موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المطلوب ايضا ان يصل الاصلاح الى الجامعة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حال الجامعة العربية من حال دولها و هو حال مترهل واهن يحتاج الى تغيير جذرى

و اذا كانت الهمة العربية قد بدات بازالة الترهل فى جسد الاقطار العربية فلا بد ايضا من الالتفات لحال الجامعة لكى لا يبق الاصلاح و التغيير مقتصرا على الدول

 

فمنذ تاسيس الجامعة العربية التى تاسست مع تاسيس الامم المتحدة و التى تعتبر اقدم منظمة اقليمية فى العالم بقيت الجامعة العربية كما كانت عليه الحال منذ ايام امينها العام الاول عزام باشا و هى عبارة عن مكاتب يجتمع فيها مندوبى الدول العربية ليصدروا بيانات غالبا ما تكون بيانات روتينينة غير ذات جدوى.

العالم يتغير و منظمات اقليمية تولد و الجامعة العربية لم تزل بذات العقلية التى ولدت فيها و كان العالم قد توقف عن الحركة.

فعلى سبيل المثال تاسست السوق الاوروبية المشتركة العام 1975 اى بعد اكثر من 13 عاما على تاسيس الجامعة العربية و نحن نرى بام اعيننا الاشواط الكبيرة التى قطعتها الدول الاوروبية التى لا تملك لغة واحدة كما هو حال العرب.

مشاكل الجامعة تبدا و لا تنتهى سواء اردنا ان نرى فاعليتها من القمة الى القاعدة او العكس.

اكبر مشكلة تواجهها الجامعة تتمثل ان لكل دولة حق الفيتو و هذا بحسب راى المعطل الاكبر للجامعة لان معنى ذلك غياب الارادة الجامعة . و ان اعطاء الحق لكل دولة ان توافق على القرار الذى تريد معناه تعطيل فكرة العمل الجامع من حيث المبدا.

لان العمل الجماعى يتطلب قدرا ما من التنازلات القطرية لصالح انجاح المؤسسة الجامعة .

و سبب هذه المشكلة يكمن فى غياب الثقافة السياسية الديموقراطية فى الجامعة العربية و التى تعكس اساسا غياب هذه الثقافة فى مؤسسات الدول العربية .

و المسالة الثانية هى ان يظل امين الجامعة متقاعد من وزارة الخارجية المصرية و هو امر غير معقول و غير عادل لانه يحرم الجامعة من الكفاءات العربية الاخرى.

و اذا كانت القاهرة بحكم موقعها المكان الانسب لوجود المقر الرئيسى للجامعة فلا يعنى ذلك بالضرورة ان يكون منصب مقتصرا على

بلد واحد.

و نحن نرى مثلا ان المنسق العام فى السوق الاوروبية قد يكون من لوكسمبورج و هى بلد تعادل احد احياء لندن ومع ذلك يكون لها ذات الحق الذى تحصل عليه انكلترا او المانيا فى هذا المنصب المتنقل.

فرفد الجامعة بدماء من مختلف الثقافات العربية مسالة صحية تصب فى النهاية فى مصلحة تطوير العمل العربى المشترك..

و نعرف من تجربة الجامعة العربية ذاتها ان اهم تطوير و ان كان محدودا تم ايام كان الشا ذلى

القليبى التونسى عندما كان امينا عاما للجامعة العربية.

و هناك افكار عديدة بهذا الصدد منها على سبيل المثال اختيار امين عام بصورة دورية من التجمعات الثقافية الموجودة فى الجامعة العربية .فهناك اربعة تجمعات اساسية و هى منطقة الخليج العربى و منطقة وادى النيل و المنطقة المغاربية و منطقة بلاد الشام .

و على كل حال مشكلة الجامعة لا تقتصر على هذه المشاكل على اهميتها لانه اذا ما فحصنا اداء الجامعة لناحية فاعليتها

فان اول ما نلاحظه هو غياب الجامعة فى حياة الشعوب العربية بطريقة يستطيع اى عربى ملاحظتها.

ففى حالة السوق الاوروبية المشتركة على سبيل المقارنة يمكن لاى مواطن يعيش ضمن هذه البلاد ان يلمس فاعليتها على مستوى تحسين حياة المواطنين .

و اى مواطن يستطيع على سبيل المثال لا الحصر ان يعرف الحقوق التى يحصل عليها سواء على مستوى التنقل او العمل و الرعاية الطبية او التعليم او الاقامة الى ما هناك من حقوق يتمتع بها المواطن المقيم فى احد دول السوق الاوروبية.

اما فى الحالة العربية فالجامعة العربية غائبة تماما عن هذه القضايا و كانها فى واد و المواطنين العرب فى واد اخر بل لم تقم الجامعة باى جهد فى هذا الصدد.

و يمكن للجامعة على سبيل المثال ان تبدا ببعض المشاريع الممكنة التحقيق مثل اقامة جامعة عربية للشباب و الشابات العرب و تنظيم مخيمات صيفيه لكى يتعرف الشباب العرب على بعضهم البعض الخ من مشاريع ثقافيه تسمح بتعميق اواصر العروبة بين ابناء و بنات العرب.

اما الان و المنطقة العربية بلحظات تاريخية باتجاه الاصلاح و التغيير لا بد ان ينعكس هذا المناخ على العمل العربى المشترك لان تحديث و تطوير الجامعة العربية بات امرا ملحا لا ينتظر التاجيل.

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21401
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203109
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683498
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695514
حاليا يتواجد 3456 زوار  على الموقع