موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

حتى “صفقة القرن” يرفضها نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

رغم نفي السفير الأميركي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان أن تكون الإدارة الأميركية تدرس تأجيل نشر اقتراحها لما يسمى بـ”السلام”, صرّح بأنه سيتم نشر الخطة عندما تكون لديها أفضل فرصة للنجاح. وقال فريدمان في بيان مكتوب نادر نُشر على موقع السفارة الأميركية “أود أن أؤكد من جديد على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمشاركة تصورها للسلام مع إسرائيل والفلسطينيين وأصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين الآخرين في الوقت المناسب”. وأكد فريدمان تقريرا نُشر في الأسبوع الماضي حول اجتماع رفيع المستوى عُقد لمناقشة محتوى وتوقيت خطة السلام. إلى جانب فريدمان، حضر الاجتماع أيضا الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره الكبير جاريد كوشنر وكبير مبعوثي “السلام” جيسون جرينبلات ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون. وقال فريدمان إن اللقاء كان “مثمرا للغاية”, مشيرا إلى أن المشاركين فيه “ناقشوا تصور الرئيس لسلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين”, ولكن من دون أن يقدم تفاصيل إضافية. لكنه انتقد التقارير بشأن الاجتماع التي قال إنها كانت “غير دقيقة إلى حد كبير”.

 

رد فريدمان جاء بعد كشف مصادر سياسية إسرائيلية مقربة من المنظمات الصهيونية الأميركية, تم تأجيل إعلان “صفقة القرن” لما بعد الانتخابات الإسرائيلية. وترجح ذات المصادر أن تستجيب الإدارة الأميركية لطلب نتنياهو, ذلك أن الرئيس دونالد ترامب معني بنجاح نتنياهو في تولي رئاسة الحكومة الإسرائيلية القادمة, ولا يريد أن يتسبب بأي خسارة له.

في حين أعربت جهات إسرائيلية عن قلقها من قرار الإدارة الأميركية وقف المساعدات الأميركية للمناطق المحتلة منذ العام 1967، من خلال مشروع الـ” USAID”, ما يعني تفاقم الأزمة الاقتصادية في قطاع غزة, على وجه الخصوص.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية, عن مسؤولين في المنظمات الصهيونية في الولايات المتحدة قولها, إن نتنياهو يسعى من خلال شخصيات أميركية يهودية إلى تأجيل الإعلان عن صفقة القرن. وعمليا إلغاءها. وقالوا للصحيفة إنه “في نظر نتنياهو, فإن خطة السلام هي كابوس, وهو يعتزم عمل كل ما في وسعه كي يمنع نشرها”. وحسب الصحيفة, فإن من بين الناشطين لمنع الإعلان عن “الخطة”, السفير الإسرائيلي في واشنطن رون دريمر, وهو من أكثر الشخصيات المقربة لنتنياهو وللجناح اليميني المتشدد في الحزب الجمهوري الأميركي. ومعه السفير الأميركي في إسرائيل دافيد فريدمان. وحسب مصادر “معاريف” فإن هذين الاثنين منعا قبل عام نشر مسودة لخطة ترامب, كان قد أعدها المبعوث جيسون جرينبلات.

وقالت الصحيفة حسب هؤلاء، إن “دريمر ببساطة هو منفذ كلمة نتنياهو في واشنطن, والسفير فريدمان يرى نفسه سيد وحامي المستوطنات”. وأن “الخطة تتضمن قيودا على البناء في المستوطنات”. وحسب ذات المصدر, فإن نتنياهو “لم يستطب مبادرة السلام لترامب من اللحظة الأولى”, وأنه شدد معارضته ومساعيه لإحباطها في أعقاب الأزمة الأخيرة في حكومته واهتزاز الائتلاف. وحسب تقديرات سابقة, فإن نتنياهو يتحفظ كثيرا على ما يسمى “صفقة القرن”, لأنه مهما كانت الصفقة تتماشى مع أجندات اليمين الاستيطاني الصهيوني, فإنها ستنص في بعض بنودها على ما يتعارض مع مخططات اليمين الذي يقوده نتنياهو, لفرض ما يسمى “السيادة الإسرائيلية” على الغالبية الساحقة من مناطق الضفة المحتلة, وتحويل التجمعات السكانية الفلسطينية إلى جيوب محاصرة, منفصلة عن بعضها البعض.

من الواضح تماما, أن نفي فريدمان لتأجيل نشر الصفقة ما هو إلا تأكيد على سعيه لتأجيل ذلك, حرصا على مشاعر نتنياهو واليمين الإسرائيلي الأكثر تطرفا, الذي لا يريد الأرض الفلسطينية كلها فقط, وإنما أجزاء كبيرة من الأرض العربية, مثل هضبة الجولان العربية السورية, ومزارع شبعا وأراضي الباقورة المستأجرة من الأردن, والتي طلب استردادها الأخير منذ شهر, لكن الكيان الصهيوني يسوّف ويطالب بمدّ استئجارها إلى أمد غير محدود! لسان حال نتنياهو كشايلوك الذي طلب من أحد زبائنه قطع رطل لحم من جسمه, كونه لم يستطع إيفاء دين شايلوك في موعده! نتنياهو ليس بأفضل من معلمه “تاجر البندقية المرابي”. إنه يريد كل فلسطين التاريخية, ولذلك يسنّ وزبانيته كل القوانين الفاشية العنصرية, التي تسوّغ لهم اقتراف حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين والعرب, واستيطان الأرض, واغتيال واعتقال الفلسطينيين وهدم بيوتهم وخلع أشجارهم! وفي النهاية ترحيل معظمهم على قاعدة “أرض أكثر وعرب أقلّ”. ليس كل ما يخططونه قدرا, ففلسطين كانت وهي وستظل عربية, حنى وإن طال زمن الاحتلال! وستتكسر الحملة الصهيونية مثلما تحطمت حملة نابليون على أسوار عكا, والغزوة الصليبية على أسوار القدس. شاء من شاء, وأبى من أبى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10109
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10109
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1090487
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65244940
حاليا يتواجد 5826 زوار  على الموقع