موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

25 عاماً على توقيع «أوسلو»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اليوم ينقضي 25 عاماً على توقيع «اتفاق أوسلو»، ربع قرن بالتمام والكمال زمن يكفي لنطرح السؤال: أين كنا... وأين صرنا؟! سمّوه «سلام الشجعان» ولم يكن غير مغامرة غير محسوبة ، على افتراض «النية الحسنة»! قيادة «م.ت.ف» تصورت وصورت للبعض أن «الاتفاق» خطوة أولى نحو «الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف»، وهي تعلم أن الحركة الصهيونية بكل تاريخها وسجل زعاماتها بدءاً من حاييم وايزمان وحتى إسحق رابين وشمعون بيريز، (ولا نتحدث هنا عن بيغن وشامير وشارون ونتنياهو)، لم تفكر يوماً في قبول دولة فلسطينية! ثم جاء «الاتفاق» الذي لم يتطرق إلا إلى «حكم ذاتي محدود»، لم يكن سوى خطة لكسب الوقت. قبل «أوسلو» كان عدد المستوطنين في الضفة لا يتجاوز المئات، ولم تزد مساحة الأرض التي تحت أيديهم عما استولوا عليه بعد حزيران/ يونيو 1967 إلا بكسور عشرية. اليوم زاد عدد المستوطنين عن (650 ألفاً)، وزادت مساحة الأرض المستولى عليها عن 85% من مجموع الأرض الفلسطينية. وانتهى الأمر بما سمّوه «قانون القومية» الذي اعتبر كل فلسطين «أرض الشعب اليهودي»! والأسوأ من ذلك، أن رئيس «م.ت.ف»، رئيس السلطة الفلسطينية، رئيس حركة (فتح)، تفاخر مؤخراً أنه يلتقي دورياً برئيس جهاز «الشاباك»، وأنهما متفقان على 99% من المسائل والأمور!

 

إذاً من الطبيعي في هذه المناسبة المشؤومة، أن يدلي الكثيرون بدلائهم، فإنه من المضحك المبكي أن «الإسرائيليين» غير راضين عن «الاتفاق»، بينما نجد في الجانب الرسمي الفلسطيني من يدافع عنه، معتبرين أن المشكلة تنحصر فقط في أن «الحكومات «الإسرائيلية» لم تلتزم ببنود الاتفاق»! ومن قال إن القيادات «الإسرائيلية» فكرت يوماً في الالتزام بشيء لا يتلاءم مع مخططاتها الاغتصابية والتوسعية؟! وخطيئة هؤلاء المدافعين أنهم تناسوا هذه الحقيقة التي لم تكن يوماً خفية أو سرية على مدى سبعين عاما! ومنذ مطلع العام 1944، ومع نجاح بن غوريون في إقناع رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل بالموافقة على تشكيل «الفيلق اليهودي» المستقل ضمن الجيش البريطاني، تباهى بن غوريون أمام «الوكالة اليهودية» بالقول إنهم سيستولون على فلسطين بقوة السلاح، «وإذا تبين أن البلد صغير أكثر من اللازم، فإننا سنوسع حدوده»! (كيف قامت دولة «إسرائيل» بالإرهاب- توماس سواريز).

وفي مقال له نشر في صحيفة (هآرتس- 7-9-2018)، عزا المراسل العسكري للصحيفة عاموس هرئيل انهيار «اتفاق أوسلو» إلى أن «اتفاقات أوسلو... انهارت في المقام الأول، بسبب أنها لم تنجح في أن توفر ل«الإسرائيليين» مستوى الأمن الشخصي الذي وعدتهم به حكومة رابين بيريز أثناء التوقيع عليها» بسبب العمليات الفدائية الفلسطينية. والغريب أنه يعترف بأن العمليات الفدائية الفلسطينية، بل وكل ما جرى في «الانتفاضة الثانية»، كانت مجرد ردود فعل على إرهاب عصابات المتطرفين اليهود، وسياسات الحكومات «الإسرائيلية»، لكنه لا يقول لماذا انفجرت الانتفاضة الثانية. ويؤكد هرئيل ما قاله: 1994، اندلعت موجة عمليات انتحارية، بداية كرد على مذبحة الحرم الإبراهيمي. الاتهامات المزدوجة اليسار يعيد مناطق من الوطن ويتخلى عن أمن المواطنين لعمليات «حماس» مهدت الأرض لقتل رابين بعد سنة ونصف السنة تقريبا، وموضحاً أن هذا حدث بالأساس لأن معادلة بسيطة وواضحة، حسب عدد كبير من «الإسرائيليين»، كانت قد ترسخت في كل مرة تنسحب فيها «إسرائيل» من منطقة صغيرة ستتحول إلى خشبة قفز مستقبلية لعمليات إرهابية ضدها. إخلاء مدن الضفة في اتفاقات أوسلو في 1995 وقرار باراك بالانسحاب من المنطقة الأمنية في جنوب لبنان في أيار/مايو 2000 والانفصال عن قطاع غزة في 2005 لم يجلب أي من هذه العمليات السلام!

هكذا تجري عملية «خلط ديماغوجي» مقصودة للوصول إلى نتيجة بريئة بسيطة هي أن «الاتفاق» ليس عليه أي غبار، والمشكلة كلها أخطاء فردية، لترسو المناقصة على الجانب الفلسطيني! لكن هذا الجانب الفلسطيني لم يقصر في توضيح السبب، وسمعنا كبير المفاوضين، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات يقول في مؤتمر صحفي عقده في المناسبة: «إن الخطأ الأساسي في اتفاق أوسلو هو عدم وجود اعتراف متبادل بين دولة فلسطين ودولة «إسرائيل» على حدود 1967»، موضحاً أن «إسرائيل» تواصل احتلال غالبية الأراضي الفلسطينية وتواصل التوسع الاستيطاني وفرض الإملاءات والحصار وإصدار القوانين العنصرية! ليؤكد مجدداً أن «لم يكن الخطأ في توقيع الاتفاق، بل في الممارسات «الإسرائيلية»»! والسؤال: إذا كان الأمر كما يقول، فكيف يكون الاتفاق بين رئيس السلطة الفلسطينية ورئيس «الشاباك» يغطي «99% من المسائل والأمور»؟!! مع ذلك، فإن المتمعن في أقوال عريقات يتأكد أن القيادة الفلسطينية ارتكبت خطيئة كبرى، وجاء الوقت لتدفع الثمن وأقله أن تجلس في البيت!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

عباس وحماس ومجموعة اﻟ«77 + الصين»

عريب الرنتاوي

| الخميس, 17 يناير 2019

تسلّمت فلسطين رئاسة مجموعة اﻟ«77 + الصين» من مصر يوم أمس، في سابقة هي الأ...

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14590
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر961884
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63566281
حاليا يتواجد 3571 زوار  على الموقع