوسة، عدا ما هو للسيّاب، والحطيئة، للشاعر كاتب المقال.

mjharbi@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13730
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46393
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر410215
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55326694
حاليا يتواجد 2623 زوار  على الموقع