موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

جديد «مقاطعة إسرائيل»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أضحت «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل»‏ (BDS)، ?شكلاً ?حاضراً ?من ?أشكال ?مقاومة ?الاحتلال ?الإسرائيلي ?للأراضي ?الفلسطينية ?والنضال ?دفاعاً ?عن ?الحقوق ?الوطنية ?للشعب ?الفلسطيني. ?فهذه «?الحركة»? ?التي ?انطلقت ?عام ?2005 ?من ?صلب ?العمل ?الأهلي ?في ?فلسطين، ?وتوسعت ?لتشمل ?عدداً ?متنامياً ?من ?بلدان ?العالم، ?تلعب ?اليوم ?دوراً ?مهماً ?على ?الساحة ?الفلسطينية ?والدولية، ?إذ ?نجحت ?خلال ?السنوات ?الماضية ?في ?تسليط ?الضوء ?على ?انتهاكات ?الاحتلال ?الإسرائيلي ?بحق ?الفلسطينيين، ?واستطاعت ?تعبئة ?شرائح ?واسعة ?من ?الرأي ?العام ?العالمي ?في ?الدعوة ?إلى ?مقاطعة ?إسرائيل ?وسحب ?الاستثمارات ?منها ?وفرض ?العقوبات ?عليها، ?وهو ?ما ?اعتبرته ?الحكومات ?الإسرائيلية ?المتعاقبة «?خطراً ?استراتيجياً»?، ?بل ?إن «الكنيست» (?البرلمان الإسرائيلي) ?أصدر ?قانوناً ?يمنع ?بموجبه ?دخول ?نشطاء ?الحركة ?إلى ?إسرائيل ?وأدرجهم ?في ?قائمة ?سوداء.

 

وحركة مقاطعة إسرائيل لا تعمل في المجال الاقتصادي فقط، بل في كافة المجالات. فأمام الضغط الشعبي والسياسي، ألغت الأرجنتين اللقاء الودي التحضيري لمنافسات كأس العالم في روسيا 2018 والذي كان من المقرر أن يجمع بين المنتخب الأرجنتيني ونظيره الإسرائيلي في القدس بعد جملة احتجاجات واسعة وانتقادات حادة لحملة القتل التي شنها جيش الاحتلال على غزة. وحديثاً قامت المغنية الأميركية «لانا دل راي» بإلغاء عرضها في إسرائيل بسبب «عدم قدرتها على الموازاة وإقامة عرض أمام محبيها في فلسطين إلى جانب عرضها في إسرائيل».

ومع مراكمة مثل هذه النجاحات، الرياضية والثقافية، تنشط «حركة المقاطعة» بالأساس في مواجهة الشركات العالمية التي تساعد وتساند إسرائيل في انتهاكاتها لحقوق الإنسان الفلسطيني، بما في ذلك التعاقد مع جيش وحكومة الاحتلال، أو العمل في المستوطنات، أو التورط في جرائم الاحتلال والآبارتايد.

ومع أن حملات المقاطعة نجحت خلال سنوات في إجبار شركات كبرى على سحب استثماراتها في المشاريع الإسرائيلية كلياً، وأدت إلى سحب مجموعة واسعة من المستثمرين لاستثماراتهم من الشركات الإسرائيلية، وكذلك من الشركات العالمية المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن إعلان سابع أكبر بنك بالعالم، هو بنك «اتش أس بي سي» البريطاني ?سحب ?استثماراته ?بالكامل ?من ?شركة «?إلبيت» ?الإسرائيلية (?Elbit systems)?، ?والتي ?تعد ?أكبر ?شركة ?تصنيع ?أسلحة ?إسرائيلية ?خاصة ?تروج ?لأسلحتها ?الـ«?مجربة»?، ?بسبب ?استخدامها ?ضد ?الفلسطينيين ?في ?قطاع ?غزة.. ?يعد ?أحد ?أكبر ?الإنجازات ?في ?تاريخ ?الحركة ?منذ ?تأسيسها. ?و«?يأتي ?هذا ?النجاح ?بعد ?حملة ?شعبية ?واسعة ?طالبت ?البنك ?البريطاني ?بإنهاء ?دعمه ?المالي ?للجيش ?الإسرائيلي، ?بقيادة ?مؤسسة «?War on Want»، ?وحملة ?التضامن ?الأكبر «?Palestinian Solidarity Campaign»، ?وغيرهما، ?وبدعم ?شعبي ?بريطاني ?ضخم، ?حيث ?تلقى ?بنك (?HSBC) ?رسائل ?من ?آلاف ?الأشخاص ?تطالبه ?بوقف ?«التربح ?من ?الاحتلال ?الإسرائيلي». ?كما ?شهد ?البنك ?احتجاجات ?شهرية ?أمام ?40 ?فرعاً ?محلياً ?له ?في ?المملكة ?المتحدة، ?فضلا ?عن ?حملة ?إعلامية ?واسعة ?عبر ?وسائل ?التواصل ?الاجتماعي. ?وقد ?تعهدت ?الحركة بـ«?مواصلة ?الحملات ?ضد ?البنك ?حتى ?يسحب ?جميع ?استثماراته ?من ?12 ?شركة ?أخرى، ?تبيع ?المعدات ?والتكنولوجيا ?العسكرية ?لإسرائيل، ?والتي ?من ?أهمها ?شركة ?BAE Systems، ?بالإضافة ?إلى ?شركة ?Caterpillar ?التي ?تستخدم ?جرافاتها ?في ?هدم ?المنازل ?والممتلكات ?الفلسطينية»?.

هذه الإنجازات المتلاحقة «للحركة»، جاءت رغم الحملة الشرسة التي تقودها وزارة الشؤون الاستراتيجية (وزارة المقاطعة) الإسرائيلية، ومحاولاتها المستميتة لتبييض وجه إسرائيل. وقد خصصت وزارة الخارجية الإسرائيلية ملايين الدولارات لتحسين صورة إسرائيل في الخارج بعد تضررها بفعل نشاطات حركة المقاطعة. وفي السياق، أكدت دراسة إسرائيلية أعدها الباحث «نتان ترول» أن «حركة المقاطعة أغضبت إسرائيل وعقّدت مكانتها وخاصة في الولايات المتحدة، وأحرجت السلطة الفلسطينية بملف التعاون الأمني». وأضافت الدراسة أن حركة المقاطعة «أسهمت في تغيير بيئة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إلى جانب أنها قلصت قدرة إسرائيل على الاستفادة من التحولات الإقليمية، وأضرت بعلاقتها مع يهود العالم». وكم من مرة، انبرى نائب الرئيس الأميركي «مايك بينس» وغيره من المسؤولين الأميركيين للدفاع عن إسرائيل. وتجلت وجهة النظر المقابلة في مقال بعنوان «رعب البي دي اس» حيث كتب «يولي نوفيك»: «غول البي دي اس هو أحد المنتوجات الفاخرة لحكومة إسرائيل. فقد تحولت حركة احتجاج فلسطينية شرعية غير عنيفة إلى مؤامرة لا سامية. كيف حدث أن سارعنا إلى ابتلاع الطعم الذي يخدم فقط من يريد الحفاظ على نظام الاحتلال والآبارتايد في إسرائيل؟ وكل تعبير تأييد لحركة البي دي اس يتم تصويره على أنه لا سامية». ويختم الكاتب: «حركة المقاطعة تمثل صورة من النضال غير العنيف لشعب موجود تحت الاحتلال، وضد نظام يضطهده».

وختاماً، فإن حركة المقاطعة هذه هي في حالة نمو كبير في الخارج، والمؤكد أنها حققت كثيراً من الإنجازات في مجالات اقتصادية وثقافية وعسكرية، لكن يبقى أن المطلوب فلسطينياً وعربياً وإسلامياً لدعم أهداف وجهود هذه الحركة لا يزال دون المستوى بكثير!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

أمّة الإيمان والعروبة والوطنية

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تفاعلت قضايا عديدة في المنطقة العربية وفي العالم خلال حقبة الخمسين سنة الماضية، كانت ...

رغم جذوره الفلسطينية فهو غير ذلك

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    رحبت إسرائيل ووسائل الإعلام الصهيونية وحلفائهما في العالم بانتخاب نجيب بوكيلي (قطان) الذي ينحدر ...

لكي لا تتحول منظمة التحرير بقرة مقدسة

سميح خلف | الثلاثاء, 12 فبراير 2019

(التغيير الأيديولوجي الأكثر أهمية في هذا القرن). 1998/11/8 شمعون بيرس على إلغاء الميثاق وقال: "إن...

«سيلفي» مثقفين عراقيين مع رئيس الجمهورية

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  كيف يمكن ألا نفتخر ونتباهى برئيس جمهورية يزور معرضا للكتاب ببغداد صحبة «السيدة الأولى» ...

التجمُّع الديمقراطي وشراكة "الديموقراطية هي الحل"!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  يبشّرنا "التجمُّع الديموقراطي"، الذي تم تشكيله كطرف ثالث في الساحة الفلسطينية مؤخراً، بأنه لم ...

عيد الشرطة.. حكومة الوفد الأخيرة

علاء الدين حمدي شوالي

| الثلاثاء, 12 فبراير 2019

  - في حواره، أو فلنقل شهادته، لجريدة الشرق الأوسط الدولية، العدد 8829 - 30 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47873
mod_vvisit_counterالبارحة52917
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع294056
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي339382
mod_vvisit_counterهذا الشهر724368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64878821
حاليا يتواجد 4873 زوار  على الموقع