موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

سباق الأفيال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم استبشر خيراً عندما خرج جون بولتون على العالم، وبشكل خاص على الخارجية الأمريكية، بما أطلق عليه استراتيجية أمريكية جديدة لإفريقيا. في الواقع يجب أن أعترف بأنني لا أحب هذا الرجل منذ أن كان يؤدي دوراً ثانوياً في استراتيجية وضعتها جماعة ضمت عدداً من أشرار المحافظين الجدد لتدمير العراق. وبالفعل دمروه. اختفى بعض هؤلاء الأشرار عن ممارسة أنشطة علنية، واستمر عدد قليل يقدم استشارات أغلبها، حسب علمي، أضر بمصالح دول في الشرق الأوسط، ويوجه جماعات الضغط الصهيوني في الولايات المتحدة للحصول ل»إسرائيل» على امتيازات أكثر، وللدول العربية على صفقات فاسدة. استراتيجية بولتون الجديدة للتعامل مع إفريقيا ليست استراتيجية، وليست جديدة.

 

دعونا لا ننخدع باللهجة المتعالية، وبنبرة التعصب في خطاب جون بولتون، الذي قدم به استراتيجية أمريكا الجديدة. الخطاب في مجمله، والاستراتيجية في محتواها، يعبران عن حقيقة القوة الأمريكية في حالتها الراهنة. يعبران أيضاً عن عمق التناقضات التي تفجرها يومياً، مواقف الرئيس دونالد ترامب، وتغريداته حول الشؤون الخارجية.

لم يكن سراً خافياً على واشنطن المجهود الروسي لإقامة شراكات مع دول إفريقية عدة لاستخراج النفط، وإنشاء محطات لتوليد الطاقة النووية. وكان الاتفاق مع مصر نموذجاً تعرضه روسيا على الإفريقيين ليحذوا حذوه. هكذا صارت مصر وأنجولا وإثيوبيا دولاً إفريقية رائدة في سباق إقامة مشروعات طاقة نووية في إفريقيا. هناك ست عشرة دولة إفريقية أخرى متعاقدة مع روسيا على مشروعات طاقة، أي على مشروعات عظيمة التكلفة، وكثيفة الخبرة الأجنبية المطلوبة لإقامتها، وتشغيلها، وصيانتها.

أما من جهة الصين فحجم الاستثمارات أضخم بكثير. اختلفت التقديرات. هناك تقدير بأن الحجم الراهن للاستثمارات الصينية المشغلة فعلاً في حدود 142 مليار دولار، ووعود معلنة بنحو 167 ملياراً للسنوات العشر المقبلة. ولاحظنا أن بولتون لم يعرض أرقاماً لمعونات أمريكية، ولا مشروعات إنمائية مدروسة.

ولم يقدم بولتون، أو غيره من المسؤولين الأمريكيين، التزامات ووعود ترقى إلى مستوى ما التزمت به الصين وروسيا ودول خليجية وتركيا والهند وإيران. اكتفى الرجل في خطابه بمعهد التراث الأمريكي بالحديث عن أمرين، أولهما ترتيب أولويات المصالح الأمريكية في إفريقيا، عبارة كانت على الدوام في العرف الدبلوماسي غامضة، وتخدم أغراضاً متناقضة.

الأمر الثاني، أنه في غياب النية، أو القدرة في الارتفاع إلى مستوى ما تعرضه الدول الكبرى الأخرى لم يجد بداً من أن يشارك في الحملة المنظمة التي سبقت الإعلان عن استراتيجية أمريكية جديدة، والغرض منها تشويه صورة المشروعات والسياسات الإنمائية التي تعرضها الصين وروسيا على الأفارقة.

تركز الحملة الأمريكية المناهضة للتوسع الروسي على الربط بين جهود تدخل روسيا في الشؤون الأمريكية، وجهود تدخلها في الشؤون الإفريقية.

أما الصين، فقد كان لها نصيب الأسد في حملة التشهير، فهي تعقد مع الأفارقة، حسب حملة التشهير وجون بولتون نفسه، صفقات مبهمة تستخدم بواسطتها القروض لجعل الدول المقترضة رهائن لرغبات بكين، وطلباتها.

في آسيا الوضع أشد تعقيداً. جاء في تقرير أعده «المركز من أجل التنمية العالمية» أن ثماني دول مهددة بإعلان عجزها التام عن سداد قروضها الصينية، من هذه الدول أربع دول آسيوية، ودولة إفريقية، هي جيبوتي. أما الدول الآسيوية فهي باكستان والمالديف ولاوس ومنغوليا.

كادت تنتهي المرحلة الأولى من تنفيذ مبادرة الطريق والحزام. هنا اتفق مع رأي يعتقد أن القيادة الصينية قد تنتهز هذه الفرصة لتعيد النظر في المراحل التالية. أظن أن هناك في الحزب الصيني من يرى أن القيادة ربما تعجلت، وتوسعت أكثر مما يجب.

للمشكلة وجه آخر. العالم الثالث، خاصة آسيا، في حاجة ماسة إلى تجديد بنيته التحتية، وهو لا يملك الأرصدة المالية اللازمة. الأرصدة اللازمة لا تتوافر حقيقة، وبالقدر المعقول إلا في الصين. وبالتالي لا أمل يرجى في مرحلة مثمرة في أنشطة التنمية العالمية، خاصة في العالم النامي إلا بأن تنتبه القيادة الصينية إلى ضرورة تحسين أداء مبادرة الحزام والطريق، من خلال التركيز على عدة أمور أراها ضرورية، هذه الأمور هي أولاً: إعلان النية والاستعداد لإعادة التفاوض حول الشروط الواردة في عدد كبير من الصفقات واتفاقات القروض. ثانياً: تأكيد التزام الجودة في تنفيذ إنشاءات البنية التحتية.

ثالثاً: بذل جهد أكبر لإشراك دول أخرى كاليابان والاتحاد الأوروبي ودول النفط في العمليات الكبرى. رابعاً: التزام الحذر الشديد بالنسبة للمشاريع ذات الصفة أو الأهداف السياسية.

نعرف أيضاً، وتعرفه القيادة الصينية، أن معظم شعوب العالم النامي تغلي بالغضب لأسباب عدة، وأنها لن تتحمل أن تتحول بلادها إلى ساحات لسباقات أفيال تعيث إفساداً وتدميراً، وصالات رهان وارتهان يجول فيها ويصول مغامرون من نوع جون بولتون، وستيف بانون، ومرتزقة يتحكمون، وينهبون.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأ...

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبو...

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثما...

«سوتشي» أمريكي مقابل «سوتشي» الروسي

د. محمد نور الدين

| الأحد, 20 يناير 2019

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتدمير تركيا، اقتصادياً، إذا هاجمت الأكراد في شمال سوريا، فسق...

أي «اتفاق تاريخي» بين أردوغان وترامب؟

د. عصام نعمان

| الأحد, 20 يناير 2019

اذا كان دونالد ترامب معروفاً بمزاجيته وعدم ثباته على رأي أو موقف، فهل أن رجب...

إجابةُ سؤال

د. أحمد يوسف أحمد

| الأحد, 20 يناير 2019

عنون الدكتور محمود العلايلي مقاله لصحيفة المصري اليوم يوم السبت الماضي بسؤال جمهورية مصر الع...

شباب فلسطين: غضب ينذر بانفجار

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ تبلور الحركة السياسية الفلسطينية وتَشكُل الخلايا الفدائية الأولى كان الشباب عمودها الفقري، كما كان...

المنظمات الاجتماعية الأهلية وما يسمى بمنظمات المجتمع المدني

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 20 يناير 2019

  لماذا أهلية وليست مدنية؟ لأن بعضها ليس مدنياً، ولا هي مرتبطة بالمدينة تأسيساً، بل ...

ربيع وخريف على سطح عربي واحد!

د. صبحي غندور

| الأحد, 20 يناير 2019

    ثمانية أعوام مرّت على بدء ما أُصطلح غربياً على وصفه بالربيع العربي، حيث الجموع ...

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32224
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع32224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر979518
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63583915
حاليا يتواجد 2938 زوار  على الموقع