موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

رحيل سعد الدين الشاذلي ورحيل حسنى مبارك

إرسال إلى صديق طباعة PDF

من مفارقات التاريخ ان ينصب الإعلام عن التركيز على رحيل حسنى مبارك الرجل الذي أفقر شعبه وافقد مصر دورها ومكانتها الاقليمية ورحيل الفريق سعد الدين الشاذلي الرجل الذي غادر دنيانا الفانية بهدوء وهو الرجل الذي كان من قادة معركة العبور في العام 1973 والذي ظل حتى اخر أيامه مخلصا لمبادئه وقيمه الوطنية.

كان الفريق سعد الدين الشاذلي بحسب كل الاراء قائدا فذا من جيل القادة العظام في المرحلة الناصرية من امثال عبد المنعم رياض وسواه من اللذين استشهدوا في ذلك الزمن عندما كانت مصر تقود المقاومة في وجه الامبرالية والصهيونية.

فتاريخ الرجل تاريخ ناصع بالبياض منذ ان قاتل الصهاينة في حرب 1948 الى انضمامه الى الضباط الاحرار الى قيامه بانقاذ قواته اثناء هزيمة عام 67 وذلك عبر خطة شجاعة بالدخول في مناطق 48 بدل ان ينسحب مباشرة عبر سيناء حيث كان الطيران الصهيوني يسيطر على الاجواء تماما. الى قيادته الاركان المصريه اثناء حرب اكتوبر تشرين 1973.

ثم اختلافه مع السادات في ما عرف بثغرة الدفرسوار واتهامه السادات بالكذب على الشعب في موضوع الثغرة ومعارضته لاتفاقية كامب ديفيد حيث اضطر للذهاب للعيش في الجزائر ثم عودته الى مصر العام 1992 ثم الى وفاته التي تصادفت مع يوم اسقاط نظام حسنى مبارك.

مثل الشاذلي بحق مرحلة كانت فيها مصر تقود المقاومة العربية ضد الامبريالية والصهيونية.

وكما هو الامر دوما في التاريخ كل مرحلة تنتج رجالها. المرحلة الناصرية انتجت في التاريخ المصري المعاصر رجالا عظاما من امثال عبد المنعم رياض و سعد الدين الشاذلي. والمرحلة المباركية انتجت رجالا من امثال احمد عز والحبيب العادلي.

الفارق بين رجال المرحلتين هو ذاته الفارق بين مصر المقاومة والتي كانت تلعب دورا في محيطها العربي وبين مصر التي باتت اقرب الى دولة جزر موز تديرها الشركات الامريكية في زمن حسنى مبارك.

كما ان الفارق بين الرجلين فارق كبير ايضا، هو الفارق بين الملتزم بشرف الخدمة العامة منذ البداية وحتى النهاية وبين الرجل الذي استغل الخدمة العامة لاجل الاثراء الغير مشروع ولاجل ان تصبح مصر الراعي الاساسي في منطقة الشرق الاوسط لحماية المشروع الامريكي والصهيوني.

و اذا كان نظام مبارك قد استثنى الشاذلى من التكريم كاحد ابطال حرب اكتوبر فان ذلك لن يضير الشاذلى ابدا لان كتبة السلطان لن يكون بوسعهم تشويه التاريخ.

و كون الثورة المصرية قد اندلعت لتغيير حكم مبارك هى اكبر دليل يسجل لصالح المبادىء التي دافع عنها الشاذلى و ظل متمسكا بها حتى النهاية.

و كون مبارك قد رحل و رحلت معه روح مرحلة الفساد و ان ظل حيا كجسد و كون الشاذلى قد رحل جسدا لكن مصر استعادت روح الوطن الذي يعطى حق الحياة لكافة ابناءه.

و لعلها من مفارقات التاريخ ان يفارق سعد الدين الشاذلى الحياة الدنيا عندما بدات الحياة تدب في عروق مصر التي عادت لها الروح ثانية بعد طول انتظار. و كانه ظل يقاوم الموت حتى يرى وطنه مصر بايدى امينة و هو الوطن الذي قضى الشاذلى معظم حياته لاجل الدفاع عنه.


 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21513
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203221
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر683610
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54695626
حاليا يتواجد 3456 زوار  على الموقع