موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

مشاكل الواتس آب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحوّلَ برنامج التواصل الاجتماعي والاتصال المجاني، الواتس آب، إلى أكثر الوسائل استخداما حتى يمكن القول إن كل مالك هاتف ذكي يمكنه المشاركة في هذا البرنامج. أي أن المليارات من الأجهزة المباعة توازي بالمقابل أرقام المستخدمين، والأغلب منهم المشتركون. مما يعني أن المستفيدين منه، المشتركين فيه، أعداد هائلة وأرقام كبيرة.. وإضافة إلى ذلك يسمح البرنامج بتشكيل مجموعات أو روابط متنوعة، لزيادة التواصل والارتباط بين المشتركين. بمعنى أن دوائر الارتباط تتوسع باستمرار وتتزايد أعدادا أو حراكا. يبقى الأهم طبيعة ما يدور أو مضمونه الذي يجمع ويدفع الأعضاء إلى التواصل. في هذا المجال العام، الأمر محمود وقد يكون مطلوبا أيضا للاستفادة من هذه النعمة. لا سيما للمجموعات الثقافية أو ذات الاختصاص أو المهن أو التعاون والتجمع الاجتماعي الإنساني. وهذه فائدة كبيرة تيسر الاتصال والتفاهم السريع بين أعداد من المشتركين. وللأسف تتحول أحيانا إلى نقمة. وقد تأخذ أبعادا مختلفة، حسب استخدامها والتعاملات البينية فيها. وفي كل الحالات تعتمد على ثقافة وإدراك المشترك، وكأن المتنبي كان عالما بها بقوله:

 

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

التواصل ضروري ومفيد ويعوّض عن أمور أخرى أخذت تقل في العلاقات العامة وحتى في صلات الرحم والود، أو تضمحل وتتلاشى أحيانا، فعسى أن تكون هذه الوسائل بما عليها ولها دافعا ومحفزا للتذكر والتراحم وبث الوعي والثقافة والتطور والتجدد، شرط أن يحسن استخدامها ويدرك دورها الإيجابي. وأن يكون التبادل نافعا بين الطرفين أو الأطراف.

فحين تتوفر أو تستخدم الوسائل بهذه الصورة والأمل منها كذلك، تكون قد حققت جزءا كبيرا من أهدافها العملية المباشرة وإذا لم يحصل ذلك فإن الخسارة كبيرة أيضا.. ليس في الاستخدام وحسب. بل في ضياع الوقت والاهتمام والوعي والمهمات والأهداف المنشودة.

معروف أن هذه التسهيلات المجانية ليست مجانية بمعنى الثمن المالي.. فهي وسائل تدر أرباحا طائلة عبر استخدامها للدراسة والبحث والرقابة والتجسس والاختراق والمتابعات الأمنية أو الاستهدافات الاستخبارية. أي بمعنى آخر أنها ممنوحة أو مفتوحة أو مستثمرة بثمن أكبر مما يتوقع مستخدمها. وهو ما قام بإذاعته إدوارد سنودن، التقني وموظف وكالة المخابرات المركزية الأميركية، الذي عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي، وانشق عنها، وقام بتسريب تفاصيل برنامج التجسس، بريسم، PRISM ، إلى الصحافة. فكشف أهدافه في الرقابة والتجسس واختراق الخصوصية على هذه الوسائل واستثمارها لأهداف أخرى ولغايات أمنية من جهة وللفضائح المخابراتية الدولية من جهة أخرى. ولعل اكتشاف حكومات أوروبية أو إعلانها في معرفة ما يحصل، لا سيما في التجسس على مسؤوليها، وإدانتها لمثل هذه الممارسات من قبل المخابرات الأميركية خصوصا دليل آخر يفضح ما خلفها ويعري ما يراد منها.. وتبين بعد ذاك أن هذه الممارسات جرت ولم تتوقف بين أكثر من جهة أو حكومة. وأضاف سنودن في مقابلته للصحافة عام 2013 عن عمليات مراقبة واسعة للبيانات الشخصية بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر في أميركا. وعرض وثائق كثيرة، من بينها وثائق كشفت أن بريطانيا تجسست على سياسيين أجانب في اجتماعات قمة مجموعة العشرين في لندن عام 2009، وجمعت كميات هائلة من رسائل البريد الإلكتروني ورسائل على فيسبوك واتصالات الإنترنت وأطلعت وكالة الأمن القومي الأميركية على محتواها. أي أن التنسيق والتعاون بين هذه الأجهزة قائم ومتبادل، بدون شك أو تساؤل.

تحت غطاء الإعلانات التجارية والأرباح الطائلة منها أيضا تقدم هذه الخدمات مجانا، لكسب أو تورط أكبر عدد من المشتركين فيها. وهكذا أصبحت هذه الوسائل نعمة للتواصل البشري ونقمة مزدوجة من الاستحمار والحمق والغباء ومن التجسس والتنصت والاستطلاع ومن ثم التحكم والاستثمار.. أي أن هذه الوسائل تعتمد على كيفية استخدامها، فقد تستفيد، أو تتضرر منها، لكن الوعي والثقافة والفهم المتقدم هي العوامل المشتركة، وهي التي تحول هذه الوسائل إلى نعمة حقيقية، بالرغم من كل ما يحيط بها من أخطار وأضرار.

ما يكشف أو ما يسرب أو ما يفضح لا يطمئن كثيرا عن الواتس آب، وغيره من وسائل التواصل والاتصال الاجتماعي المجاني. ولكن استخدامه متطلب لمواصفاته العديدة، ففيه فرص لا تحصى ومجالات تخدم المشترك فيه وتفيد الهدف المعلن من هذه الوسائل التي ابتكرت لخدمة الإنسان والمجتمع والتطورات التقنية المتواصلة. ويتوجب احترام هذه الفرص وعدم الاستهانة أو التساهل بها وهدر الوقت والأعصاب والجهود بلا معنى أو فائدة مهما كانت.

مع ما سبق من تحذيرات أو ما يحاول الحد من التدخلات والاختراق العدواني فإن المحاكم والمنظمات الحقوقية والإنسانية لا تتفرج على كل ما يجري. فقد رفع صحفيون ومنظمات غير حكومية قضية الانتهاكات والاختراقات، إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ومقرها في مدينة ستراسبورج الفرنسية، (وكالات 2018/9/13) واعتبرت المحكمة أن برنامج بريطانيا المتعلق بعمليات مراقبة واسعة في البلاد ينتهك الحقوق الأساسية لمواطنيها، ورأت المحكمة في قرارها أن عمليات المراقبة هي انتهاك لحقوق الخصوصية وحرية الوصول للمعلومات المكرستين في الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان. وأشارت المحكمة إلى أن حكومات وطنية تتمتع “بحرية واسعة” في اتخاذ القرار بشأن نوع المراقبة الضرورية لحماية الأمن القومي وبأن مجرد وجود برنامج لا يعني أنه “ينتهك بحد ذاته وبنفسه الميثاق”. لكنها أكدت أنه يتعين أن يكون “التدخل” محصورا “بما هو ضروري في مجتمع ديموقراطي”. واعتبرت المحكمة أن جمع المعلومات من جانب “المركز البريطاني للاتصالات الحكومية” وهو أحد أجهزة الاستخبارات، ينتهك المادة الثامنة من الميثاق المتعلق بالخصوصية، نظرا لوجود “رقابة غير كافية” على البرنامج. وبينت المحكمة أن طريقة اختيار جهاز الاستخبارات لمزودي الإنترنت من أجل اعتراض البيانات ثم انتقاء الرسائل واختيار المعطيات لتفحصها، تفتقر إلى الرقابة. ورأت أيضا أن النظام الخاص بحصول جهاز الاستخبارات على معلومات من الإنترنت وشركات الهواتف “لا يتماشى مع القانون”.

هكذا تختلف مشاكل الواتس آب وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت عموما، والمهم فيها كلها يبقى متعلقا أو مستندا إلى مستوى الوعي والثقافة والسمو الإنساني بقيمه العالية التي تحترم الخصوصية والتهذيب الأخلاقي وحقوق الإنسان.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21723
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر956156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65110609
حاليا يتواجد 3293 زوار  على الموقع