موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

في النقد الاجتماعي: نريد (ساهر) ولكن ليس في الطرقات فقط....؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

(ساهر) مشروع يهدف إلى تقنين السير على الطرقات وضبطها في المجتمع، هذه الفكرة مع كل ما يصاحبها من استفسارات إلا أن إيجابياتها التي تحققها في سبيل حفظ أرواح المجتمع وشبابه هي الأهم فقد لاحظ الجميع كيف أصبح الناس يسيرون بهدوء على طرقاتنا التي كان منها ما يتحول إلى مسرح للموت نتيجة تجاوزات السرعة، فكم من شاب ذهب نتيجة سرعة قاتلة وغير مسئولة.

ثقافة القيادة اجتماعية بالدرجة الأولى ولا يحفظها سوى القانون وتطبيقه، ولذلك أتمنى أن يكون في كل زاوية وفي كل كيلو متر من طرقاتنا وفي أي بقعة من هذا الوطن (ساهر على حياتنا).

هذه العبارة الرائعة (ساهر) تسترجع لنا سهر أمهاتنا وآبائنا على أبنائهم طيلة حياتهم وهذه مهمة الآباء والأمهات الرائعين، وهي فلسفة للمواطنة الحقة فكل مواطن سواء كان مسئولا أو غيره أن يظل ساهرا في سبيل وطنه.

خلال العقد الماضي كشفت لنا أحداث سبتمبر أن الكثير من شباب المجتمع راح ضحية لأفكار خطيرة استخدمت الدين مركبة لها، لقد فوجئ المجتمع الذي كان يدفع بأبنائه نحو التدين والالتزام بعفوية وحسن نية في عهد الصحوة ظناً منهم أن هذا المسار سوف يكون (ساهرا) على رعايتهم وتأديبهم وهذا هو المفترض عندما يكون الإنسان تقيا مؤمنا.

الذي حدث أن الخلل يأتي من العمق حيث تحول كثير من الشباب بفعل فاعل وبتأثير واضح إلى مسار عنيف حول فكرة التقوى والهدوء والسكينة إلى فكرة عنيفة شعارها الصدام والهجوم، لقد خطط الآباء والأمهات في المجتمع لإرسال أبنائهم إلى التجمعات الملتزمة وتنافس الكثير منهم على تلك المهمة وكانت نياتهم سليمة وحسنة ولم يدر في خلدهم انه سيأتي اليوم الذي يعلنون فيه التبرؤ من أبنائهم لكونهم تحولوا إلى إرهابيين.

لم تكن تلك الحقائق سهلة على كثير من الآباء الذين غرر بأبنائهم وخرج بعضهم على شاشات التلفزيون بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر يصرخ من هول المفاجأة كون ابنه قد التحق بمثل هذه الجماعات.

خلال العشر سنوات الماضية عشنا بعض آثار أحداث سبتمبر عالميا ومحليا وسوف نعيش هذه الآثار لسنوات طويلة وخاصة الدول الإسلامية، فنحن اليوم أمام أزمة التفسيرات لمعرفة (أبعاد الدين الاجتماعية) وما هي الفلسفة المناسبة للتعاطي مع مجتمع يشكل الشباب فيه نسبة كبيرة هذا بالإضافة إلى أن الأسس الاجتماعية التي تشكل منها هذا المجتمع ويستند إليها هي أسس قائمة على الدين وحفظ العقيدة.

وهذا ما يطرح سؤالا مهما حول ضرورة أن نوجد (ساهرا) على هذه الأجيال يحميها من الاندفاع نحو الخطر المدفون في ثنايا الخطاب الثقافي للمجتمع، ليس هناك طرق سوى بالمكاشفة وفرض القوانين وإشراك الإعلام بكل أطيافه والصحافة بكل وسائلها للقيام بدور (ساهر) فكري ينتقد ويقيم الاتجاهات الحقيقية التي يتم بثها للمجتمع من اجل حفظ الأفكار والعقول.

الفكر الآمن يشبه كثيرا القيادة الآمنة فهو بحاجة إلى مراقبة وقوانين تطبق على كل من يخالفها سواء الفتوى غير المنضبطة أو الحث على نقد المجتمع أو إثارة التصنيف الفكري وكل ما يمكن أن ينشأ عنه عنف ضد الآخرين سواء كان لفظيا أو جسديا.

إن الأثر الواقع في الثقافة كونها ثقافة تعتمد على العقيدة وهذه من خصائصها التي بنيت عليها سياسيا، يجعل هذه الثقافة لديها إمكانية للخروج عن الخط المحدد لها إذا ما تكاثر في محيطها مسار متشدد نحو تطبيق مفاهيمها بطريقة تفسيرية غير متسامحة.

في مجتمعنا ما زال هناك الكثير من الراغبين في دمج أبنائهم نحو مسارات التقوى عبر إرسالهم إلى مواقع يتعلمون من خلالها تعاليم مكثفة حول الدين والعبادات وحفظ القرآن، هذه الرغبة من حق كل فرد أن يقوم بها أو يقوم بغيرها في اتجاه مختلف ولكن هناك حق اجتماعي آخر، فعلى سبيل المثال ليس من حق من يشتري سيارة أن يسير بها على الطرقات بسرعة جنونية تعرض الآخرين للخطر أو الموت.

لذلك من حق المجتمع أن يضمن أن أبناءه لا يشكلون خطرا عليه مهما كان اتجاههم وهذا ينطبق على كل فرد في المجتمع يرغب في توجيه ابنه نحو مسار محدد في حياته، فيجب آن يدرك الجميع أن المجتمع هو الأهم، لذلك فإن السبب الكامن خلف مفهوم مجتمع آمن فكريا تعتمد على نشوء ثقافة ليس من هدفها تخفيف التركيز في المسار الديني ودفعه نحو المرونة فقط، ولكن هدفها فرض تنوع فكري قابل للتعايش وخاصة في مجتمع واضح القيم والمعايير مثل مجتمعنا.

نريد (ساهرا فكريا) يقود ثقافة متزنة لشباب هذا المجتمع فلدينا ثورة سكانية مستمرة وهذا ليس برغبتنا ولكنها طبيعة التشكيل لمجتمع ناهض فنحن كغيرنا من دول الشرق الأوسط التي تسير في هذا الاتجاه فتقارير المنظمات السكانية في العالم تشير إلى أن الشرق الأوسط سوف يحتضن خلال عقدين من الزمن ما يزيد على ثمانين بالمائة من شباب العالم.

هذه الاتجاه الإجباري في تزايد أعداد السكان من فئة الشباب يتطلب طرح أسئلة مهمة حول ثلاث قضايا رئيسة (التعليم، الصحة، التوظيف) ففي التعليم هناك حقيقة لا نستطيع إغفالها وهي أن التعليم العالي في مجتمعنا يتفوق كثيرا على التعليم العام وخاصة في القضايا التي تخص الفكر الاجتماعي واتجاهاته.

التعليم العام عانى كثيرا من أزمة منتجاته الفكرية والغريب في الأمر أن الكليات التي كانت تابعة للتعليم العام انطبقت عليها نفس الفرضية بينما استطاع التعليم العالي أن يستوعب الكثير من منتجات التعليم العام عبر الجامعات والابتعاث، لذلك لا اعتقد أن هناك قلقاً من حيث التعليم العالي بقدر ما هو قلق من عملية توافق منتجات التعليم العام والعالي لمتطلبات سوق العمل.

الصحة ما زالت غائبة عن المشهد السكاني والسؤال يقول: كيف يمكن لنا تركيب وتنفيذ مشروع (ساهر) من أجل صحة أفضل للأجيال القادمة؟؟؟، نحن ننتظر ولادة جيل من الشباب الذين يرغب المجتمع في رؤيتهم أصحاء أقوياء بدلا من لجوئهم وثقافتهم إلى بدائل طبية تعتمد على الشعوذة والوصفات الفاسدة كما لجأ بعضهم إلى بدائل فكرية أنتجت تطرفا مخيفا لدى بعض أفراد المجتمع.

توفير البدائل العلاجية القائمة على منهجية علمية ومنطقية في العلاج والتشخيص وتعريف الأمراض سوف يرسخ العقلانية والعلمية في التعاطي مع الأمراض العضوية ونفس الفلسفة يمكن تطبيقها على البدائل الفكرية.

إن انتشار مساحات الشعوذة الفكرية القائم على ممارسات وتفسيرات خاطئة سوف يكون من نتائجه تأخر كبير في تحسين وتعديل مسار الفكر في المجتمع، فالشباب بحاجة إلى توظيف إمكاناتهم الفكرية بشكل صحيح فكما أن البطالة الوظيفية خطر كبير فكذلك البطالة الفكرية فهي آفة المجتمعات والثقافات.

تنفيذ برامج ساهر على فكر آمن بين شبابنا وتحقيق رعاية تعليمية مميزة وصحية استثنائية وفتح المجال أمام إبداعهم سوف يحقق لنا انتصارا وتميزا واستباقا لأزمات سوف يواجهها العالم من حولنا في المستقبل القريب، لهذا السبب يفترض أن تكون جميع برنامجنا ساهرة ليس على الطرقات فقط وإنما على العقول والتعليم والصحة والأنظمة من أجل مستقبل لا تقلقنا توقعاته.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23509
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56973
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر716072
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55632551
حاليا يتواجد 2589 زوار  على الموقع