موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

جدة في النقد الاجتماعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في النقد الاجتماعي: لماذا لم تحتفظ جدة بمالها كما احتفظت بمائها....!

سؤال واحد أعتقد انه الأهم في قضية جدة ألا وهو القدرة الهائلة لجدة على عدم الاحتفاظ بمالها الذي صرفته الدولة عليها بينما استطاعت أن تحتفظ بكل قطرة ماء نزلت على الأرض ليغرق فيها السكان، فلماذا لم يستطع الماء أن يذهب إلى البحر كما ذهب غيره من البشر والأموال التي استطاعت أن تذهب إلى البحر إما تركبه مسافرة أو تدفنه لتبيعه ليكون حاجزاً عن ذهاب الماء إلى البحر؟!

العامة تقول في فلسفتها حول التعامل مع الأمطار والماء إن (الماء يتبع مجاريه)، بمعنى آخر الماء يذهب إلى النقطة الأخفض ليجري فيها ولكن كما يبدو أن الماء ليس وحده هو من يتبع مجاريه فالمال أيضا يذهب حيث المنخفضات ليقيم أحياء يسكنها البشر ولكن يبدو أن هناك علاقة طردية بين الماء والمال ظهرت هذه العلاقة في حادثة جدة فقط فكلما زاد الماء على الأرض فتش عن المال المدفون في الأحياء التي بنيت على الأودية...!.

ليس من الحكمة اليوم الحديث عن المزيد من المآسي كما يجب تقديم الشكر لكل مسؤول تحمل المسؤولية بكل معانيها وأخص تحديدا سمو الأمير خالد الفيصل الذي لم يبرر ما حدث بقدر ما تحمل مسؤوليته الكاملة حول القضية.

عندما يتم مناقشة قضايا مهمة كالإهمال والتلاعب بأرواح البشر يجب أن تكون القضية مختلفة حيث يجب البداية من الماضي إلى الحاضر لكي ندرك كيف نذهب إلى المستقبل عبر الطريق الصحيح، ونقضي على مشكلة جدة وغيرها من المشكلات التي تحتاج إلى تدخل من الطبيعة الكونية لتكشف لنا عن حجم الخلل في أدائها.

قصاصة لإحدى الصحف لا اعلم أي صحيفة نشرتها ولكن الذي يهم هو ما تحتويه هذه القصاصة يتم تداولها منذ أكثر من سنة وهي نشرت يوم الأحد الأول من ربيع الآخر عام ألف وأربعمائة هجرية أي قبل أكثر من ثلاثين سنه مضت، تحت عنوان (تصريف مياه الأمطار في مدينة جدة) ويقول الخبر فيها "سيبدأ قريبا العمل بمشروع تصريف مياه الأمطار بمدينة جدة ويشمل عددا من الشوارع الرئيسة وسط مدينة جدة ويستمر العمل في هذا المشروع لمدة ستة اشهر.. الجدير بالذكر انه قد تم الانتهاء من الكثير من القنوات الرئيسة لتصريف مياه الأمطار خارج المدينة وقد بلغت تكلفتها تسعمائة مليون ريال" انتهى الخبر.

هذا الخبر يتحدث عن جدة ووسطها الذي كشفت لنا الأخبار أن جدة لم يغطّها مشروع تصريف مياه الأمطار ولو بنسبة عشرة بالمائة ولذلك السؤال يقول: هل كانت جدة قبل ثلاثين سنة لا تشكل سوى عشرة بالمائة من حجم جدة اليوم؟ هذا ممكن إذا تم فعليا تطبيق هذا المشروع على ارض الواقع ولكن الشيء المهم هو هل كان هذا المشروع المشار إليه في الخبر السابق هو آخر مشروع لتصريف مياه الأمطار في جدة خلال الثلاثين سنة الماضية؟!

هذا الخبر يجب أن يتم قراءته بشكل مختلف تماما فالمطلوب يتمثل بكيفية تدارك الموقف حتى لا يكون كل أربعاء يمر علينا يمثل رعبا لسكان جدة، كثير من الناس سوف يحمّل البيروقراطية والإهمال والخلل في التعامل مع المال العام المسؤولية وهذا من حقهم ومن حق الجميع ولكن المطلوب كيف يمكن لنا جميعا كمواطنين أن نساهم في عدم تكرار هذه الفاجعة، اليوم يجب أن نعترف أن الدولة دفعت الكثير من اجل جدة وغيرها من مناطق المملكة ولكن علينا مسؤولية اكبر للمساهمة في جعل هذه الأموال تصل إلى مواقعها بشكل صحيح.

لن يكون من المفيد التنافس من اجل تحميل المسؤولية لآخرين في هذا الوقت ولكن اعتقد انه من المفيد أن نتنافس من اجل تصحيح الكثير من الأخطاء التي أصابت الكثير وخلقت لنا أزمة قيمية تمثلت في (شلل الضمير)، شلل الضمير في التعامل مع الحياة هو الذي خلق مثل هذه الأزمة: فهل نحن نعاني من الجهل وعدم الوعي بحيث لا ندرك عواقب الأمور عندما نمنح تصريحا لمشروع سكني في منطقة تعتبر مجرى لواد من الأودية أو منطقة غير صالحة لبناء المنازل..؟ أو نهمل في تنفيذ مشروع استراتيجي..؟

إن اغرب ظاهرة يمكن مشاهدتها في المجتمعات البشرية هي ذلك الفاصل الشديد بين الإنسان كقيم أخلاقية، وبين البيروقراطية التنظيمية فهناك الكثير من الأفراد يتجرد من كونه إنسانا عندما يتعلق الأمر بقضية تهم غيره من البشر وخاصة عندما يكون طريق الكسب المادي يمر عبر الإنسان، عندما يغرق السوق بسلعة غير صالحة لاستخدام الإنسان فهذا يعني أن انفصالا مريعا بين الإنسان وقيمه قد حدث، وعندما يساهم إنسان في جعل البشر يسكنون بيوتا في ممرات الأودية لأجل المال فقط فهذا انقطاع بين الإنسان وقيمه وأخلاقه.

العلاقة بين الإنسان والأخلاق والقيم هي محور قضية الفساد والإهمال فمن المسئول عن غياب الرقيب الذاتي للإنسان الذي يجعل مكاسبه تتفوق على كل شيء، من المسئول عن غياب القيم الأخلاقية ومن المسئول عن تلك الهوة بين الإنسان وبين تعاليم ديننا الحنيف.

في الدين الإسلامي، الدين الأكثر اهتماما بقيم الإنسان، يفقد الكثير من المسلمين في مجتمعات إسلامية كثيرة خاصية الالتزام الحقيقي بتعاليم أخلاقية يحث عليها الدين من المهد إلى اللحد، الحاجة أصبحت كبيرة لإعادة ترتيب القيم الأخلاقية ووضعها حيز التنفيذ فالجيل الجديد بحاجة إلى حماية هذه القيم، من اجل محاربة الإهمال والخلل في كل عمل يناط بالإنسان ففي مجتمعاتنا يجب أن يتوفر عاملان مهمان أولا تربية تعزز القيم الايجابية في الإنسان، ثم قانون يفرض سلطته عندما تتم مخالفته.

الإيمان بالقيم الأخلاقية الجميلة ليس كافيا لدفع الإنسان لوعي ضميره مرجعيته الدائمة، البشر بطبيعتهم مختلفون ومتباينون في التزامهم ولذلك يصبح القانون والانضباط البيروقراطي مرجعية حقيقية لفرض الأخلاق السليمة.

إن المثالية التي يعيش بها الكثير من أبناء المجتمعات المسلمة من خلال اعتقادهم بأن كونهم مسلمين فهذا يوفر لهم حماية ذاتية ضد الخلل، هذا أمر غير مقبول، الدين يوفر القيم الرائعة للفرد ولكن المجتمع هو الذي يحفظ كيفية تطبيق هذه القيم على الواقع من خلال آليات يعبر عنها بالقوانين والأنظمة التي تكفل للإنسان مراقبة حقيقية لممارساته وتنقسم هذه المراقبة بين تعاليم دينية رائعة، وبين قوانين تساوي بين اختلافات الناس وفروقاتهم في الالتزام بالأخلاق المناسبة والقيم الرائعة.

في قضية جدة هناك الأهم أيضا مما يجب الإشادة به فالشباب الذي اثبت روعته في التطوع لصالح المتضررين ومساعدتهم يجب أن يُشكر لكونه مثّل التلاحم الاجتماعي بأرقى صوره وعناوينه، وكما كان دافع هؤلاء الشباب أخلاقيا رائعا مدفوعا بقيم دينية واجتماعية راسخة في نفوس هؤلاء الشباب تجاه مجتمعهم، فإن الاهتمام بهم وشكرهم على ما يقدمونه لهو اكبر الهدايا التي يمكن أن يقدمها المجتمع لهؤلاء الشباب.

أخيرا أستطيع القول إنه مهما تحدث المتحدثون عن ما حدث، إلا انه يجب أن ننظر إلى بعده الاجتماعي فيما يخص ثقافة المجتمع بأكملها ونسأل ما هو دور الدين الاجتماعي ودوره في غرس قيم حقيقية تساهم في صياغة الضمير؟ وإلا ما الفائدة التي نحققها من تلك الكميات الكبيرة من المواعظ والإرشادات إذا لم تؤتِ ثمارها الحقيقية وتتحول إلى سلوك تتم ممارسته؟!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الثقافة الرقمية.. وهوس النجومية السريعة

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    لاشك أن فضاء الواقع الافتراضي، بما هو من بين ابرز تقنيات معطيات العصرنة سعة ...

ليس درساً في الفيزياء

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    على أي جانب من الطريق الأيمن أو الأيسر، يقع البيت؟ تبدو الإجابة أقرب إلى ...

اتخاذ القرار.. بين المهارة الفنية والنزعة الفطرية

مــدارات | نايف عبوش | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    لعل من نافلة القول الإشارة إلى أننا في الوقت الذي نجد في الحياة العملية ...

كنبتة انتُزعت من أرضها

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    شخصياً، لا مشكلة لديّ أبداً في أن أزور وحيداً بلداً لا أعرف فيه أحداً ...

الحرية لرجا اغبارية

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 23 سبتمبر 2018

    قدمت لائحة اتهام ضد المناضل السياسي العريق، وأحد قادة ومؤسسي حركة ” أبناء البلد ...

الناس تحب الأساطير

مــدارات | د. حسن مدن | الخميس, 20 سبتمبر 2018

    تبدي كاتبة تركية معروفة، تقيم في ألمانيا، ولها موقف معارض من نظام الحكم القائم ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي يعي...

حرب أمريكا على فلسطين

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

ممّا لا شكّ فيه أنّ أمريكا شريك في احتلال الأراضي الفلسطينيّة المحتلة في حرب حزي...

تمزيق اتفاقية أوسلو

مــدارات | نائل أبو مروان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

في العام 1987 اعتمد الكونجرس الأمريكي قانون "محاربة الإرهاب". طال هذا القانون وقتها منظمة الت...

تربية الجيل.. وتحديات تعدد مصادر التغذية

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

حتى وقت قريب، كانت الأسرة والبيت، هما المصدر الأساسي في تربية وتنشئة الجيل، وغرس الق...

إن للباطل جولةً

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

نهجان سياسيان يتصارعان على أرض فلسطين، نهج المقاومة الذي يرفض الهزيمة، ويراكم القدرة، ويمني الإ...

ما الذي تركته اتفاقية اوسلو بعد 25 عاما

مــدارات | سميح خلف | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

مترجمات اوسلو على الارض كارثية اذا ما نظرنا لخطوطها السياسية والامنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية على...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28087
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر850824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57928373
حاليا يتواجد 3950 زوار  على الموقع