موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي:: إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي ::التجــديد العــربي:: تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان ::التجــديد العــربي:: ليفربول يعود لصدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا بفوز ثمين على فولهام ::التجــديد العــربي:: قرعة أبطال أوروبا: مواجهة "سهلة" لليفربول وصدام إنجليزي بين توتنهام ومانشستر سيتي ::التجــديد العــربي:: جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي::

مؤسسات يتجاوزها التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الفرصة متاحة نظرياً، ليجرب الاتحاد الأوروبي حظه، فيحتل في المستقبل مكانة إحدى الإمبراطوريات الأوروبية العتيدة. هكذا راح تفكير أحد السياسيين الأوروبيين ، وفي نيته تحذير القائمين على قيادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل وباريس وبرلين، من مغبة الطموح المتزايد إلى تحقيق الوحدة الأوروبية، واقتراح سياسات أمنية ودفاعية واقتصادية تقرب هذا الهدف.

 

هؤلاء القادة في أغلب الحالات معذورون. إذ فجأة وجدت أوروبا نفسها بأبواب ونوافذ مشرعة لا تقوى حتى على غلقها في وجه أنواع شتى من رياح عاتية، ولا أقول، كما يقولون هم أنفسهم، وجدت نفسها بحدود برية وبحرية وأجواء لا تملك درجة مناسبة من القوة اللازمة لحمايتها من التهديدات الخارجية. عاشت عقوداً مطمئنة إلى أن نظاماً دولياً ثنائي القطب يتولى هذه المهمة، وحربا باردة حققت لها استقراراً سياسياً وسلاماً وأمناً لم تتمتع بأي منه لسنوات، وربما لقرون عدة. معذورون أيضاً لأن دولاً أوروبية غير قليلة العدد خرجت من عهود الشيوعية والضغوط السوفييتية تتوسل الانضمام إلى المشروع الأوروبي بأمل أن يفعل بها ما فعل مشروع مارشال الأمريكي بدول أوروبا الحليفة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

لم يخطئ كارل شوارزنبرج، السياسي التشيكي حين حذر قادة الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت من خطر الانجرار وراء حلم أن يتحول الاتحاد الأوروبي إلى هيكل إمبراطوري، مثل إمبراطوريات القرن التاسع عشر. فهمت قصده وإن متأخراً. أراد أن يذكّر المسؤولين عن قيادة أوروبا الجديدة بالنهاية الأليمة لإمبراطورية النمسا نتيجة امتناع قادتها عن تحديثها وتطويرها على أسس عصرية، فتحجرت، وانفرطت.

شاخ الاتحاد الأوروبي، شاخ حتى قبل أن يشب عن الطوق، شاخ وشاخت معه مؤسساته، وأفكاره الوحدوية. شاخت أيضاً أحلامه، وظهرت منافسة لها أفكار شابة، قومية الطابع، قومية بمعناها الضيق أي المعنية بوطن محدد المعالم، والحدود، وله تاريخه المميز. شاخت في الاتحاد الأوروبي هياكل ومؤسسات وأفكار تماماً كما شاخت قبل مئة عام هياكل ومؤسسات ومنظومة القيم في الإمبراطورية النمساوية، شاخت ولم تجد من يطورها، ويحدثها، فتفككت، واشتعلت بسبب انفراطها بحرب عالمية.

في ظني أن نساء ورجال الدولة في المملكة المتحدة كانوا واعين في عام 1975 لأهمية أن يشاركوا في حلم أوروبا الموحدة، فربما تحقق فعلاً، ومن دونها. نجاح المشروع الأوروبي كان يعني توازناً للقوى مختلفاً كل الاختلاف عن التوازن الذي انكبت الاستراتيجية البريطانية على صياغته، وتنفيذه على امتداد القرن التاسع عشر، ومن خلال توظيف مكانة وقوة الولايات المتحدة قائد الحلف الغربي في الحرب العالمية الثانية، ومن بعدها. عاشت بريطانيا تراقب من موقعها الجغرافي خارج القارة توازن القوى الأوروبي، وتمنع اختلاله لمصلحة دولة أوروبية دون أخرى. وعندما قامت السوق المشتركة، وسعى القائمون عليها إلى اندماج أقوى، وتكامل أسرع، حاولت بريطانيا وضع العراقيل في طريقها. ثم انضمت حين شعرت، هي والولايات المتحدة، بأنها من الخارج لن تتمكن من التأثير في السياسات والنزاعات الأوروبية.

يحمّلون الرئيس ماكرون جانباً من المسؤولية عن تمرد الدول الأعضاء من شرق أوروبا. نذكر كيف كانت السيدة ميركل هدف المتمردين في اليونان وإسبانيا وإيطاليا، والآن تغيب سيدة أوروبا متدرجة في الأداء والقيادة، بينما يحاول ماكرون، مرتدياً ثياب سيد أوروبا المشارك، سد فراغ كبير في منصة القيادة في الاتحاد الأوروبي. ويبدو أنه في محاولته هذه صار يبالغ. يقول آندريه بابيس رئيس وزراء تشيكيا «ماكرون يتكلم أكثر مما يجب عن أوروبا»، ويقول جون كيجر الأستاذ في جامعة كامبريدج، «نعم ماكرون يثير حفيظة أمم شرق ووسط أوروبا وإيطاليا».

قادة أوروبا مطالبون من شعوبهم اليوم، وليس الغد، بأن يعيدوا النظر في هياكل وسياسات المشروع الأوروبي بهدف تحديثه، وليناسب تناقضات العصر والتغيرات العميقة التي طرأت على مجتمعاتهم. أظن أننا، هنا في مصر وخارجها في شتى أنحاء العالم العربي، لا نتجاوز حدود المسموح، أو منطق الأشياء، إذا طالبنا القادة من السياسيين والمفكرين بأن يعيدوا هم أيضاً النظر في هياكل ومؤسسات وجوهر المشروع العربي. هؤلاء القادة هم الآن ربما كانوا في حاجة إلى التشاور فيما بينهم لاتخاذ قرار بالتوجه، جمعاً، إلى ميدان التحرير في العاصمة المصرية، واقتحام مبنى جامعة الدول العربية. هناك يعتصمون لساعات، ويا حبذا لأيام، ولا يتركونه إلا بعد أن يقرروا بالإجماع، إن أمكن، أو بالأغلبية إن تعذر الإجماع، أن الجامعة لم تعد تناسب العصر. فليعلنوها اعترافاً، أو اكتشافاً صريحاً ضمن صرخة مدوية، أن هذه الجامعة العربية تخلفت لأن العصر تجاوزها. تجاوزها أيضاً ما طرأ على مفهوم الأمة، ومفهوم القومية، ومفهوم الحكم الذي صار حكماً رشيداً، ومفهوم الأمن، وبالذات الأمن القومي، ومفهوم الإنسان بعد أن نبتت له حقوق، ومفهوم فلسطين بعد أن تداول فيه من لا يحق له التداول في ساحات العدل والشرف، ومفهوم الدين بعد أن لحق بسمعته الدنس من نساء ورجال لا يفقهون، ومن باعة سلاح وحروب يتجولون، ومن أصنام سكتت طويلاً، ونطقت كفراً.

فليعتصم القادة في مقر الجامعة العربية الكائن بميدان التحرير في العاصمة المصرية، حتى يقرروا أن جامعتهم لم تعد تناسب العصر، ويقترحوا البديل، وبعدها يرحلون، كل إلى عاصمة بلاده في أمن، وأمان.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر

News image

طلبت رئيسة وزراء بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بلدها من الاتحاد (بريكست) ثلاثة أشه...

إعصار إيداي: "كارثة كبرى" في موزمبيق وزيمبابوي أكثر من ألف شخص قضوا جراء الاعصار وتأثر به مئات الآلاف من سكان موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي

News image

قالت الأمم المتحدة إن إعصار إيداي تسبب في "كارثة كبرى" في جنوب القارة الإفريقية تأث...

تشييع مؤثر لضحايا في مجزرة المسجدَين في نيوزيلند وأستراليا "تؤنّب" أردوغان

News image

في أجواء مؤثرة، بدأ تشييع ضحايا أرداهم مسلّح أسترالي نفذ مجزرة في مسجدَين في نيو...

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

«مسيرات العودة» وقمع جماهيرها

عوني صادق

| الخميس, 21 مارس 2019

    أيام قليلة تفصلنا عن «يوم الأرض» و«مسيرة العودة» المليونية التي دعت إليها الهيئة المنظمة ...

إسرائيل.. اليمين ينافس اليمين

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 21 مارس 2019

    شهدت خريطة الأحزاب الإسرائيلية تغييرات سريعة منذ إعلان تقديم موعد انتخابات «الكنيست» الإسرائيلي الحادي ...

إرهاب وافتراء.. ضد الإسلام والمسلمين

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    نيوزيلندا Zealand New، بلاد “الماوري”، تلك الجزر المتناثرة في المحيط الهادي، التي تسَمَّى بالماورية: ...

«التفوق الأبيض»

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    إلى تيار «التفوق الأبيض» ينتمى منفذ مذبحة مدينة «كرايست شيرش» المسالمة ككل نيوزيلندا وهي ...

كيف نقرأ حادث نيوزيلندا؟

سامح فوزي

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    الحادث الإرهابي الذي حدث في نيوزيلندا بشع، حصد أرواحا بريئة ذهبت للصلاة، لم تفعل ...

أيةُ آفاقٍ للعمل العربى المشترك..؟ رؤية بين الواقع والخيال

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    ما كدْتُ أحط الرحال عائدا إلى القاهرة من الجزائر الشقيقة (وفق ما تم التطرق ...

صواريخ أرعبت تل أبيب

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    تشكل الصواريخ الفلسطينية التي أطلقت على منطقة خالية بالقرب من تل أبيب ونزل مستوطنوها ...

مسؤولية القيادات في عصر التطرّف

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 20 مارس 2019

    في هذا العصر، الذي نعيش فيه تطرّفاً في الأفكار، وعودة إلى «البدائية»، يتّجه أناس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3501
mod_vvisit_counterالبارحة29171
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151552
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر731842
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66161923
حاليا يتواجد 1899 زوار  على الموقع