موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف بعد اتفاقيات أوسلو, والتراجع الرسمي العربي! كما أحداث عديدة أخرى, بدأ المحتل الإسرائيلي بالتسلل خلسة إلى دول العالم , وبخاصة إلى دول القارة الإفريقية: عقد اتفاقيات تجارية وتسليحية وأمنية معها, إقامة علاقات دبلوماسية, وأخرى تؤسس لوجود إسرائيلي فيها, والتخطيط مع بعضها لسرقة المياه العربية, نهر النيل مثلا بتقليل حصة مصر منه, وبناء السدود على النهر كما في إثيوبيا, وغير ذلك من الطرق التآمرية على الأقطار العربية. كما بالطبع تبادل زيارات الرؤساء والمسؤولين من الطرفين. أما آخر ذلك فهو زيارة رئيس تشاد المسلم إدريس ديبي إلى دولة الكيان بعد سلسلة من العلاقات أقيمت خلف الكواليس بين إسرائيل وتشاد.

 

كما هو معروف, تشاد دولة إسلامية, قامت في عام 1972 بقطع كافة علاقاتها مع دولة الكيان الإسرائيلي, وذلك بضغط من ليبيا آنذاك. بالنسبة للجانبين, فإن الموضوع الأهم في العلاقات هو الأمن. فرغم انتهاء الحرب الأهلية وتبدد التوترات مع السودان, لا تزال تشاد تقاتل ضد الثوار في شمال الدولة. وحسب مصادر إسرائيلية وإفريقية, فإن دولة الكيان الإسرائيلي أمدّت تشاد بالأسلحة والخبراء وساعدتها في محاولة القضاء على الثوار, كما أنها معنية بالتكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الزراعة والمياه. بالنسبة لدولة الكيان الإسرائيلي, فتشاد بالنسبة إليها كما إثيوبيا وغيرهما, تشكل مدخلا للقارة الإفريقية. ومثلما ذكرت الأنباء, سيقوم نتنياهو بزيارة إلى تشاد قريبا يعلن خلالها إقامة العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء بين الجانبين. مما لا شك فيه أن زيارة ديبي إلى الكيان الإسرائيلي, ومثلما قال المعلق السياسي إلداد باك في صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من الليكود ونتنياهو, “دشّنت مرحلة جديدة في العلاقات بين الطرفين.. وإن الزيارة بمثابة ربيع إسرائيلي جديد في إفريقيا, فهي تفتح آفاقا واسعة لتل أبيب في القارة السوداء”. في السنتين والنصف الأخيرتين زار نتنياهو إفريقيا ثلاث مرات, بما في ذلك الزيارة التي وصفتها إسرائيل بـ”التاريخية” عام 2017 حينها, والتي شملت خمس دول إفريقية, وقام نتنياهو بإلقاء خطاب أمام مؤتمر دول غرب إفريقيا ـ التي ثلث أعضائها مسلمون. في حزيران عام 2017, استؤنفت العلاقات مع غينيا وبعد سنة من ذلك اتفق نتنياهو ورئيس مالي (وهي دولة إسلامية أيضا) على تحسين العلاقات الثنائية بين الطرفين.

الاختراق الثاني الذي نجحت به دولة الكيان الإسرائيلي خلال العشرة أيام الماضية فقط, جاء من خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التشیكي میلوس زیمان إلى إسرائيل, وقد هدف نتنياهو منها الإيحاء بأن القضیة الفلسطینیة قد سقطت عن جدول أعمال المجتمع الدولي بما فيها دول عدم الانحياز. الرئيس التشيكي كان صارخا في انحيازه للعدو الإسرائيلي وتشدده الديني العنصري واحتقاره للقانون الدولي وشرعية حقوق الإنسان, عندما ألقى خطابا في برلمان العدو (الكنیست) وقال فيه: “أحيانا, يتوجب على الإنسان أن يكون غير مهذّب, وأن يتفادى الصواب السياسي, ولذلك لن أتحدث عن الإرهاب العالمي ولكن عن “الإرهاب الإسلامي”!, مؤكدا معارضته الشديدة للسياسات الأوروبية التي تنادي بحل الدولتين, واصفا إياها بـ”الجبانة” ضد إسرائيل, معتبرا السماح لمن وصفهم بـ”الإرهابيين الفلسطينيين” بالحديث عبر البرلمان الأوروبي, وبأن ذلك يمثل “خيانة”, معبرا عن “خجله” من مثل هذه الخطوات! وأن “خيانة إسرائيل هي خيانة لأنفسنا”, مؤكدا “أنه سيفعل كل شيء لنقل سفارة بلاده إلى القدس”. بالفعل خطاب زيمان استفز كلّ ذي ضمير.

معروف, أن تشيكوسلوفاكيا (ائتلاف جمهورية تشيكيا وسلوفاكيا) كانت ضمن المنظومة الاشتراكية, وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة عام 1991, انفصلت إلى الجمهوريتين المشار إليهما. كانت تشيكوسلوفاكيا أول دولة اشتراكية كسرت مبدأ احتكار السلاح, الذي فرضته الولايات المتحدة وعموم الدول الغربية على مصر الناصرية في خمسينيات القرن الماضي, فقامت بتوريد أول صفقة أسلحة إليها بقيمة 250 مليون دولار عام 1955, وبها صمدت مصر في العدوان الثلاثي عليها عام 1956 أمام بريطانيا وفرنسا ودولة الكيان الإسرائيلي. تشيكوسلوفاكيا كانت مقرا لكل حركات التحرر الوطني في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية, وهي كانت مؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني والقضايا الوطنية العربية. يظل في النهاية طرح السؤال التالي: هل لو كان الوضع العربي صلبا سيجرؤ رئيسا الدولتين على زيارة كيان الاحتلال الإسرائيلي ويتفوها بما قالاه؟ سؤال برسم القارئ الكريم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10098
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10098
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244929
حاليا يتواجد 5823 زوار  على الموقع