موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المياه.. ماذا لو غرقنا عطشاً..؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عصب الحياة هو الماء، ولا حياة يمكن أن تستقيم بدونه فالله سبحانه وتعالى يقول في محكم التنزيل "وجعلنا من الماء كل شيء حي" فعن الماء يمكن أن تكتب الكثير من المقالات ولكن في مسار النقد الاجتماعي حول دور المجتمع في مهمة حفظ الحياة حيث الماء الثروة الأهم في تاريخ البشرية فهناك الكثير من القضايا التي يجب أن تثار للمحافظة على هذه الثروة.

 

لقد كان المنظر مثيراً من الطائرة حينما تمر عبر الصحراء التي تحيط بمعظم مدن المملكة وخاصة العاصمة الرياض والتي يعتبر بناؤها في وسط هذه الصحراء معجزة معمارية فالرياض اليوم تقترب من الوصول إلى ستة ملايين نسمة من البشر ما يعني ملايين اللترات من الماء لكي يشرب هؤلاء فقط.

أزمة المياه في المنطقة العربية بكاملها تشكل هاجسا سياسيا وجغرافيا كبيرا سيكون مقر ظهورها خلال السنوات القادمة ؛ حيث تدل كل المؤشرات على أن الماء سيكون مصدرا للكثير من المشكلات وضرورة التفكير بالبدائل والتوعية بهذه البدائل وجعل الماء سلعة غالية في قيم المجتمع كل ذلك يتطلب جهدا مضاعفا.

تاريخ تحلية المياه في المملكة العربية السعودية ليس حديثا كما يتوقع الكثيرون فهو منذ العام 1948 م وعلى يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ، وكان أول مشروع لذلك في المنطقة الغربية عبر تقنية قديمة يطلق عليها "الكنداسة" ومع التطور التنموي الكبير الذي شهدته المملكة تم إنشاء مؤسسة التحلية في منتصف السبعينيات الميلادية من القرن الماضي والتي تطورت أعمالها بطريقة مكثفة ما يعنى أننا نعتمد على تحلية المياه بدرجة كبيرة وهذا هو المؤشر الأكثر قلقا مع تزايد عمليات التصحر وقلة الأمطار في العالم وخاصة في الجزيرة العربية التي تعاني من جفاف متقطع.

قد نموت عطشاً إذا فقدنا الماء ولكننا أيضا يمكن أن نغرق عطشاً في مشاكل اكبر في حال لم نتمكن من توعية المواطن وإبراز دور الجهود الحكومية المبذولة لتوفير قطرات المياه عبر عملية تنقية نعرّفها نحن بالتحلية، ولكنها ليست عملية سهلة فما أن تصل مياه التحلية إلى منازلنا إلا وقد تكون تكلفت ملايين الريالات وهذه المقالة حول المياه ليست اعتداء على المختصين ولكنها مساهمة في لفت النظر إلى الدور الكبير الذي يجب أن نبذله في مواجهة أزمات المياه التي قد تصيبنا في أي لحظة نتيجة عطل أو خلل في مصدر جلب المياه لدينا.

في حوار نشر بصحيفة الرياض مع د.عبدالله المسند - عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- يوم الخميس23 جمادى الآخرة 1432 ه أكد الدكتور عبدالله أن تحلية مياه البحر أفضل خيار رغم ما يكتنفه من مخاطر كامنة وتكلفة عالية، ونسبة استهلاك الماء للفرد في المملكة عالية حيث تبلغ نحو 240 لتراً يومياً".

هذا الرقم من الاستهلاك يجعلنا أمام تحد كبير حول أزمة انقطاع المياه فيما لو حدث عطل في احد خطوط جلب المياه من البحر إلى أي منطقة في المملكة سواء من جهة الغرب أو جهة الشرق، والفرد السعودي مستهلك كبير للمياه وكذلك الزراعة لدينا لازالت تشكل المستهلك الأكبر للمياه، ومع كل ذلك نحن بحاجة إلى دعم جهود التوعية حول المياه إلى واقع يصل إلى كل فرد في المجتمع على الطرقات أو عبر القنوات التلفزيونية من الوصول بالمواطن الذي لا يحتمل انقطاع المياه عنه ولو لساعات إلى مرحلة نجعله معها يدرك قيمة المحافظة على المياه وجعلها من اكبر القيم التي يهتم بها في حياته.

في مدينة الرياض على سبيل المثال وفي واحدة من أزمات انقطاع المياه والتي حدثت خلال الثاني من شهر سبتمبر هذا العام 2011م تمت السيطرة كما على احدى أزمات انقطاع المياه عبر تكثيف العمل من خلال الشركاء ، من مؤسسات حكومية مسؤولة ، بشكل متواز عن خدمات إيصال المياه إلى المنازل في مدينة الرياض.

أعتقد أن الزمن كان قياسيا في حل الأزمة فخلال ثمانية أيام تقريبا من العمل المتواصل بين جهات وشراكات مختلفة تم إنجاز العمل ، ابتدأ من إمارة منطقة الرياض وكذلك أمانة الرياض وشركة المياه ومؤسسة التحلية، فهل لنا أن نتصور لو استمر هذا الانقطاع لمدة عشرين يوما أو شهر ما هي الحالة التي سيكون عليها فرد اعتاد آن يستهلك مائتين وأربعين لترا من المياه؟

السؤال المهم اليوم حول تفادي مثل هذه الأزمات يقول: هل يوجد في مدينة مثل الرياض خزن استراتيجي للمياه يوفرها في حالة عطل يمكن أن يصيب احد خطوط النقل الرئيسة..؟

تصوروا أن هذا الحدث يحصل في فصل الصيف وقبل نهاية العام الدراسي أو بعده بأيام قليلة في حالة تكون فيها مدينة الرياض مكتظة بالساكنين ماذا سيحل بالسكان في تلك المدينة..؟

من ملاحظاتي البسيطة اكتشفت أن قضية الانكسارات والخلل الذي يصيب الخطوط ينعكس بسرعة فائقة على المجتمع لأنه يصيب أعظم ثروة يملكها وهذا مؤشر انه لا بديل جاهزا، وليس هناك أكثر من فكرة الخزن الاستراتيجي لكي نتخلص من دخولنا في إدارة أزمات متكررة ترتفع فيها الأصوات وتكثر فيها الشكاوى، فكما يبدو انه لا بديل لمشروعات الخزن الاستراتيجي للمياه في كل مدن المملكة التي لن تتوقف عن الاستعانة بالتحلية عبر مياه البحار التي تشكل أكثر من سبعة وتسعين بالمائة من المياه في العالم.

قد نستطيع وبكل إمكاناتنا أن نوقف تسرب مياه من أنبوب في طريق عام ولكننا لا نستطيع أبدا إيقاف إهدار مياه يحدث في منزل من المنازل ما لم تكن هناك وسائل توعوية قادرة على أن تعمل كضمير حي يحضر عندما تهدر المياه في المنازل لمنع الأفراد من فعل ذلك..

المياه هي الثروة الوحيدة التي لها علاقة بالحياة ولايمكن لأحد أن يستغني عنها ولكن المشكلة تبدو اكبر عندما يستغني المجتمع عن المحافظة عليها ليسلم نفسه في المستقبل للموت عطشا لأن وعيه حول المحافظة على هذه الثروة لم يكن كافيا.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29938
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر852675
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57930224
حاليا يتواجد 4957 زوار  على الموقع