موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

الحرب ضد «حركة المقاطعة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

(BDS) هي الأحرف الأولى التي تختصر أهداف «حركة» مدنية فلسطينية ثلاثية المقاصد تختزلها عبارة (Boycott-Divestment-Sanctions) بالإنجليزية، وتعني بالعربية: «المقاطعة- سحب الاستثمارات- فرض العقوبات» . وهذه هي الخطوط الثلاثة التي تتبناها هذه الحركة السلمية وتسير عليها في حمأة عملها ضد الكيان الصهيوني، ساعيةً لإنهاء الاحتلال والفصل العنصري وضمان حقوق الفلسطينيين داخل وخارج أراضيهم. ولقد أصبحت هذه «الحركة» معروفة اختصاراً باسم: «حركة المقاطعة».

 

لقد بدأت الانطلاقة الفعلية للحركة عام 2005 على أيدي مجموعة اتحادات ونقابات عمالية وجمعيات أهلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة). وخلال سنوات، ظهرت النتائج الملموسة لعمل مكونات هذه الحركة بعد توافق شبكة من الجمعيات (مع من استقطبتهم على امتداد العالم) على أن السبيل المتاح والقادر على استعادة حقوق الفلسطينيين وأراضيهم، هو عزل إسرائيل إقليمياً وعالمياً، والضغط الاقتصادي والسياسي والثقافي عليها.

مع تصاعد الأنشطة الثلاثية آنفة الذكر، استمرت الخسائر الإسرائيلية، الاقتصادية والسياسية والإعلامية والثقافية والأخلاقية وغيرها، بل تزايدت وتوسعت. ومن الأمثلة على هذه الخسائر: انسحاب شركات عالمية من السوق الإسرائيلي، وإعلان جامعات أميركية وأوروبية (وغيرها) عن مقاطعتها الأكاديمية لإسرائيل، بينما تشكلت حملات أخرى من المقاطعة الثقافية قادها فنانون وعلماء وأدباء وأكاديميون. وعلى الرغم من محاولات إسرائيل التقليل من الأثر الذي تُحدثه حملات المقاطعة عالمياً، ووصفها الدائم لها بأنها حملات «معادية للسامية»، إلا أن دراسة صادرة عن «معهد دراسات الأمن القومي» التابع لجامعة تل أبيب، جاءت بأحدث التحذيرات من تنامي المقاطعة ونزع الشرعية عن إسرائيل، بعد مشروعي قانون معاديين لاحتلال الدولة الصهيونية صدرا مؤخراً في إيرلندا وتشيلي. ففي يناير وفبراير المنصرمين، اتخذ البرلمانان في إيرلندا وتشيلي قرارات تفرض قيوداً غير مسبوقة على العلاقات الاقتصادية مع المستوطنات الإسرائيلية. ورغم أن قرارات كهذه في المرحلة الحالية ليست ملزمة وتأثيرها المباشر محدود، فإنها تعكس نجاحاً في النشاط الهادف لنزع شرعية المستوطنات من قبل لاعبين كثر في الحلبة الدولية، واستعداداً متصاعداً للقيام بخطوات ذات تأثير حقيقي. وتشير الدراسة إلى أن مثل هذه القرارات، إضافة لنشر مجلس حقوق الإنسان الأممي قائمة سوداء بالشركات الإسرائيلية والدولية الفاعلة داخل المستوطنات، والمتوقع الإعلان عنها نهاية مارس الحالي، «من شأنها أن تقود لخطوات مستقبلية تنطوي على مساس بمكانة إسرائيل الجماهيرية والسياسية في العالم، وبحرية عملها الدبلوماسي بل وباقتصادها». وكانت السلطة الفلسطينية قد طالبت مراراً الأممَ المتحدةَ ومجلسَ حقوق الإنسان، على امتداد الأشهر الماضية، بنشر هذه القائمة، رغم الاعتراضات الإسرائيلية والأميركية. ومما يجدر ذكره أن شركات إسرائيلية كبرى أعلنت عن خشيتها من إدراجها على القائمة الأممية. وفي هذا السياق، أشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن «إحدى الشركات الإسرائيلية الكبرى، التي تم تحذيرها من احتمال إدراجها على القائمة، طلبت من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التدخل». من جانبه، قال الباحث المتخصص (أمير براغر): «مبادرات مقاطعة المستوطنات، والتي تقترن أحياناً بانتقادات للسياسة الإسرائيلية في الضفة الغربية، تعبّر عن التضامن مع النضال الفلسطيني، وهي مقبولة وسط جماهير كثيرة في أنحاء العالم، لكنها تسمح أيضاً لحركة الـ"BDS" التي تحاول زعزعة جوهر شرعية دولة إسرائيل، بأن تدخل في النضال ضد إسرائيل أولئك الذين ينتقدون سياستها». ثم تابع قائلاً: «في هذا الواقع الغامض، أيضاً إسرائيل لا تفرّق في أحيان كثيرة عن قصد أو غير قصد، بين الذين ينتقدون سياستها فحسب، وبين أولئك الذين يرفضون وجودها ويعملون على زعزعة شرعيتها».

في عام 2017، تحت ضغط اللوبي الصهيوني، صادقت 26 ولاية أميركية على قانون يمنع مؤسسات وشركات أي ولاية من التوقيع على عقود أو الاستثمار في شركات تقاطع إسرائيل. وفي سياق تشجيع باقي الولايات التوقيع على القانون المذكور، صوت مجلس الشيوخ الأميركي في فبراير الماضي لصالح مشروع قرار يسمح للحكومة الفيدرالية أو الحكومات المحلية باتخاذ إجراءات تشمل سحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد أي كيان أو حكومة تشارك في نشاطات «BDS». وقد أكدت إعلانات قانونيين وحقوقيين داخل الولايات المتحدة أن المشروع «يخالف في مضمونه المادة الأولى من الدستور الأميركي التي تكفل الحرية لجميع مواطني الولايات المتحدة». كما أضاف هؤلاء أن التشريع الأميركي يحاول فعلياً نقل حركات المقاطعة من كونها حركات سلمية إلى جعلها (في القانون من منظورهم) حركات عنيفة وغير شرعية. ومن الثابت أن آلية العقوبات، إن تم إقرارها، رغم توقعات باحتمال رفضها من قبل الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب (ليس مناهَضةً منها لإسرائيل بقدر ما يأتي ذلك في إطار الحرب مع الرئيس ترامب)، ستساوي بين «BDS» وإيران مثلاً في نظر المشرع الأميركي.

لقد بات من المؤكد أن إسرائيل وحدها لا تقوى على الوقوف في وجه تنامي «حركة المقاطعة» دون الحصول على مساعدة الداعم الأول لها في العالم، أي الولايات المتحدة الأميركية، وأن الدولة الصهيونية تتخوف حقيقة من تعاظم قوة «حركة المقاطعة» وآفاقها الواعدة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3831
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر732172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66162253
حاليا يتواجد 1993 زوار  على الموقع