موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

جدة في النقد الاجتماعي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في النقد الاجتماعي: لماذا لم تحتفظ جدة بمالها كما احتفظت بمائها....!

سؤال واحد أعتقد انه الأهم في قضية جدة ألا وهو القدرة الهائلة لجدة على عدم الاحتفاظ بمالها الذي صرفته الدولة عليها بينما استطاعت أن تحتفظ بكل قطرة ماء نزلت على الأرض ليغرق فيها السكان، فلماذا لم يستطع الماء أن يذهب إلى البحر كما ذهب غيره من البشر والأموال التي استطاعت أن تذهب إلى البحر إما تركبه مسافرة أو تدفنه لتبيعه ليكون حاجزاً عن ذهاب الماء إلى البحر؟!

العامة تقول في فلسفتها حول التعامل مع الأمطار والماء إن (الماء يتبع مجاريه)، بمعنى آخر الماء يذهب إلى النقطة الأخفض ليجري فيها ولكن كما يبدو أن الماء ليس وحده هو من يتبع مجاريه فالمال أيضا يذهب حيث المنخفضات ليقيم أحياء يسكنها البشر ولكن يبدو أن هناك علاقة طردية بين الماء والمال ظهرت هذه العلاقة في حادثة جدة فقط فكلما زاد الماء على الأرض فتش عن المال المدفون في الأحياء التي بنيت على الأودية...!.

ليس من الحكمة اليوم الحديث عن المزيد من المآسي كما يجب تقديم الشكر لكل مسؤول تحمل المسؤولية بكل معانيها وأخص تحديدا سمو الأمير خالد الفيصل الذي لم يبرر ما حدث بقدر ما تحمل مسؤوليته الكاملة حول القضية.

عندما يتم مناقشة قضايا مهمة كالإهمال والتلاعب بأرواح البشر يجب أن تكون القضية مختلفة حيث يجب البداية من الماضي إلى الحاضر لكي ندرك كيف نذهب إلى المستقبل عبر الطريق الصحيح، ونقضي على مشكلة جدة وغيرها من المشكلات التي تحتاج إلى تدخل من الطبيعة الكونية لتكشف لنا عن حجم الخلل في أدائها.

قصاصة لإحدى الصحف لا اعلم أي صحيفة نشرتها ولكن الذي يهم هو ما تحتويه هذه القصاصة يتم تداولها منذ أكثر من سنة وهي نشرت يوم الأحد الأول من ربيع الآخر عام ألف وأربعمائة هجرية أي قبل أكثر من ثلاثين سنه مضت، تحت عنوان (تصريف مياه الأمطار في مدينة جدة) ويقول الخبر فيها "سيبدأ قريبا العمل بمشروع تصريف مياه الأمطار بمدينة جدة ويشمل عددا من الشوارع الرئيسة وسط مدينة جدة ويستمر العمل في هذا المشروع لمدة ستة اشهر.. الجدير بالذكر انه قد تم الانتهاء من الكثير من القنوات الرئيسة لتصريف مياه الأمطار خارج المدينة وقد بلغت تكلفتها تسعمائة مليون ريال" انتهى الخبر.

هذا الخبر يتحدث عن جدة ووسطها الذي كشفت لنا الأخبار أن جدة لم يغطّها مشروع تصريف مياه الأمطار ولو بنسبة عشرة بالمائة ولذلك السؤال يقول: هل كانت جدة قبل ثلاثين سنة لا تشكل سوى عشرة بالمائة من حجم جدة اليوم؟ هذا ممكن إذا تم فعليا تطبيق هذا المشروع على ارض الواقع ولكن الشيء المهم هو هل كان هذا المشروع المشار إليه في الخبر السابق هو آخر مشروع لتصريف مياه الأمطار في جدة خلال الثلاثين سنة الماضية؟!

هذا الخبر يجب أن يتم قراءته بشكل مختلف تماما فالمطلوب يتمثل بكيفية تدارك الموقف حتى لا يكون كل أربعاء يمر علينا يمثل رعبا لسكان جدة، كثير من الناس سوف يحمّل البيروقراطية والإهمال والخلل في التعامل مع المال العام المسؤولية وهذا من حقهم ومن حق الجميع ولكن المطلوب كيف يمكن لنا جميعا كمواطنين أن نساهم في عدم تكرار هذه الفاجعة، اليوم يجب أن نعترف أن الدولة دفعت الكثير من اجل جدة وغيرها من مناطق المملكة ولكن علينا مسؤولية اكبر للمساهمة في جعل هذه الأموال تصل إلى مواقعها بشكل صحيح.

لن يكون من المفيد التنافس من اجل تحميل المسؤولية لآخرين في هذا الوقت ولكن اعتقد انه من المفيد أن نتنافس من اجل تصحيح الكثير من الأخطاء التي أصابت الكثير وخلقت لنا أزمة قيمية تمثلت في (شلل الضمير)، شلل الضمير في التعامل مع الحياة هو الذي خلق مثل هذه الأزمة: فهل نحن نعاني من الجهل وعدم الوعي بحيث لا ندرك عواقب الأمور عندما نمنح تصريحا لمشروع سكني في منطقة تعتبر مجرى لواد من الأودية أو منطقة غير صالحة لبناء المنازل..؟ أو نهمل في تنفيذ مشروع استراتيجي..؟

إن اغرب ظاهرة يمكن مشاهدتها في المجتمعات البشرية هي ذلك الفاصل الشديد بين الإنسان كقيم أخلاقية، وبين البيروقراطية التنظيمية فهناك الكثير من الأفراد يتجرد من كونه إنسانا عندما يتعلق الأمر بقضية تهم غيره من البشر وخاصة عندما يكون طريق الكسب المادي يمر عبر الإنسان، عندما يغرق السوق بسلعة غير صالحة لاستخدام الإنسان فهذا يعني أن انفصالا مريعا بين الإنسان وقيمه قد حدث، وعندما يساهم إنسان في جعل البشر يسكنون بيوتا في ممرات الأودية لأجل المال فقط فهذا انقطاع بين الإنسان وقيمه وأخلاقه.

العلاقة بين الإنسان والأخلاق والقيم هي محور قضية الفساد والإهمال فمن المسئول عن غياب الرقيب الذاتي للإنسان الذي يجعل مكاسبه تتفوق على كل شيء، من المسئول عن غياب القيم الأخلاقية ومن المسئول عن تلك الهوة بين الإنسان وبين تعاليم ديننا الحنيف.

في الدين الإسلامي، الدين الأكثر اهتماما بقيم الإنسان، يفقد الكثير من المسلمين في مجتمعات إسلامية كثيرة خاصية الالتزام الحقيقي بتعاليم أخلاقية يحث عليها الدين من المهد إلى اللحد، الحاجة أصبحت كبيرة لإعادة ترتيب القيم الأخلاقية ووضعها حيز التنفيذ فالجيل الجديد بحاجة إلى حماية هذه القيم، من اجل محاربة الإهمال والخلل في كل عمل يناط بالإنسان ففي مجتمعاتنا يجب أن يتوفر عاملان مهمان أولا تربية تعزز القيم الايجابية في الإنسان، ثم قانون يفرض سلطته عندما تتم مخالفته.

الإيمان بالقيم الأخلاقية الجميلة ليس كافيا لدفع الإنسان لوعي ضميره مرجعيته الدائمة، البشر بطبيعتهم مختلفون ومتباينون في التزامهم ولذلك يصبح القانون والانضباط البيروقراطي مرجعية حقيقية لفرض الأخلاق السليمة.

إن المثالية التي يعيش بها الكثير من أبناء المجتمعات المسلمة من خلال اعتقادهم بأن كونهم مسلمين فهذا يوفر لهم حماية ذاتية ضد الخلل، هذا أمر غير مقبول، الدين يوفر القيم الرائعة للفرد ولكن المجتمع هو الذي يحفظ كيفية تطبيق هذه القيم على الواقع من خلال آليات يعبر عنها بالقوانين والأنظمة التي تكفل للإنسان مراقبة حقيقية لممارساته وتنقسم هذه المراقبة بين تعاليم دينية رائعة، وبين قوانين تساوي بين اختلافات الناس وفروقاتهم في الالتزام بالأخلاق المناسبة والقيم الرائعة.

في قضية جدة هناك الأهم أيضا مما يجب الإشادة به فالشباب الذي اثبت روعته في التطوع لصالح المتضررين ومساعدتهم يجب أن يُشكر لكونه مثّل التلاحم الاجتماعي بأرقى صوره وعناوينه، وكما كان دافع هؤلاء الشباب أخلاقيا رائعا مدفوعا بقيم دينية واجتماعية راسخة في نفوس هؤلاء الشباب تجاه مجتمعهم، فإن الاهتمام بهم وشكرهم على ما يقدمونه لهو اكبر الهدايا التي يمكن أن يقدمها المجتمع لهؤلاء الشباب.

أخيرا أستطيع القول إنه مهما تحدث المتحدثون عن ما حدث، إلا انه يجب أن ننظر إلى بعده الاجتماعي فيما يخص ثقافة المجتمع بأكملها ونسأل ما هو دور الدين الاجتماعي ودوره في غرس قيم حقيقية تساهم في صياغة الضمير؟ وإلا ما الفائدة التي نحققها من تلك الكميات الكبيرة من المواعظ والإرشادات إذا لم تؤتِ ثمارها الحقيقية وتتحول إلى سلوك تتم ممارسته؟!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الجولان بعد القدس

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 24 مارس 2019

    تحضرني واقعة، أتيت على ذكرها في كتابي «ترميم الذاكرة»، فمرّة على أعلى تلّة مواجهة ...

المقاومة، وطرد السفير الإسرائيلي من عمان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 23 مارس 2019

  من بعيد، لا يوجد أي رابط بين العمل البطولي المقاوم في الضفة الغربية، وبين ...

حجم نفوذ النخبة وتأـثرها على الحياة السياسية

مــدارات | د. عادل عامر | السبت, 23 مارس 2019

  إن مفهوم النخبة السياسية يختلف عن مفهوم "الطليعة" فالنخبة السياسية تتميز بكونها تعمل من ...

الفرق بين الشركة والدولة

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 23 مارس 2019

    سننطلق من رفض المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للانتقادات الأمريكية بشأن نفقات ألمانيا العسكرية، وقولها ...

نهاية «نهاية التاريخ»

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 22 مارس 2019

    حاضر الدكتور عبدالله الجسمي، رئيس قسم الفلسفة بجامعة الكويت، قبل يومين، في مركز عيسى ...

تيسير القرآن للذكر

مــدارات | نايف عبوش | الخميس, 21 مارس 2019

    نزل القرآن الكريم باللغة العربية،كما هو معروف، ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم ...

فضحتم حقيقتكم

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 20 مارس 2019

    هذا الحقد الأعمى الذي عبّرت به أجهزت حماس الأمنية في قطاع غزة أثناء قمعها ...

مهمات صعبة تنتظر د. محمد اشتيه في رئاسة الحكومة الفلسطينية الجديدة

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأربعاء, 20 مارس 2019

    بعد طول انتظار وترقب ، وفي ظل الانقسام الفلسطيني المتواصل ، وفي خضم أوضاع ...

جولة في روح الفنان وليد الجعفري

مــدارات | زياد جيوسي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  بقلم وعدسة: زياد جيوسي حين كنت في زيارة للدوحة وقطر علمت بمعرض "تشكيليون أردنيون" ...

هل هي محاكم شرعية فعلا

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  مشاهد عايشتها شخصيا في إحدى المحاكم التي تسمى بالمحاكم "الشرعية" جعلتني أشك بأن الشريعة ...

لن تُطبق المؤامرة على الجزائر...

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  ما تخوضه الجزائر هذه الفترة من انتخابات للعهدة الخامسة، قسم من الشعب الجزائري يرفضها ...

ترامب مرشدُ الإرهابِ ومفجرُ العنفِ ورائدُ الكراهيةِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 مارس 2019

  إن كان من مسؤولٍ عن الجريمة النكراء التي وقعت أحداثها الدموية على الهواء مباشرةً ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24020
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24020
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر814264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66244345
حاليا يتواجد 2712 زوار  على الموقع