موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

لا تلعب مع الروس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل 20″ الروسية في سوريا, وعلى متنها 15 ضابطا وجندياٍ. صحيح أنها سقطت بنيران المضادات السورية, ولكن الأصح, أن السبب الحقيقي لإسقاطها, هو العدوان الصهيوني الأخير على البلد العربي , وعربدته في أجوائها. لذلك حمّل الناطق الرسمي الروسي إسرائيل المسؤولية الكاملة, بالطبع أذيع البيان الروسي بعد اطلاع الرئيس بوتين على كلّ كلمة فيه, وكأني بالرئيس الرئيس الروسي أراد القول لإسرائيل: “كفى, لقد انتهت اللعبة”. اعتادت إسرائيل إبلاغ روسيا قبل شنّ هجماتها على سوريا, بفترة كافية, هذه المرّة جرى الإبلاغ قبل دقيقة واحدة, وهو المأخذ الأول الذي أخذته روسيا على تل أبيب. المأخذ الثاني, هو أن الطائرات الإسرائيلية دفعت الطائرة الروسية دفعا, نحو نيران المضادات السورية. بالطبع عندما يقول الناطق الرسمي الرسمي “بأن موسكو تحتفظ بحق الرّد” , يعني أن موسكو سترّد فعليا. كلنا نذكر حادثة إسقاط تركيا لطائرة السوخوي الروسية عام 2015, حينها أصرّ بوتين على اعتذار تركيا رسميا, وهو ما نفّذه أردوغان, بعد أن كابر في البداية برفض الاعتذار!.

 

من جانب ثان, فإن من يطالع الصحف الإسرائيلية, بعد إسقاط الطائرة الروسية, يدرك حجم القلق الإسرائيلي من رد الفعل الروسي, فمثلا كتب أليكس فيشمان في صحيفة “يديعوت أحرونوت ” مقالة طويلة تحت عنوان ” لهذا الخلل سيكون الثمن باهظا”. أما مقالة أسرة التحرير في صحيفة “هآرتس” فكتبت مقالة تحت عنوان “سورية ليست ميدان تدريب”. من زاوية أخرى, قالت مصادر إسرائيلية, إن حكومتها وقيادة جيشها تنتظر بقلق رد فعل روسيا على اسقاط طائرتها,على الرغم من “البيان الهادئ” الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, حسب الوصف الإسرائيلي. والأمر الأساسي الذي يدخل في التوقعات الإسرائيلية, هو أن تتخذ روسيا إجراءات جديدة في سوريا, من شأنها تقييد الهجمات العدوانية الإسرائيلية في الأجواء السورية. وقالت أيضا صحيفة “هآرتس”, في اليوم التالي مباشرة للحادثة, إن إسرائيل ترى نفسها, أنها حاليا “واقعة في ورطة مع الروس, التي من شأنها التأثير بصورة سيئة على حرية العمل الاستراتيجي التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي في سورية”. وأضافت, إن “إسرائيل ما تزال تنتظر رؤية ما هي الخطوات التي ستتخذها روسيا. هي تستطيع مثلا أن تطلب من إسرائيل ابلاغها بإنذار مبكر أكثر قبل الهجمات, أو تحديد منطقة محظور طيران الطائرات الإسرائيلية فيها, قرب قواعدها في شمال سورية, أو تزود روسيا الجيش السوري بأنظمة دفاع جوية جديدة؟. كما أصدر المتحدث باسم جيش الاحتلال تعقيبا, اعترفت فيه إسرائيل بأن الحادثة بدأت بهجوم لها, “وعبرت عن أسفها على موت الجنود الروس”, لكنها القت المسؤولية الكاملة عن ذلك على سورية وإيران وحزب الله. وحسب المتحدث, فإن القصف وجه من أجل احباط, ما يسميه الاحتلال الإسرائيلي “تهريب إلى لبنان” أسلحة دقيقة لحزب الله, وبضمنها, حسب الادعاء,آلات تنتج وسائل اعتراض دقيقة, خصصت من اجل تركيبها على اسطول الصواريخ الموجود لدى حزب الله. وحسب ما نشر قبل ثلاثة أيام, فإن إسرائيل ابلغت مسبقا القوات الروسية بالهجوم قبل وقت قصير من القيام به. وكان نتنياهو وبوتين قد تحادثا هاتفيا يوم الثلاثاء. واقترح نتنياهو على بوتين أن يقوم قائد سلاح الجو الجنرال عميكام نوركن بالسفر إلى موسكو, وأن يعرض هناك تفاصيل التحقيق الإسرائيلي. وقد وافق بوتين على ذلك.

للأسف, فإن بعض الصحف العربية ذات الاتجاه المتصهين, كما بعض الفضائيات, تحمّل النظام السوري المسؤولية في حادثة إسقاط الطائرة ! كما أن البعض العربي, تماما كما أميركا وإسرائيل, ما زالوا يراهنون على حدوث معجزة, بعودة عقارب الساعة إلى الوراء, والاستمرار في مخطط تقسيم هذه الدولة العربية, وإفشال المساعي الروسية لإحلال السلام في سوريا, وسيطرة الحكومة السورية على كل أراضي بلدها, كما محاولة توريط روسيا في مستنقع شبيه بالمستنقع الأفغاني الذي تورط فيه الاتحاد السوفييتي السابق. كذلك لم تكن موسكو عندما جاءت الى سوريا, معنِية بتصعيد خلافاتها العاصفة مع ادارة ترمب وحزب الحرب في واشنطن, بعد الاتهامات المركّزة لهؤلاء حول التدخل في عام 2014 ومسارعة واشنطن الى فرض عقوبات قاسية على روسيا, ما يعنى – ضمن امور اخرى – ان موسكو حريصة على عدم جعل سوريا ساحة مواجَهة عسكرية منفلتة مع واشنطن, المنخرطة بحماسة في الحرب في سوريا وعليها,عبر دعمها للمجاميع الإرهابية وافتضاح ادعاءاتها بأنها تحارب الارهاب. للأسف, هؤلاء لا يدركون حقيقة الموقف الروسي, الذي جاء بطلب من الحكومة الشرعية السورية, وأن موسكو لم تأت لمحاربة إسرائيل, ولا للاصطفاف في محور المقاومة, التي لا تخفي اقترابها من مواقفه تحديدا في الشأن السوري, وهي أيضا تعي عمق حجم الصراعات والتنافس المحموم بين القوى الاقليمية, وبين بعض العرب أنفسهم, ودولهم التي تفتقِد اي بُعد تأثيري على أحداث المنطقة, والتي تتحكم في خلافاتها عقلية ثأرية قائمة على تصفية الحسابات!.

جملة القول: أن إسقاط الكيان الصهيوني للطائرة الروسية, سيجبر موسكو على وضع قواعد جديدة للاشتباك مع إسرائيل, حيث سيصعب على الأخيرة بعد الآن استباحة الأجواء السورية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3414
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105676
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887388
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041841
حاليا يتواجد 3653 زوار  على الموقع