موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

لا تلعب مع الروس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل 20″ الروسية في سوريا, وعلى متنها 15 ضابطا وجندياٍ. صحيح أنها سقطت بنيران المضادات السورية, ولكن الأصح, أن السبب الحقيقي لإسقاطها, هو العدوان الصهيوني الأخير على البلد العربي , وعربدته في أجوائها. لذلك حمّل الناطق الرسمي الروسي إسرائيل المسؤولية الكاملة, بالطبع أذيع البيان الروسي بعد اطلاع الرئيس بوتين على كلّ كلمة فيه, وكأني بالرئيس الرئيس الروسي أراد القول لإسرائيل: “كفى, لقد انتهت اللعبة”. اعتادت إسرائيل إبلاغ روسيا قبل شنّ هجماتها على سوريا, بفترة كافية, هذه المرّة جرى الإبلاغ قبل دقيقة واحدة, وهو المأخذ الأول الذي أخذته روسيا على تل أبيب. المأخذ الثاني, هو أن الطائرات الإسرائيلية دفعت الطائرة الروسية دفعا, نحو نيران المضادات السورية. بالطبع عندما يقول الناطق الرسمي الرسمي “بأن موسكو تحتفظ بحق الرّد” , يعني أن موسكو سترّد فعليا. كلنا نذكر حادثة إسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015, حينها أصرّ بوتين على اعتذار تركيا رسميا, وهو ما نفّذه أردوغان, بعد أن كابر في البداية برفض الاعتذار!.

 

من جانب ثان, فإن من يطالع الصحف الإسرائيلية, بعد إسقاط الطائرة الروسية, يدرك حجم القلق الإسرائيلي من رد الفعل الروسي, فمثلا كتب أليكس فيشمان في صحيفة “يديعوت أحرونوت ” مقالة طويلة تحت عنوان ” لهذا الخلل سيكون الثمن باهظا”. أما مقالة أسرة التحرير في صحيفة “هآرتس” فكتبت مقالة تحت عنوان “سورية ليست ميدان تدريب”. من زاوية أخرى, قالت مصادر إسرائيلية, إن حكومتها وقيادة جيشها تنتظر بقلق رد فعل روسيا على اسقاط طائرتها,على الرغم من “البيان الهادئ” الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, حسب الوصف الإسرائيلي. والأمر الأساسي الذي يدخل في التوقعات الإسرائيلية, هو أن تتخذ روسيا إجراءات جديدة في سوريا, من شأنها تقييد الهجمات العدوانية الإسرائيلية في الأجواء السورية. وقالت أيضا صحيفة “هآرتس”, في اليوم التالي مباشرة للحادثة, إن إسرائيل ترى نفسها, أنها حاليا “واقعة في ورطة مع الروس, التي من شأنها التأثير بصورة سيئة على حرية العمل الاستراتيجي التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في سورية”. وأضافت, إن “إسرائيل ما تزال تنتظر رؤية ما هي الخطوات التي ستتخذها روسيا. هي تستطيع مثلا أن تطلب من إسرائيل ابلاغها بإنذار مبكر أكثر قبل الهجمات, أو تحديد منطقة محظور طيران الطائرات الإسرائيلية فيها, قرب قواعدها في شمال سورية, أو تزود روسيا الجيش السوري بأنظمة دفاع جوية جديدة؟. كما أصدر المتحدث باسم جيش الاحتلال تعقيبا, اعترفت فيه إسرائيل بأن الحادثة بدأت بهجوم لها, “وعبرت عن أسفها على موت الجنود الروس”, لكنها القت المسؤولية الكاملة عن ذلك على سورية وإيران وحزب الله. وحسب المتحدث, فإن القصف وجه من أجل احباط, ما يسميه الاحتلال الإسرائيلي “تهريب إلى لبنان” أسلحة دقيقة لحزب الله, وبضمنها, حسب الادعاء,آلات تنتج وسائل اعتراض دقيقة, خصصت من اجل تركيبها على اسطول الصواريخ الموجود لدى حزب الله. وحسب ما نشر قبل ثلاثة أيام, فإن إسرائيل ابلغت مسبقا القوات الروسية بالهجوم قبل وقت قصير من القيام به. وكان نتنياهو وبوتين قد تحادثا هاتفيا يوم الثلاثاء. واقترح نتنياهو على بوتين أن يقوم قائد سلاح الجو الجنرال عميكام نوركن بالسفر إلى موسكو, وأن يعرض هناك تفاصيل التحقيق الإسرائيلي. وقد وافق بوتين على ذلك.

للأسف, فإن بعض الصحف العربية ذات الاتجاه المتصهين, كما بعض الفضائيات, تحمّل النظام السوري المسؤولية في حادثة إسقاط الطائرة ! كما أن البعض العربي, تماما كما أميركا وإسرائيل, ما زالوا يراهنون على حدوث معجزة, بعودة عقارب الساعة إلى الوراء, والاستمرار في مخطط تقسيم هذه الدولة العربية, وإفشال المساعي الروسية لإحلال السلام في سوريا, وسيطرة الحكومة السورية على كل أراضي بلدها, كما محاولة توريط روسيا في مستنقع شبيه بالمستنقع الأفغاني الذي تورط فيه الاتحاد السوفييتي السابق. كذلك لم تكن موسكو عندما جاءت الى سوريا, معنِية بتصعيد خلافاتها العاصفة مع ادارة ترمب وحزب الحرب في واشنطن, بعد الاتهامات المركّزة لهؤلاء حول التدخل في عام 2014 ومسارعة واشنطن الى فرض عقوبات قاسية على روسيا, ما يعنى – ضمن امور اخرى – ان موسكو حريصة على عدم جعل سوريا ساحة مواجَهة عسكرية منفلتة مع واشنطن, المنخرطة بحماسة في الحرب في سوريا وعليها,عبر دعمها للمجاميع الإرهابية وافتضاح ادعاءاتها بأنها تحارب الارهاب. للأسف, هؤلاء لا يدركون حقيقة الموقف الروسي, الذي جاء بطلب من الحكومة الشرعية السورية, وأن موسكو لم تأت لمحاربة إسرائيل, ولا للاصطفاف في محور المقاومة, التي لا تخفي اقترابها من مواقفه تحديدا في الشأن السوري, وهي أيضا تعي عمق حجم الصراعات والتنافس المحموم بين القوى الاقليمية, وبين بعض العرب أنفسهم, ودولهم التي تفتقِد اي بُعد تأثيري على أحداث المنطقة, والتي تتحكم في خلافاتها عقلية ثأرية قائمة على تصفية الحسابات!.

جملة القول: أن إسقاط الكيان الصهيوني للطائرة الروسية, سيجبر موسكو على وضع قواعد جديدة للاشتباك مع إسرائيل, حيث سيصعب على الأخيرة بعد الآن استباحة الأجواء السورية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33752
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182724
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر519005
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61663812
حاليا يتواجد 3899 زوار  على الموقع