موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائمة المناطق التي استهدفتها قوات الإحتلال في قطاع غزة حتى اللحظة ::التجــديد العــربي:: دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف ::التجــديد العــربي:: ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع ::التجــديد العــربي:: صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى ::التجــديد العــربي:: ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78 ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تنجز معمل الفاضلي العملاق للغاز والكهرباء خلال أشهر بطاقة 2٫5 مليار قدم وبتكلفة 50 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: الطاقة" وهيئة تطوير مكة تبدآن الخطوة الأولى لتنفيذ مشروع الفيصلية للطاقة الشمسية ::التجــديد العــربي:: موسم الشرقية يطلق «ليالي ثقافية» بالأحساء ::التجــديد العــربي:: تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي::

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

إرسال إلى صديق طباعة PDF


معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عامين كأي “إسرائيلي”، ثم إنه من بين القلائل من رؤساء وزراء “إسرائيل” الذين لم يأتوا من خلفية عسكرية، كما معظم رؤساء الوزارات في دويلة الكيان.

لذا، وفي ظل تشديد الخناق عليه في قضايا الفساد، وتوجيه المدعي العام أفيشاي ماندلبليت، رسالة خطية إليه يبلغه فيها أنه استكمل ما يريده من الشهادات ليصدر قراره الذي سيحدد ما إذا كان نتنياهو مداناً في تهم الفساد المتوقع تحويلها للقضاء.

من جانبه، حاول نتنياهو استباق هذه الرسالة بمحاولة حماية نفسه من أجل الدخول في الانتخابات المقبلة بوضع مريح يسمح لحزبه «الليكود» بالسيطرة على اكبر عدد ممكن من مقاعد الكنيست، وتثبيته في منصبه. محاولة نتنياهو وحزبه تركّزت في جانبين، الأول: استخدام صور جنود الاحتلال في الدعاية الانتخابية في محاولة منه لإرسال رسالة للناخب “الإسرائيلي” تفيد بأنه والجيش هما من يحميان “إسرائيل”، وأنه هو من يحمي الفرد “الإسرائيلي” ويحافظ على حياته اليومية ويمنح الشارع الأمن والاستقرار.

الجانب الثاني، كسر نتنياهو «سياسة الغموض» عندما تباهى مراراً بأن «تل أبيب» هاجمت أهدافاً إيرانية في سوريا، وأخرى ﻟ«حزب الله»، ومنشآت سورية. وقد اتهمه بيني جانتس زعيم حزب «مناعة “إسرائيل”» بأنه كسر سياسة الغموض في كل ما يتعلق بالأنشطة الأمنية للجيش. وشدد جانتس خلال مؤتمر رؤساء الأركان لحزبه، وحزب «تيلم» على ضرورة أن يتوقف رئيس الوزراء عن نشر أنشطة الجيش “الإسرائيلي” ورأى أن «مثل هذه الأعمال يمكن أن تعرض جنود الجيش “الإسرائيلي” للخطر.

وإزاء خطوة نتنياهو هذه، وفي محاولة من لجنة الانتخابات المركزية وضعْ المؤسسة العسكرية على الحياد، أصدر رئيس لجنة الانتخابات المركزية “الإسرائيلية” القاضي حنان ميلتسر قراراً يحظر على حزب الليكود نشر صور لجنود الاحتلال ضمن الدعاية الانتخابية، سواء للحزب، أو لرئيسه نتنياهو. في حين تصاعدت الانتقادات في صفوف قادة الجيش لرئيس الوزراء.

خلف هذا الحراك لضباط الجيش ظهرت أقوال تتهم نتنياهو بالمنافسة على مكانة «القائد العسكري»، وهذا ليس من حقه، ولا يجوز له مطلقاً. ومعروف أن الاستطلاعات تمنح القوة الثانية للحزب الذي يرأسه رئيسا أركان أسبقين. قرار رئيس لجنة الانتخابات المركزية جاء في أعقاب توجه حزب الليكود بطلب نشر شريط فيديو دعائي يظهر فيه نتنياهو برفقة جنود احتلال في أحد معسكرات الجيش.

ولم يترك نتنياهو هذه القضية جانباً، بل نشر شريط فيديو يتباهى فيه بقوة جيش الاحتلال، وعلق عليه: إنه يظهر في الشريط وحده «لأن هناك من قرر حظر نشر صور جنود، وأنا لا أفهم طبيعة هذا الحظر»، وقال هذا بلهجة استخفافية. محللون سياسيون وعسكريون “إسرائيليون” أجمعوا في تعليقاتهم على أن نتنياهو أقدم على مجاهرة كهذه لغايات انتخابية. وقال المحلل العسكري في صحيفة «هآرتس» عاموس هارئيل «إن الجيش يبذل جهوداً في الأسابيع الأخيرة من أجل إعادة ستار الضبابية على السياسة الهجومية “الإسرائيلية” في سوريا»، وأضاف، إن ضباطاً كباراً في جيش الاحتلال رفضوا الإجابة عن أسئلة حول الهجوم الأخير على سوريا، على الرغم من تصريحات نتنياهو. وكما يظهر فإن في ما أورده هارئيل هو انتقاد مبطن من قيادة جيش الاحتلال لتصرفات نتنياهو. واستطرد هارئيل، أن إيران و«حزب الله» يعرفان تماماً مصدر الهجمات على مواقعهما في سوريا، ورغم ذلك فإن الجيش “الإسرائيلي” يفضل البقاء على الضبابية.

وكما ذكر فإن في خلفية حراك نتنياهو هذا هو قائمة «مناعة “إسرائيل”» التي تعطيها استطلاعات الرأي القوة الثانية بعد الليكود، أي ما بين 21 و24 مقعداً مقابل 27 إلى 30 مقعداً لحزب الليكود. وقد أسس حزب «مناعة “إسرائيل”» رئيس الأركان الأسبق بيني جانتس. وبعد الإعلان عن حزبه وتشكيل قائمته الانتخابية ضم إليه حزباً آخر أقامه سلفه في المنصب ووزير الحرب الأسبق موشيه يعلون ليحتل المكان الثاني بعد جانتس مباشرة.

لقد انعكست تركيبة قائمة الجنرالين على نتائج الانتخابات الداخلية في حزب الليكود، إذ حل في المكان السادس المنتسب حديثاً للحزب الجنرال احتياط يوآف جالانت الذي كان مرشحاً لتولي رئاسة الأركان قبل سنوات قليلة. جملة القول، إن القادة “الإسرائيليين” الذين يتحدثون عن «طهارة» جيشهم لا يأنفون من استعماله كدعاية انتخابية.. وهذا ما فعله، ويفعله نتنياهو من أجل الفوز.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دمشق: تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة حق غير قابل للتصرف

News image

اعتبرت وزارة الخارجية السورية اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة الاحتلال على الجولان السوري الم...

ترامب يوقع وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال على مرتفعات الجولان السورية المحتلة و الجامعة العربية: إعلان ترامب حول الجولان قرار باطل

News image

وقع ترامب وثيقة الاعتراف بسيادة الاحتلال الصهيوني على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، في حضور ...

جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملياته العسكرية في غزة ودوي انفجارات ضخمة في المناطق الغربية من القطاع

News image

أعلن جيش الاحتلال بدء استهداف مواقع حماس في غزة، وقد سمع دوي انفجارات ضخمة في ...

صاروخ غزة وصل إلى وسط الاراضي المحتلة وأسفر عن سقوط 7 جرحى

News image

قالت شرطة الإحتلال إن صاروخا أطلق من قطاع غزة، أصاب منزلا وسط الارض المحتلة، وأسفر ...

ارتفاع عدد قتلى الانفجار في مصنع للمبيدات الحشرية بالصين إلى 78

News image

ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية أن عدد قتلى انفجار هائل وقع الأسبوع الماضي في مصن...

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30863
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59268
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر849512
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66279593
حاليا يتواجد 2868 زوار  على الموقع