موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

مقاربات إلى حين العودة...هل تحلّ الحكومة اللبنانية الجديدة عقدة اللاجئين الفلسطينيين؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان

 

يأمل اللاجئون الفلسطينيون في لبنان أن يكونوا جزءًا من استراتيجية عمل الحكومة اللبنانية الجديدة، خاصة على ضوء الاتصالات الفلسطينية - اللبنانية ، وكان آخرها الزيارة التي قام بها رئيس حكومة تسيير الأعمال د. رامي الحمدالله من جهة، وجولة عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمشرف على الساحة اللبنانية عزام الأحمد وعضو "اللجنة التنفيذية" للمنظمة الدكتور واصل أبو يوسف من جهة أخرى.

 

إعادة تفعيل الوثيقة

وفي تصريح لـ "النجاح الإخباري" أكَّد أمين سرِّ فصائل منظَّمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات أنَّ حفظ أمن واستقرار المخيمات والإبقاء على علاقات فلسطينية بالجانب اللبناني، هو توجُّه فلسطيني مستمر وباق في وقت تمرُّ فيه القضية الفلسطينية بالمرحلة "الأخطر"، لجهة القرارات الأميركيّة والإصرار على تطبيق "صفقة القرن".

ويأمل أبو العردات أن يؤسّس تشكيل الحكومة اللبنانية بعد تأخرها لتسعة أشهر لتوحيد المواقف الفلسطينية الفلسطينية على ساحة المخيمات، وذلك عبر إعادة تفعيل "وثيقة العمل الفلسطيني المشترك"، التي جرى توقيعها برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري العام الماضي.

من جهة ثانية، قال أبو العرادات، إنَّ اجتماع لجنة الحوار الفلسطيني اللبناني تمخَّض عنه مفاهيم محدَّدة حول تعريف اللاجئ وذلك تمهيدًا للقاء المرتقب بين 7 ممثلين عن فصائل منظمة التحرير والسفير أشرف دبور من جهة والفصائل اللبنانية والكتائب والحكومة اللبنانية المكلَّفة من جهة أخرى.

وأوضح أبو العرادات أنَّ الترتيبات قائمة لعقد هذا اللقاء الذي سيناقش المشاركون فيه ورقة عمل حول حقوق اللاجئين الفلسطينيين وأوضاعهم المعيشية في لبنان استنادًا للتشريعات التي أقرَّها القانون اللبناني سيما ما يتعلَّق بعمل الأجانب وحرية التنقل وحقهم في التملك. حاجة إستراتيجية

بدوره قال مدير عام "الهيئة (302) للدفاع عن حقوق اللاجئين" في لبنان علي هويدي إنَّ تثبيت اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتعزيز صمودهم.. بات حاجة إستراتيجية إنسانية وسياسية.

مؤكّدًا أنَّ المسؤولية تقع على الدولة اللبنانية ووكالة "الأونروا" ومنظَّمة التحرير والفصائل واللجان الشعبية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.

محذِّرًا من أنَّ غياب التثبيت والدعم سيؤدي إلى بدء فصل جديد من فصول تقليص الأعداد و"الطرد الناعم" وتهجير اللاجئين من المخيمات وهي مشكلة مستمرة بالخفاء وبالعلن.

وأشار هويدي في تصريح لـ "النجاح الإخباري" إلى أنَّ وكالة "الأونروا" لا زالت في مرمى الاستهداف المباشر من قبل الإدارة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي حتى لو تحقَّقت الانفراجة المالية في سنة (2018) فهي ممتدة إلى سنة (2019).

ورأى هويدي أنَّ "مواجهة الهجمة على الوكالة تتطلب عملاً إستراتيجيا قابلاً للمراكمة عبر تحشيد الدول المناصِرة، والرأي العام العالمي، وتحريك الشارع الفلسطيني، في مقابل الاستراتيجية التي تعمل عليها الإدارة الامريكية والاحتلال لا سيما وترافق الاستهداف مع ما يسمى بصفقة القرن".

معطيات مقلقة

ووصلت نسبة البطالة بين صفوف اللاجئين إلى (66%) منهم (6%) في فقر مدقع.

وفي وقت سابق حذَّر هويدي لـ"النجاح الإخباري" من مخطَّط لتقنين عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من (500) ألف إلى (250) ألف لاجئ، ومن ثمَّ إلى (100) ألف لاجئ حتى يتم استيعابهم في البلاد.

وفي سياق متصل، يأمل هويدي من الحكومة اللبنانية ومن بيانها الوزاري أن يؤكِّد على التزام لبنان الدولة بتوفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجئين في لبنان وتمكينهم من العيش بكرامة إلى جانب مقاربة الوجود الفلسطيني من منطلق اجتماعي وإنساني وسياسي قبل المقاربة الأمنية إلى حين العودة.

"بتقديرنا توفير الحقوق (لحق في العمل والتملك والاستشفاء والتعليم وتشكيل المؤسسات) هي حماية وضمانة للفلسطيني واللبناني على حدٍّ سواء".

وقبل يومين تقدَّم عدد من النواب اللبناني باقتراح قانون "لإعفاء مالكي العقارات القائم عليها مخيم للاجئين الفلسطينيين وأصحاب العقارات الواقعة ضمن الشريط الأمني للمخيم من الضرائب والرسوم والغرامات ومن موجب تسوية المخالفات".

البحث عن مكان آخر...

ووثقت تقارير لبنانية هجرة (150) عائلة فلسطينية من مخيم عين الحلوة وباقي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، إلى أوروبا خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

وتؤكِّد التقارير أنَّ "الهجرة غير الشرعية لا تقتصر على مخيم عين الحلوة، إذ غادر (900) فلسطيني من مخيمات نهر البارد والبداوي شمال لبنان وشاتيلا وبرج البراجنة قرب بيروت، بطرق غير شرعية خلال الأشهر الماضية، بعدما باعوا بيوتهم وممتلكاتهم، بحثًا عن حياة أكثر استقرارًا في الدول الأوروبية، وبحثًا عن فرص عمل لا تتوفر لهم في لبنان".

وتدفع الظروف القاسية التي يعيشها مئات اللاجئين الفلسطينيين في لبنا، الكثير من العائلات للهجرة إلى أمريكا وأوروبا بحثًا عن الأمان، في ظلِّ تراجع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) عن تقديم المساعدات لهم، والقيود التي تفرضها الحكومة اللبنانية بحقهم، بدءًا من حرمانهم من التعلم أو الحصول على وظائف، وانتهاءً بمنع إدخال مواد البناء إلى المخيمات الفلسطينية منذ ما يزيد على (20) عامًا.

وتتعامل السلطات اللبنانية، بحساسية كبيرة تجاه احتمالات توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وسط إجماع على رفض التوطين، وعلى ضرورة عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم المحتلة، وتنفيذ قرار الأمم المتحدة (194).

وفي العام (2017) أعلنت المدير العام لإدارة الإحصاء المركزي اللبناني الدكتورة توتليان غيدانيان أنَّ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات بلغ (174.422) فردًا خلال عام (2017) يعيشون في (12) مخيَّمًا و(156) تجمعًا فلسطينيًّا في المحافظات الخمس في لبنان.

كما أظهرت نتائج التعداد المنشورة على موقع الخاص بإدارة الإحصاء اللبناني أنَّ حوالي (45%) من اللاجئين الفلسطينيين يقيمون في المخيمات مقارنة مع (55%) منهم يعيشون في التجمعات الفلسطينية والمناطق المحاذية. مع تركُّز في منطقة صيدا بواقع (35.8%) تليها منطقة الشمال بواقع (25.1%) بينما بلغت نسبتهم في منطقة صور (14.7%) ثمَّ في بيروت بواقع (13.4%)، كما بلغت النسبة في الشوف (7.1%) ثمَّ منطقة البقاع بواقع (4 %).

وأعلن وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح، في وقت سابق من مساء أمس الثلاثاء أنَّ لجنة صياغة مشروع البيان الوزاري للحكومة الجديدة، قد انتهت مساء أمس، من صياغة مشروع البيان بكافة فقراته وبنوده، مشيرًا إلى أنَّ اللجنة ستعقد اجتماعًا، ظهر اليوم "الأربعاء"، لإجراء مراجعة أخيرة بعد أن يتم التصحيح بالحذف ووضع الإضافات اللازمة وسط توقعات بأن يحتل ملف اللاجئين في البلاد حيّزًا كبيرًا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21244
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173965
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر955677
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65110130
حاليا يتواجد 3192 زوار  على الموقع