موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

واشنطن والموقف الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ فوز دونالد ترامب بمقعد الرئاسة الأميركية، بات تدخل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكثر تأييداً لإسرائيل. فقد تم نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ومنح ضوء أخضر للبناء في المستوطنات، وتم ضرب وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في محاولة لإنهاء «حق العودة».. إلخ. ويندر حديث للرئيس ترامب لا يتطرق فيه إلى «الدعم الأميركي غير المحدود لإسرائيل». وترامب الآن يظن أنه يستطيع فعل ما لم يفعله غيره! فنحن أمام عقلية مرتبطة بالمال والربح والفوائد، يفاوض صحابها على طريقة التجار الكبار: فهو في البداية يعلن عن عدم رضاه عن اتفاق ما، ثم يبدأ بممارسة الضغوط لإضعاف الطرف المقابل، ويتبع ذلك بمقترحات للقاءات وحوارات تحت الضغط، تنتهي بالوصول إلى اتفاق يصب في مصلحته هو وما يعتقد أنه مصلحة بلاده. هذا تماماً ما فعله مع كوريا الشمالية، ويحاول فعله الآن مع السلطة الفلسطينية. فهل تنجح تكتيكاته؟

 

الرئيس ترامب يضغط على الفلسطينيين بقوة. ومسألة تأثير رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عليه وعلاقتهما الخاصة، كل ذلك معروف، حيث الغزل بين الطرفين ما زال متواصلاً ومتصاعداً، وحيث الطاقم المحيط بالرئيس ترامب في معظمه من مؤيدي سياسة اليمين الإسرائيلي، بمن في ذلك صهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، وسفير الولايات المتحدة في إسرائيل ديفيد فريدمان، وموفد الإدارة الأميركية إلى الشرق الأوسط جيمس غرينبلات.. وغيرهم ممن سلط المحلل الإسرائيلي بصحيفة «معاريف» (يوسي ميلمان)، الضوء على توجهاتهم، في مقال له حول «الثلاثي غير المقدس» داخل البيت الأبيض، والذي يشير فيه إلى أن هؤلاء «يحركون الرئيس من بعيد فيما يخص القضية الفلسطينية، وهم يتعمدون إذلال الفلسطينيين وإخضاعهم». وتابع: «كلهم ترعرعوا في التربة نفسها، تعلموا في مدارس دينية ثانوية في الولايات المتحدة، وبينهم غرينبلات الذي أنهى دراسته في مدرسة دينية في إسرائيل». أضف إلى ذلك، تأثير الجزء الليكودي من اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة.

كل هذه الأسباب جعلت ترامب يضغط على الفلسطينيين ويبدأ بتنفيذ بعض من وعوده، ملوحاً للسلطة الفلسطينية بسوط الحل الأحادي والبحث عن أطراف أخرى تقبل بما تريده إسرائيل، بدأها بتقليص أميركي حدث في وقت مبكر (يناير 2018) للمساعدة المقدمة للأونروا، تلا ذلك نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وتقليص 200 مليون دولار من المساعدة الأميركية للفلسطينيين، ثم قراره وقف تمويل الأونروا، واصفاً عمل الوكالة وأداءها بغير المقبول، لأنه «يزيد من الناس الذين يحق لهم صفة اللجوء بصورة منهجية ولانهائية».. هذا فضلاً عن تقارير تقدر بأن الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف فقط بنصف مليون لاجئ من أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني تعترف بهم «الأونروا».

والتخوف اليوم هو من أن يشدد ترامب على خطواته فتفرض إدارته عقوبات على كبار المسؤولين في منظمة التحرير، وتمنعهم من دخول الولايات المتحدة، أو أن تمارس الضغط على دول أوروبية، وربما على دول عربية أيضاً، لفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية على غرار إغلاق مكاتبها ومنع دخول أفرادها إلى تلك الدول.

حتى الآن قررت السلطة الفلسطينية تحدي قرارات إدارة ترامب وتقديم شكوى إضافية إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد كل من إسرائيل الماضية في هدم قرية «خان الأحمر» البدوية المتاخمة للقدس، وضد مخالفة الولايات المتحدة للقوانين الدولية.. فيما تصر الإدارة الأميركية على إجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة مفاوضات «صفقة القرن» للرئيس ترامب. والسلطة الفلسطينية مصرة من جهتها على إحباط الخطة وطرح بديل يحظى بتأييد الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وفي السياق ذاته، يحذر المحلل السياسي الإسرائيلي «يوني بن مناحيم» ويقول: «السلاح الأخير الذي يملكه محمود عباس هو إعلان تفكيك السلطة، الأمر الذي يُعتبر (سلاح يوم القيامة) بالنسبة للسلطة، لكن مسؤولين سامين فيها يدّعون أن الرئيس ترامب يدفع عباس إلى هذه الزاوية وأنه بالنظر إلى عمر رئيس السلطة ووضعه الصحي، فإن الأمر قد يتحول إلى خيار واقعي».

ومن جهته، يقول المحلل العسكري الإسرائيلي «رون بن يشاي»: «الضغط الاقتصادي الناتج عن تقليص ميزانية الأونروا سيؤدي بالتأكيد إلى أزمة إنسانية حادة وحقيقية في غزة، وبصورة أقل في الضفة الغربية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن رد القيادة الفلسطينية على إعلان ترامب الذي يسحب الأساس الشرعي الدولي من المطالبة بتحقيق حق العودة، قد يثير غضب الشارع في غزة والضفة، خصوصاً على خلفية الصراع على وراثة الزعامة الذي سيظهر إلى العلن في وقت قريب.. ما يمكن أن ينتهي إلى انتفاضة مصغّرة، أو حتى إلى انتفاضة شاملة».

القضية الفلسطينية تعود اليوم شيئاً فشيئاً لتصبح محور الاهتمام الدولي، ولم تعد مهملة كما في سنوات ما سمي «الربيع العربي». فقد أعادت الجهود السياسية والدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك «مسيرات العودة»، العالم كله إلى أصل الحكاية: أعمال التهجير التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي منذ 1948، وعادت الحقوق الفلسطينية، وحق العودة تحديداً، إلى صدارة الأحداث والاهتمامات الدولية من جديد. وإسرائيل تدرك أن هذا النوع من النضال المدني سيعيد للقضية الفلسطينية ألقها وشعبيتها في العالم. لذا، يراهن الفلسطينيون على فشل صفقة القرن، بالصمود والثبات والتمسك بـ«برنامج الحد الأدنى» الفلسطيني، مهما كانت مواقف الرئيس ترامب وإدارته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24875
mod_vvisit_counterالبارحة39311
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216907
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر998619
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65153072
حاليا يتواجد 3444 زوار  على الموقع