موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

لا تلعب مع الروس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل 20″ الروسية في سوريا, وعلى متنها 15 ضابطا وجندياٍ. صحيح أنها سقطت بنيران المضادات السورية, ولكن الأصح, أن السبب الحقيقي لإسقاطها, هو العدوان الصهيوني الأخير على البلد العربي , وعربدته في أجوائها. لذلك حمّل الناطق الرسمي الروسي إسرائيل المسؤولية الكاملة, بالطبع أذيع البيان الروسي بعد اطلاع الرئيس بوتين على كلّ كلمة فيه, وكأني بالرئيس الرئيس الروسي أراد القول لإسرائيل: “كفى, لقد انتهت اللعبة”. اعتادت إسرائيل إبلاغ روسيا قبل شنّ هجماتها على سوريا, بفترة كافية, هذه المرّة جرى الإبلاغ قبل دقيقة واحدة, وهو المأخذ الأول الذي أخذته روسيا على تل أبيب. المأخذ الثاني, هو أن الطائرات الإسرائيلية دفعت الطائرة الروسية دفعا, نحو نيران المضادات السورية. بالطبع عندما يقول الناطق الرسمي الرسمي “بأن موسكو تحتفظ بحق الرّد” , يعني أن موسكو سترّد فعليا. كلنا نذكر حادثة إسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015, حينها أصرّ بوتين على اعتذار تركيا رسميا, وهو ما نفّذه أردوغان, بعد أن كابر في البداية برفض الاعتذار!.

 

من جانب ثان, فإن من يطالع الصحف الإسرائيلية, بعد إسقاط الطائرة الروسية, يدرك حجم القلق الإسرائيلي من رد الفعل الروسي, فمثلا كتب أليكس فيشمان في صحيفة “يديعوت أحرونوت ” مقالة طويلة تحت عنوان ” لهذا الخلل سيكون الثمن باهظا”. أما مقالة أسرة التحرير في صحيفة “هآرتس” فكتبت مقالة تحت عنوان “سورية ليست ميدان تدريب”. من زاوية أخرى, قالت مصادر إسرائيلية, إن حكومتها وقيادة جيشها تنتظر بقلق رد فعل روسيا على اسقاط طائرتها,على الرغم من “البيان الهادئ” الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, حسب الوصف الإسرائيلي. والأمر الأساسي الذي يدخل في التوقعات الإسرائيلية, هو أن تتخذ روسيا إجراءات جديدة في سوريا, من شأنها تقييد الهجمات العدوانية الإسرائيلية في الأجواء السورية. وقالت أيضا صحيفة “هآرتس”, في اليوم التالي مباشرة للحادثة, إن إسرائيل ترى نفسها, أنها حاليا “واقعة في ورطة مع الروس, التي من شأنها التأثير بصورة سيئة على حرية العمل الاستراتيجي التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في سورية”. وأضافت, إن “إسرائيل ما تزال تنتظر رؤية ما هي الخطوات التي ستتخذها روسيا. هي تستطيع مثلا أن تطلب من إسرائيل ابلاغها بإنذار مبكر أكثر قبل الهجمات, أو تحديد منطقة محظور طيران الطائرات الإسرائيلية فيها, قرب قواعدها في شمال سورية, أو تزود روسيا الجيش السوري بأنظمة دفاع جوية جديدة؟. كما أصدر المتحدث باسم جيش الاحتلال تعقيبا, اعترفت فيه إسرائيل بأن الحادثة بدأت بهجوم لها, “وعبرت عن أسفها على موت الجنود الروس”, لكنها القت المسؤولية الكاملة عن ذلك على سورية وإيران وحزب الله. وحسب المتحدث, فإن القصف وجه من أجل احباط, ما يسميه الاحتلال الإسرائيلي “تهريب إلى لبنان” أسلحة دقيقة لحزب الله, وبضمنها, حسب الادعاء,آلات تنتج وسائل اعتراض دقيقة, خصصت من اجل تركيبها على اسطول الصواريخ الموجود لدى حزب الله. وحسب ما نشر قبل ثلاثة أيام, فإن إسرائيل ابلغت مسبقا القوات الروسية بالهجوم قبل وقت قصير من القيام به. وكان نتنياهو وبوتين قد تحادثا هاتفيا يوم الثلاثاء. واقترح نتنياهو على بوتين أن يقوم قائد سلاح الجو الجنرال عميكام نوركن بالسفر إلى موسكو, وأن يعرض هناك تفاصيل التحقيق الإسرائيلي. وقد وافق بوتين على ذلك.

للأسف, فإن بعض الصحف العربية ذات الاتجاه المتصهين, كما بعض الفضائيات, تحمّل النظام السوري المسؤولية في حادثة إسقاط الطائرة ! كما أن البعض العربي, تماما كما أميركا وإسرائيل, ما زالوا يراهنون على حدوث معجزة, بعودة عقارب الساعة إلى الوراء, والاستمرار في مخطط تقسيم هذه الدولة العربية, وإفشال المساعي الروسية لإحلال السلام في سوريا, وسيطرة الحكومة السورية على كل أراضي بلدها, كما محاولة توريط روسيا في مستنقع شبيه بالمستنقع الأفغاني الذي تورط فيه الاتحاد السوفييتي السابق. كذلك لم تكن موسكو عندما جاءت الى سوريا, معنِية بتصعيد خلافاتها العاصفة مع ادارة ترمب وحزب الحرب في واشنطن, بعد الاتهامات المركّزة لهؤلاء حول التدخل في عام 2014 ومسارعة واشنطن الى فرض عقوبات قاسية على روسيا, ما يعنى – ضمن امور اخرى – ان موسكو حريصة على عدم جعل سوريا ساحة مواجَهة عسكرية منفلتة مع واشنطن, المنخرطة بحماسة في الحرب في سوريا وعليها,عبر دعمها للمجاميع الإرهابية وافتضاح ادعاءاتها بأنها تحارب الارهاب. للأسف, هؤلاء لا يدركون حقيقة الموقف الروسي, الذي جاء بطلب من الحكومة الشرعية السورية, وأن موسكو لم تأت لمحاربة إسرائيل, ولا للاصطفاف في محور المقاومة, التي لا تخفي اقترابها من مواقفه تحديدا في الشأن السوري, وهي أيضا تعي عمق حجم الصراعات والتنافس المحموم بين القوى الاقليمية, وبين بعض العرب أنفسهم, ودولهم التي تفتقِد اي بُعد تأثيري على أحداث المنطقة, والتي تتحكم في خلافاتها عقلية ثأرية قائمة على تصفية الحسابات!.

جملة القول: أن إسقاط الكيان الصهيوني للطائرة الروسية, سيجبر موسكو على وضع قواعد جديدة للاشتباك مع إسرائيل, حيث سيصعب على الأخيرة بعد الآن استباحة الأجواء السورية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50597
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1196422
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59335867
حاليا يتواجد 5125 زوار  على الموقع