موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل من الممكن ان نقوم بعودة افتراضية لفلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الفكرة في غاية البساطة ألا وهي استخدام تقنيات الانترنت لعودة افتراضية لأرض فلسطين.

أهمية الفكرة انها تقوم بربط أهالي المدن والقرى في الوطن والمنافي ببلدهم الأصلي. على كل حال نرى الآن مواقع خاصة بقرى أو عائلات واقتراحنا هو تعميم الفكرة إلى أوسع حد ممكن لكي يتيح لأهالي كل قرية أو مدينة ان يعودوا افتراضيا إلى ارض قريتهم أو مدينتهم وان يتواصلوا ما بين بعضهم البعض. وأتمنى من الهيئات الفلسطينية المعنية بموضوع حق العودة ان تدرس هذه الفكرة.

 

قد نجد هناك من لا يراها فكرة عملية لكن إذا ما فكرنا في الأمر قليلا فاننا سنقدر أهميتها لان هناك أجيال كاملة ولدت في المنفي وعودتهم الافتراضية وإعادة اللحمة مع أهل بلدهم سيقوي فكرة حق العودة ويجعلها قريبة من عقولهم وقلوبهم.

والحقيقة اني كنت أنوي طرح هذه الفكرة في مؤتمر لحق العودة الذي كنت عازم على المشاركة به في 4 من كانون الأول لكن ظروفا شخصية حالت دون مشاركتي.

وأريد ان أقول لأي من يشكك عادة بأية فكرة جديدة ان علينا توظيف كافة الأفكار لكي نحصل على حقنا في بلدنا، فالصراع مع الصهاينة طويل طويل وسيمتد في تقديري لعدة أجيال ولذا من واجب كل جيل ان يساهم بما يستطيع لاضعاف الكيان الصهيوني.

الصهاينة استخدموا كافة الأساليب لكي يرسلوا يهودا إلى فلسطين وعندما صدر الكتاب الأبيض تحت ضغط الثورة الفلسطينية في العام 1936 الذي حدد الهجرة استخدموا أفكارا جديدة لإحضار المستوطنين اليهود.

احدى هذه الأفكار هو دعوة آلاف اليهود لحضور المهرجان اليهودي العالمي للرياضة الذي كان يعقد في تل ابيب، وبالطبع كان كل (المدعوين) لا يغادرون فلسطين بعد مجيئهم كمشاركين في هذه الألعاب.

أما نحن فاننا للأسف نتحفظ الا فيما ندر على أية فكرة جديدة لا تأتي من أنماط التفكير الشعاراتية والتقليدية.

وتحضرني فكرة اقترحها صديق منذ ما يقرب من ربع قرن إذ اقترح تنظيم زواج لآلاف الشباب مع فتيات فلسطينيات من داخل أراضي 48.

وقال لي بالحرف انه سيكون بوسعنا اعادة الآلاف بلا طلقة واحدة.

وبالفعل قدمت الفكرة أمام أول مسؤول فلسطيني أقابله. ابتسم للفكرة ولكن لم يعلق شيئا لانه من الواضح انه استخف بالفكرة.

ولكن عندما تزوج بضعة مئات من الفلسطينيين من الضفة فتيات من مناطق 48 تنبهت الدولة الصهيونية للأمر وأصدرت قوانين تهدف إلى منع جمع الشمل للفلسطينيين. ولو تم العمل على هذه الفكرة منذ ذلك الوقت لأعدنا للوطن ألاف الشباب وباتوا الآن بعشرات أو حتى مئات الآلاف.

قد تبدو فكرة العودة الافتراضية فكرة ساذجة وبسيطة لكن مفاعيلها على المدى الوسيط والبعيد ستكون عظيمة جدا وأنا على ثقة أكيدة انها ستزعج الصهاينة كثيرا لكن الأهم انها ستتيح للفلسطيني ان يمارس حقه في العودة وان بصورة افتراضية الأمر الذي يقوى من أمل العودة ويبقيه حيا للأجيال القادمة.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21270
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202978
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683367
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695383
حاليا يتواجد 3442 زوار  على الموقع