موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

واشنطن والموقف الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ فوز دونالد ترامب بمقعد الرئاسة الأميركية، بات تدخل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكثر تأييداً لإسرائيل. فقد تم نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، ومنح ضوء أخضر للبناء في المستوطنات، وتم ضرب وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في محاولة لإنهاء «حق العودة».. إلخ. ويندر حديث للرئيس ترامب لا يتطرق فيه إلى «الدعم الأميركي غير المحدود لإسرائيل». وترامب الآن يظن أنه يستطيع فعل ما لم يفعله غيره! فنحن أمام عقلية مرتبطة بالمال والربح والفوائد، يفاوض صحابها على طريقة التجار الكبار: فهو في البداية يعلن عن عدم رضاه عن اتفاق ما، ثم يبدأ بممارسة الضغوط لإضعاف الطرف المقابل، ويتبع ذلك بمقترحات للقاءات وحوارات تحت الضغط، تنتهي بالوصول إلى اتفاق يصب في مصلحته هو وما يعتقد أنه مصلحة بلاده. هذا تماماً ما فعله مع كوريا الشمالية، ويحاول فعله الآن مع السلطة الفلسطينية. فهل تنجح تكتيكاته؟

 

الرئيس ترامب يضغط على الفلسطينيين بقوة. ومسألة تأثير رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عليه وعلاقتهما الخاصة، كل ذلك معروف، حيث الغزل بين الطرفين ما زال متواصلاً ومتصاعداً، وحيث الطاقم المحيط بالرئيس ترامب في معظمه من مؤيدي سياسة اليمين الإسرائيلي، بمن في ذلك صهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، وسفير الولايات المتحدة في إسرائيل ديفيد فريدمان، وموفد الإدارة الأميركية إلى الشرق الأوسط جيمس غرينبلات.. وغيرهم ممن سلط المحلل الإسرائيلي بصحيفة «معاريف» (يوسي ميلمان)، الضوء على توجهاتهم، في مقال له حول «الثلاثي غير المقدس» داخل البيت الأبيض، والذي يشير فيه إلى أن هؤلاء «يحركون الرئيس من بعيد فيما يخص القضية الفلسطينية، وهم يتعمدون إذلال الفلسطينيين وإخضاعهم». وتابع: «كلهم ترعرعوا في التربة نفسها، تعلموا في مدارس دينية ثانوية في الولايات المتحدة، وبينهم غرينبلات الذي أنهى دراسته في مدرسة دينية في إسرائيل». أضف إلى ذلك، تأثير الجزء الليكودي من اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة.

كل هذه الأسباب جعلت ترامب يضغط على الفلسطينيين ويبدأ بتنفيذ بعض من وعوده، ملوحاً للسلطة الفلسطينية بسوط الحل الأحادي والبحث عن أطراف أخرى تقبل بما تريده إسرائيل، بدأها بتقليص أميركي حدث في وقت مبكر (يناير 2018) للمساعدة المقدمة للأونروا، تلا ذلك نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، وتقليص 200 مليون دولار من المساعدة الأميركية للفلسطينيين، ثم قراره وقف تمويل الأونروا، واصفاً عمل الوكالة وأداءها بغير المقبول، لأنه «يزيد من الناس الذين يحق لهم صفة اللجوء بصورة منهجية ولانهائية».. هذا فضلاً عن تقارير تقدر بأن الولايات المتحدة تعتزم الاعتراف فقط بنصف مليون لاجئ من أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني تعترف بهم «الأونروا».

والتخوف اليوم هو من أن يشدد ترامب على خطواته فتفرض إدارته عقوبات على كبار المسؤولين في منظمة التحرير، وتمنعهم من دخول الولايات المتحدة، أو أن تمارس الضغط على دول أوروبية، وربما على دول عربية أيضاً، لفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية على غرار إغلاق مكاتبها ومنع دخول أفرادها إلى تلك الدول.

حتى الآن قررت السلطة الفلسطينية تحدي قرارات إدارة ترامب وتقديم شكوى إضافية إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد كل من إسرائيل الماضية في هدم قرية «خان الأحمر» البدوية المتاخمة للقدس، وضد مخالفة الولايات المتحدة للقوانين الدولية.. فيما تصر الإدارة الأميركية على إجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة مفاوضات «صفقة القرن» للرئيس ترامب. والسلطة الفلسطينية مصرة من جهتها على إحباط الخطة وطرح بديل يحظى بتأييد الاتحاد الأوروبي وروسيا.

وفي السياق ذاته، يحذر المحلل السياسي الإسرائيلي «يوني بن مناحيم» ويقول: «السلاح الأخير الذي يملكه محمود عباس هو إعلان تفكيك السلطة، الأمر الذي يُعتبر (سلاح يوم القيامة) بالنسبة للسلطة، لكن مسؤولين سامين فيها يدّعون أن الرئيس ترامب يدفع عباس إلى هذه الزاوية وأنه بالنظر إلى عمر رئيس السلطة ووضعه الصحي، فإن الأمر قد يتحول إلى خيار واقعي».

ومن جهته، يقول المحلل العسكري الإسرائيلي «رون بن يشاي»: «الضغط الاقتصادي الناتج عن تقليص ميزانية الأونروا سيؤدي بالتأكيد إلى أزمة إنسانية حادة وحقيقية في غزة، وبصورة أقل في الضفة الغربية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن رد القيادة الفلسطينية على إعلان ترامب الذي يسحب الأساس الشرعي الدولي من المطالبة بتحقيق حق العودة، قد يثير غضب الشارع في غزة والضفة، خصوصاً على خلفية الصراع على وراثة الزعامة الذي سيظهر إلى العلن في وقت قريب.. ما يمكن أن ينتهي إلى انتفاضة مصغّرة، أو حتى إلى انتفاضة شاملة».

القضية الفلسطينية تعود اليوم شيئاً فشيئاً لتصبح محور الاهتمام الدولي، ولم تعد مهملة كما في سنوات ما سمي «الربيع العربي». فقد أعادت الجهود السياسية والدبلوماسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك «مسيرات العودة»، العالم كله إلى أصل الحكاية: أعمال التهجير التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي منذ 1948، وعادت الحقوق الفلسطينية، وحق العودة تحديداً، إلى صدارة الأحداث والاهتمامات الدولية من جديد. وإسرائيل تدرك أن هذا النوع من النضال المدني سيعيد للقضية الفلسطينية ألقها وشعبيتها في العالم. لذا، يراهن الفلسطينيون على فشل صفقة القرن، بالصمود والثبات والتمسك بـ«برنامج الحد الأدنى» الفلسطيني، مهما كانت مواقف الرئيس ترامب وإدارته.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19357
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر458394
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61603201
حاليا يتواجد 4757 زوار  على الموقع