موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

تركيا وكرد سوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تركيا لم تفهم بعد أنها تطبخ الحصى وتَعْجِن الماء بأحلامها؛ فالذي ما أمكنَها أن تأخذه بالحرب على سوريا، عبر وكلائها المسلّحين، لا تستطيع حيازتَه بالسياسة والفهلوة

 

وَضَعَ الإعلانُ الأمريكيّ سحبَ القوّات العسكريّة من الشمال السوريّ قواتَ «الحماية الشعبيّة» الكرديّة، ومجموع المواطنين السوريّين الكُرد، في وضْع مَن يتهدّده خطر التصفيّة والاقتلاع من جيشٍ تركيّ جاهزٍ لاجتياح مناطقهم. لتركيا مطامعُها في الأراضي السوريّة الشماليّة لا تُخفيها، بل في شمالي سوريّا والعراق؛ من إدلب وجنوب حلب مروراً بدير الزور وصولاً إلى الموصل. وهي وإنْ لم يكن يسعها اليوم أن تجهر بمطامعها التوسّعيّة، تضع سياستَها الاقتلاعيّة للحركة الكرديّة والكرد في شمال سوريّا في خانة «الدفاع عن النفس» من «إرهاب» كرديّ سوريّ هو عندها - امتداد ل «إرهاب» حزب العمّال الكردستانيّ في تركيا. ومع اضطرارها للانكفاء إلى هذه الأُزعومة الدفاعيّة الأمنيّة، لا تتحرّج في أن تقول - على نحوٍ تستعير فيه مفرداتٍ توسُّعيّة صهيونيّة - إنّ أمن تركيا القوميّ يمتدّ إلى ما وراء حدودها (إلى سوريا والعراق وربما لبنان). وحين يقول الأتراك للأمريكيّين، اليوم، إنّهم سيستكملون الحرب على الإرهاب في سوريا، فهم لا يقصدون منظمات الإرهاب التي استقدموها، عبر حدودهم إلى سوريا، وحالفوها ووفّروا لها الدعم اللوجستيّ، وإنما يقصدون - على وجه التحديد - «قوّات سوريا الديمقراطيّة» («قسد») ونواتها الكرديّة («وحدات الحماية الشعبيّة»).

القَدَر الجغرافيّ فرضَ أن يكون قسمٌ كبير من الكتلة السكانيّة السوريّة في المناطق الشماليّة المحاذيّة لجنوب تركيا من المواطنين السوريّين الكرد. ولقد فَرَض ذلك، بالتالي، أن يقع عليهم عبء مواجهة مطامع تركيا في التوسّع، ولكنّه - في الوقت عينِه - مكَّن أطماع تركيا في الأراضي السوريّة من ذريعةٍ؛ هكذا وجدت لنفسها فرصة التمظهُر، خُفيةً، من وراء ادّعاء مخاوفها من المخاطِر التي تتهدّد أمنَها القوميّ بوجود قوّات كرديّة، على حدودها الجنوبيّة، تشكّل امتدادًا للحركة الكرديّة المسلّحة في تركيا. ولقد حاولت أنقرة جرَّ القوى السياسيّة الكرديّة (خاصّةً زعيمُها صالح مسلم)، في بداية الأحداث السوريّة، إلى التمرّد على سلطة الدولة المركزيّة، والانضمام إلى قوى المعارضة في مسعاها إلى إسقاط النظام، غير أنها جوبِهت برفضٍ كرديّ حاسم. وسرعان ما ستُصْدَم (أنقرة) باشتراك هذه القوى (الكرديّة) في عمليّة الدفاع الوطني عن الأرض السوريّة - توازيًا مع عمل الجيش الوطنيّ النظاميّ - فتنظّم الدفاع الذاتيّ ضدّ هجمات تنظيم «داعش»، وتُلحِق بقواه الخسائر الفادحة فتفرض عليه الانكفاء من مناطق عدّة في الشمال السوريّ. في الوقت عينِه لم تدخل شريكاً في أيّ ائتلاف سياسيّ معارض ضدّ النظام، وإنْ هي دأبت على المطالبة بحقّها في التمثُّل في أيّ حوار دوليّ أو إقليميّ يتعلّق بالأزمة السوريّة. أمّا الردّ الكرديّ الأشدّ حزماً على تركيا فكان في مواجهة القوى الكرديّة - وحلفائها في «قوات سورية الديمقراطيّة» - للاجتياحات العسكريّة التركيّة لمناطق عدّة في الشمال السوريّ؛ فلقد عبّر ذلك عن موقفٍ منها حازمٍ ضدّ أيّ مساسٍ تركيّ باستقلال سوريا وسيادتها.

بُعيْد الإعلان عن سحب القوات الأمريكية من شمال سوريا، تراءتِ الفرصة التاريخيّة لتركيا للانقضاض على الكرد والشمال السوريّ، ولم يتوقّف رئيس تركيا عن القول إنّ بلاده «ستملأ الفراغ» الذي يخلّفه الانسحاب الأمريكيّ، وستستمرّ في محاربة الإرهاب. وكان واضحاً للقوى الكرديّة أنّها - ومناطقها- أوّلُ المستهدَفين في أيّ اجتياحٍ تركيّ، لأنّها فقدَت مَن يحميها من المخالب التركيّة، لم يكن أمامها غير دقّ أبواب دمشق، ودعوة الجيش السوريّ إلى دخول منبج وبسط سلطان الدولة عليها، وهو عين ما تمّ، جزئياً، قبل أيامٍ ثلاثة من نهاية العام 2018. وتلك كانت صفعة ثانية لسياسات تركيا تجاه الشمال السوريّ. والحقّ إنّها خطوةُ سياسيّة كرديّة تُطَمْئِن الداخل السوريّ كثيراً، وتبدّد هواجسَه من إمكان جنوح القيادات الكرديّة السوريّة لخيارات سياسيّة أخرى تنال من وحدة البلاد وسيادتها؛ الهواجس التي فاقمها التعاون الكرديّ مع القوات الأمريكيّة في الأعوام الماضيّة.

لم يبق أمام سوريا لكسب معركة الوحدة والسيادة والاستقرار غير معضلتين متلازمتيْن: إدلب وتركيا؛ إدلب حيث معقل أكبر تجمُّع إرهابيّ مسلّح في العالم، خَسِر مواقعه كافّة في البلاد ولجأ إلى «ملاذٍ آمن» تحميه تركيا؛ ثم أوهام سياسيّة تركيّة بإمكان حيازة امتيازات ما في سوريا بعدما خسرت فيها مشروعها التوسّعيّ رمّةً. موضوع إدلب مؤقت؛ فرضه تفاهُمُ روسيٌّ - سوريّ سابق (لكسب جانب تركيا إلى السياسة الروسيّة) لن تستمرّ مفاعيله لمدّةٍ طويلة. أمّا تركيا فلم تفهم بعد أنها تطبخ الحصى وتَعْجِن الماء بأحلامها؛ فالذي ما أمكنَها أن تأخذه بالحرب على سوريا، عبر وكلائها المسلّحين، لا تستطيع حيازتَه بالسياسة والفهلوة. ما تفعله، إذن، هو تمديد الأزمة، ولكن من دون أن تنتبه إلى أنّها من نوعٍ خاصّ: من نوع الأزمات المتدحرجة، العابرة للحدود.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20696
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر955129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65109582
حاليا يتواجد 3101 زوار  على الموقع