موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

سباق الأفيال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم استبشر خيراً عندما خرج جون بولتون على العالم، وبشكل خاص على الخارجية الأمريكية، بما أطلق عليه استراتيجية أمريكية جديدة لإفريقيا. في الواقع يجب أن أعترف بأنني لا أحب هذا الرجل منذ أن كان يؤدي دوراً ثانوياً في استراتيجية وضعتها جماعة ضمت عدداً من أشرار المحافظين الجدد لتدمير العراق. وبالفعل دمروه. اختفى بعض هؤلاء الأشرار عن ممارسة أنشطة علنية، واستمر عدد قليل يقدم استشارات أغلبها، حسب علمي، أضر بمصالح دول في الشرق الأوسط، ويوجه جماعات الضغط الصهيوني في الولايات المتحدة للحصول ل»إسرائيل» على امتيازات أكثر، وللدول العربية على صفقات فاسدة. استراتيجية بولتون الجديدة للتعامل مع إفريقيا ليست استراتيجية، وليست جديدة.

 

دعونا لا ننخدع باللهجة المتعالية، وبنبرة التعصب في خطاب جون بولتون، الذي قدم به استراتيجية أمريكا الجديدة. الخطاب في مجمله، والاستراتيجية في محتواها، يعبران عن حقيقة القوة الأمريكية في حالتها الراهنة. يعبران أيضاً عن عمق التناقضات التي تفجرها يومياً، مواقف الرئيس دونالد ترامب، وتغريداته حول الشؤون الخارجية.

لم يكن سراً خافياً على واشنطن المجهود الروسي لإقامة شراكات مع دول إفريقية عدة لاستخراج النفط، وإنشاء محطات لتوليد الطاقة النووية. وكان الاتفاق مع مصر نموذجاً تعرضه روسيا على الإفريقيين ليحذوا حذوه. هكذا صارت مصر وأنجولا وإثيوبيا دولاً إفريقية رائدة في سباق إقامة مشروعات طاقة نووية في إفريقيا. هناك ست عشرة دولة إفريقية أخرى متعاقدة مع روسيا على مشروعات طاقة، أي على مشروعات عظيمة التكلفة، وكثيفة الخبرة الأجنبية المطلوبة لإقامتها، وتشغيلها، وصيانتها.

أما من جهة الصين فحجم الاستثمارات أضخم بكثير. اختلفت التقديرات. هناك تقدير بأن الحجم الراهن للاستثمارات الصينية المشغلة فعلاً في حدود 142 مليار دولار، ووعود معلنة بنحو 167 ملياراً للسنوات العشر المقبلة. ولاحظنا أن بولتون لم يعرض أرقاماً لمعونات أمريكية، ولا مشروعات إنمائية مدروسة.

ولم يقدم بولتون، أو غيره من المسؤولين الأمريكيين، التزامات ووعود ترقى إلى مستوى ما التزمت به الصين وروسيا ودول خليجية وتركيا والهند وإيران. اكتفى الرجل في خطابه بمعهد التراث الأمريكي بالحديث عن أمرين، أولهما ترتيب أولويات المصالح الأمريكية في إفريقيا، عبارة كانت على الدوام في العرف الدبلوماسي غامضة، وتخدم أغراضاً متناقضة.

الأمر الثاني، أنه في غياب النية، أو القدرة في الارتفاع إلى مستوى ما تعرضه الدول الكبرى الأخرى لم يجد بداً من أن يشارك في الحملة المنظمة التي سبقت الإعلان عن استراتيجية أمريكية جديدة، والغرض منها تشويه صورة المشروعات والسياسات الإنمائية التي تعرضها الصين وروسيا على الأفارقة.

تركز الحملة الأمريكية المناهضة للتوسع الروسي على الربط بين جهود تدخل روسيا في الشؤون الأمريكية، وجهود تدخلها في الشؤون الإفريقية.

أما الصين، فقد كان لها نصيب الأسد في حملة التشهير، فهي تعقد مع الأفارقة، حسب حملة التشهير وجون بولتون نفسه، صفقات مبهمة تستخدم بواسطتها القروض لجعل الدول المقترضة رهائن لرغبات بكين، وطلباتها.

في آسيا الوضع أشد تعقيداً. جاء في تقرير أعده «المركز من أجل التنمية العالمية» أن ثماني دول مهددة بإعلان عجزها التام عن سداد قروضها الصينية، من هذه الدول أربع دول آسيوية، ودولة إفريقية، هي جيبوتي. أما الدول الآسيوية فهي باكستان والمالديف ولاوس ومنغوليا.

كادت تنتهي المرحلة الأولى من تنفيذ مبادرة الطريق والحزام. هنا اتفق مع رأي يعتقد أن القيادة الصينية قد تنتهز هذه الفرصة لتعيد النظر في المراحل التالية. أظن أن هناك في الحزب الصيني من يرى أن القيادة ربما تعجلت، وتوسعت أكثر مما يجب.

للمشكلة وجه آخر. العالم الثالث، خاصة آسيا، في حاجة ماسة إلى تجديد بنيته التحتية، وهو لا يملك الأرصدة المالية اللازمة. الأرصدة اللازمة لا تتوافر حقيقة، وبالقدر المعقول إلا في الصين. وبالتالي لا أمل يرجى في مرحلة مثمرة في أنشطة التنمية العالمية، خاصة في العالم النامي إلا بأن تنتبه القيادة الصينية إلى ضرورة تحسين أداء مبادرة الحزام والطريق، من خلال التركيز على عدة أمور أراها ضرورية، هذه الأمور هي أولاً: إعلان النية والاستعداد لإعادة التفاوض حول الشروط الواردة في عدد كبير من الصفقات واتفاقات القروض. ثانياً: تأكيد التزام الجودة في تنفيذ إنشاءات البنية التحتية.

ثالثاً: بذل جهد أكبر لإشراك دول أخرى كاليابان والاتحاد الأوروبي ودول النفط في العمليات الكبرى. رابعاً: التزام الحذر الشديد بالنسبة للمشاريع ذات الصفة أو الأهداف السياسية.

نعرف أيضاً، وتعرفه القيادة الصينية، أن معظم شعوب العالم النامي تغلي بالغضب لأسباب عدة، وأنها لن تتحمل أن تتحول بلادها إلى ساحات لسباقات أفيال تعيث إفساداً وتدميراً، وصالات رهان وارتهان يجول فيها ويصول مغامرون من نوع جون بولتون، وستيف بانون، ومرتزقة يتحكمون، وينهبون.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

أعوام قليلة جداً تفصلنا عن المستقبل

جميل مطر

| الخميس, 21 مارس 2019

    بعد أسابيع قليلة تنعقد قمة العشرين في دورة جديدة. لم تتح لي بعد الفرصة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18019
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر808263
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66238344
حاليا يتواجد 2337 زوار  على الموقع