موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

أميركا توافق على ضم إسرائيل للجولان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قرار الولايات المتحدة الأميركية بالخروج عن الموقف الذي تبنته، في السنوات الماضية، بالامتناع عن التصويت على قرار “الجولان السوري المحتل”، الذي تعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويا، هو اعتراف ضمني أميركي بضم إسرائيل لهضبة الجولان العربية المحتلة منذ عام 1967م، فقد ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية قبل أيام، أن البعثة الأميركية في الأمم المتحدة قررت التصويت ضد هذا القرار، الذي يؤكد أن مرتفعات الجولان هي أراض سورية تحتلها إسرائيل.

 

هذا فيما شكرت إسرائيل الولايات المتحدة على قرارها. وباركته، واعتبرته قرارا تاريخيا، إذ في كل مرة يتم التصويت على القرار تمتنع واشنطن، ولكنها قررت هذه المرة التصويت بـ”لا”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد ضمت الهضبة بقانون أصدرته في عام 1981م، وشرعت في الأعوام الماضية بمطالبة الولايات المتحدة بالموافقة على ضم مرتفعات الجولان إلى تل أبيب. بدورها، قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، إن البعثة الأميركية أوضحت أنه “في السنوات السابقة امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت على هذا القرار، ولكن، نظرا إلى انحياز القرار المعادي لإسرائيل، فضلا عن عسكرة حدود الجولان السوري، والأزمة الإنسانية المتفاقمة، فقد قررت الولايات المتحدة التصويت ضد القرار هذا العام، حسب قولها. لقد حاولت البعثة الأميركية أيضا إلقاء تبعات قرارها الفاضح والظالم واللاشرعي والمنحاز جملة وتفصيلا حول الهضبة، على التواجد الإيراني المشروع في سوريا، والذي جاء بطلب من الحكومة السورية، من خلال الادّعاء بالتأثير “المدمر” لإيران داخل سوريا، الذي يمثل “تهديدا” رئيسيا للأمن الدولي ولإسرائيل. كما أن داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى لا تزال متواجدة في سوريا.

يأتي القرار الأميركي سيئ الصيت والسمعة، بعد اعتراف أميركا بالقدس الموحدة عاصمة لدولة الكيان الإسرائيلي، بالرغم من إرادة الشرعية الدولية والمجتمع الدولي، ما يؤكد أن شعار العدالة التي ترفعه واشنطن منذ تشكيل أميركا كدولة، ما هو إلا ديماغوجيا واضحة، كما أن قواتها الاحتلالية تتواجد في الشمال الشرقي السوري، وهي التي دعمت وتدعم كافة منظمات مسلحة في مخططها التآمري لتمزيق وحدة الأراضي السورية وتفتيتها إلى دويلات متناحرة. أما الاتكاء على العامل الإيراني، فهو محاولة لإلقاء التهم جزافا على قوة قاتلت من أجل إبقاء وحدة سوريا الكاملة، وهي لم تأت بدون إذن رسمي سوري، مثلما فعلت القوات الأميركية وحليفتها التركية، التي تعمل على تتريك مساحات واسعة من الأراضي العربية السورية في نهج مكشوف ومفضوح وأهداف احتلالية واضحة. الهدف الأميركي من تسويغ الاحتلال والضم الإسرائيلي لهضبة الجولان العربية السورية، هو خدمة لأمن دولة الاحتلال الإسرائيلي أولا، ومحاولة لإضفاء الشرعية للاحتلال الأميركي – التركي لأراض سورية كجزء من تصور أميركي للبقاء في المنطقة العربية.

من جهته، وفي مقابلة مع رويترز وصف وزير المخابرات الإسرائيلية إسرائيل كاتس، الإقرار الأميركي بسيطرة إسرائيل على الجولان، القائمة منذ 51 عاما، باعتباره الاقتراح الذي “يتصدر جدول الأعمال” حاليا في المحادثات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وسينظر إلى أي خطوة من هذا القبيل على أنها متابعة لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي مع إيران واعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وفتح سفارة أميركية جديدة بالمدينة هذا الشهر.

وأشادت إسرائيل بتلك الإجراءات بينما سببت قلقا شديدا بين كبار حلفاء واشنطن الأوروبيين. ووصف كاتس، عضو مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي المصغر الخطوة الأميركية بأنها جزء مهم من نهج لإدارة ترامب يقوم على مواجهة ما ينظر إليه على أنه توسع إقليمي وعدوان من جانب إيران العدو اللدود لإسرائيل.

القرار الأميركي مخالف لقرارات الشرعية الدولية، ولم تمض ثلاثة أيام على ضم إسرائيل للجولان في 14/12 1981 حتى أصدر مجلس الامن الدولي في17/12/1981 القرار رقم “497″ الذي يرفض الاجراء الاسرائيلي جملة وتفصيلا ويعتبره ملغى وباطلا. ويؤكد هوية الجولان السورية ثم إن إخواننا من مواطني الجولان المحتل من الطائفة الدرزية رفضوا ويرفضون هذا هذا الضم التعسفي، من خلال رفضهم استلام الهوية الإسرائيلية التي فرضت عليهم دولة الكيان الإسرائيلي حملها! كما يؤكدون يوميا، ويجتمعون سنويا في ذكرى الضم على حدود الهضبة المحتلة مع سوريا (يقابلهم أشقاؤهم على الطرف الآخر) للتأكيد على وحدة الهضبة وعلى عروبتها وعلى تمسكهم بهويتهم العربية السورية، ولكن واشنطن لا ترى هذه الظاهرة، وهي المدّعية بحمل شعار “احترام حقوق الإنسان”! جملة القول ستظل الجولان كما أرض فلسطين التاريخية، بما فيها القدس والجولان أراضي عربية، شاءت تل أبيب واشنطن أم أبتا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11106
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1091484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65245937
حاليا يتواجد 5858 زوار  على الموقع