موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

المقاطعة والحصانة.. لإسرائيل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إسرائيل وبكل ما يثار ضدها من اتهامات لطالما كانت موضع نقد دولي، وإن بنسب أقل، في معظم الإدارات الأميركية. اليوم، بات الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) يوفر حصانة كاملة لسياسات إسرائيل ، يفي بوعوده التي قطعها على نفسه بتوفير الحماية لها في الأمم المتحدة، بصرف النظر عن الجرائم التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني: جرائم الاستيطان، الاعتقالات الجماعية، هدم المنازل، تهويد القدس، وليس أخيراً محاولات شطب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

 

الانحياز الأميركي للحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة وتغطيته المباشرة على العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني، وتجاوز الإدارة الأميركية عن الدم الفلسطيني، وعدم محاسبة الاحتلال على انتهاكاته للقانون الدولي، وتمرده على الشرعية الدولية وقراراتها.. كل ذلك شجع إسرائيل على التمادي أكثر فأكثر. وفي هذا السياق المتواصل من الدعم الأميركي غير المشروط، اكتسبت إسرائيل قوة إضافية في مواجهة حركة «المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل (بي دي إس)»، الحركة التي باتت قوة لا يستهان بها وتعتبرها إسرائيل «العدو الأول» وتسعى لشيطنتها ونزع الشرعية عنها وعن كل من ينتقد جرائم الدولة العبرية وسياستها العنصرية. لذلك نجدها تشن حملات إعلامية ضد منتقديها، أياً كانوا. ولعل الحملة المستمرة ضد زعيم حزب العمال البريطاني (جيرمي كوربن) بسبب مواقفه المناهضة لإسرائيل وسياستها تجاه الفلسطينيين، أكبر مثال، واتهامه بـ«العداء للسامية»، حتى تجاوزته الحملة واستهدفت حزبه الذي يشكل المعارضة الرئيسية لحكومة حزب المحافظين.

وفي القدس المحتلة، قضت المحكمة المركزية باستمرار منح الحصانة التامة للمحامين الأوروبيين الذين يساعدون الحكومة الإسرائيلية في حملتها ضد «حركة المقاطعة»، وردت المحكمة التماساً طالب بالكشف عن هوية مكاتب المحاماة الأوروبية المتعاقد معها، والتي يرتكز عملها في رفع شكاوى ودعاوى قضائية ضد حركات المقاطعة ونشطائها، وجمع المعلومات عنهم وإعداد مذكرات قضائية بحقهم. وكما نعلم، فقد أنشأت سلطات الاحتلال وزارة الشؤون الاستراتيجية في عام 2015 بهدف «رفع مستوى الجهود المبذولة في مكافحة (بي دي إس)، بالإضافة إلى تقديم رد سريع ومنسق ضد محاولات تشويه صورة إسرائيل في العالم». وفي السنوات الأخيرة دعت إسرائيل الكثير من الحكومات الغربية إلى حظر نشاطات الحركة على أراضيها، بعد أن نجحت «بي دي إس» في إقناع العديد من الشركات الغربية بسحب استثماراتها من المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين.

ومؤخراً، أعلنت 39 جماعة يهودية حول العالم تأييدها مقاطعة إسرائيل. وقالت في رسالة إن «مثل هذا التحرك لا يمثل معاداةً للسامية. ومن المهم أكثر من أي وقتٍ مضى التمييز بين العداء أو التحيّز ضد اليهود من جهة، والنقد المشروع لسياسات إسرائيل ونظام الظلم من جهة أخرى». وأضافت الجماعات اليهودية: «يجب ألا تكون هناك مساواة بين النقد المشروع لإسرائيل والدفاع عن حقوق الفلسطينيين، وبين معاداة السامية. هذه المقارنة تقوّض كلاً من النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة والمساواة، والنضال العالمي المناهض لمعاداة السامية». ومن بين الجماعات الموقعة على الرسالة: «صوت اليهود من أجل السلام» (الولايات المتحدة)، و«أكاديميون من أجل المساواة» (إسرائيل)، و«صوت اليهود من أجل العمل» (بريطانيا)، و«أصوات يهودية مستقلة» (كندا)، و«قضاة السلام الفلسطيني الإسرائيلي» (السويد)، و«الصوت اليهودي للسلام العادل في الشرق الأوسط» (ألمانيا)، وغيرها.

آخر تقارير وزارة الخارجية الإسرائيلية أشارت إلى «تصاعد كبير في المقاطعة على المستوى الجماهيري في كثير من الدول، إضافة إلى التعبير عن الغضب والاحتجاج على سياسة القتل في قطاع غزة». وحسب هذه التقارير، التي نشرتها الصحافة الإسرائيلية، فإن «كثيراً من دول الغرب تتعامل بحذر شديد مع إسرائيل ولا تخفي امتعاضها من سياستها، خصوصاً مع أحداث (مسيرات العودة) المتواصلة». وحذرت التقارير من «أجواء معادية وطرق إبداعية يتفنن فيها دعاة مقاطعة إسرائيل لطرح مقترحاتهم في مختلف أنحاء أوروبا، خصوصاً في الجامعات، حيث لا يمر يوم من دون نشاط معادٍ لإسرائيل». لكن أكثر ما أخاف وزارة الخارجية الإسرائيلية، هو ما يتعلق بالداخل الأميركي، حيث أشارت التقارير إلى «ظاهرة تعتبر جديدة نسبياً، وهي تجنّد قوى سياسية كثيرة من الحزب الديمقراطي الأميركي والأوساط الليبرالية التي تقوم بنشاطاتها تحت شعار (لنحمي إسرائيل من إسرائيل)». وفي هذا السياق، أصدرت الكنيسة الأسقفية الأميركية بياناً قالت فيه إنها «اعتمدت سلسلة قرارات متعلقة بحقوق الإنسان، ترفض الاستثمار في إسرائيل وتدعم حركة المقاطعة العالمية للمنتجات الإسرائيلية»، وهي كنيسة يقدر عدد أتباعها في الولايات المتحدة بنحو مليوني أميركي. وأضافت التقارير أن الحملة «نالت دعم عدد من الكنائس الأميركية كالكنيسة المشيخية وكنيسة المسيح المتحدة والكنيسة المثودية».

شعور إسرائيل بحصانة ضد أي ملاحقة أو مساءلة عما ترتكبه من انتهاكات وجرائم حرب، بدا واضحاً في ظل إدارة ترامب التي أصبحت «متعاونة» بشكل كامل مع الممارسات التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، خاصة مع إغلاقها مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن هذا الأسبوع، عقاباً للسلطة الفلسطينية على مواصلة عملها مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية. وهكذا يتضح كيف أن حكومة اليمين المتطرف تستغل بشكل بشع مظلة الدعم والانحياز الأميركيين للاحتلال وسياساته لرسم خريطة مصالحها في الأرض الفلسطينية المحتلة بالقوة، ومن جانب واحد، وعلى حساب الحقوق الفلسطينية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30988
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30988
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر784403
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57861952
حاليا يتواجد 3408 زوار  على الموقع