موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

التحية للباراجواي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كانت الخطوة الأولى لرئيس الباراجواي الجديد ماريو عبده (من أصول فلسطينية – لبنانية, فجده من مواليد مدينة عكا, هاجر إلى لبنان ثم إلى باراجواي) هي إعادة سفارة بلاده إلى تل أبيب , بعد أن كان سلفه هوراسيو كارتيس قد نقلها في مايو/أيار الماضي إلى القدس (إضافة إلى جواتيمالا), تجاوبا مع دعوة نتنياهو دول العالم, لنقل سفاراتها إلى المدينة المقدسة, وبخاصة بعد قرار الرئيس الأميركي ترامب وإدارته المتصهينة, الاعتراف بالقدس الموحدة عاصمة للكيان الصهيوني. خطوة رئيس باراجواي شكلت لطمة لنتنياهو وكيانه المارق والعابر من صفحات التاريخ, والزائل حتما من الوجود مهما طال الزمن، كما شكلت وتشكل لطمة للولايات المتحدة ولترامب شخصيا, فالولايات المتحدة اعتبرت دوما ولا تزال دول أميركا اللاتينية, حديقة خلفية لها!.

 

بالطبع, فإن قرار الباراجواي أثار غضب حكومة الاحتلال ونتنياهو شخصيا, الذي أوهم شارعه الصهيوني من المستوطنين الغرباء, قبل بضعة أشهر, بأن عشرات السفارات لدول كثيرة ستنتقل إلى القدس المحتلة, ولم يجر ذلك إلا من دول لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة. احتجاجا على قرار باراجواي, قال بيان صادر عن نتنياهو ونشره في صفحته على شبكة توتير, “إن إسرائيل تنظر بخطورة بالغة للقرار الاستثنائي الذي اتخذته البارجواي, وهو ما سيثقل على العلاقات بين الدولتين”, وأمر فورا وبصفته وزيرا للخارجية في حكومته, بإغلاق السفارة الإسرائيلية في عاصمة الباراجواي وإعادة السفير. ومثلما ذكرنا, فقد سبق لرئيس حكومة الاحتلال وأن أعلن , أن عددا من الدول الأوروبية ستنقل سفاراتها إلى القدس, من بينها هنجاريا ورومانيا (اللتين ورد ذكرهما على لسان مصادر إسرائيلية) ,لكن ذلك لم يحدث حتى اللحظة.

معروف أن الرئيس بينيتز, هو الرئيس التاسع من أصل عربي في أميركا اللاتينية, إذ إن هناك خمسة رؤساء آخرين من أصل لبناني, وفلسطينيين، وسوريا واحدا, وهم كالتالي: ميشال تامر الرئيس الحالي للبرازيل وهو من أصل لبناني. كارلوس فلوريس فقوسه رئيس هندوراس 1998- 2002, وهو فلسطيني الأصل. أنطونيو سقا الفلسطيني الأصل رئيس السلفادور في الفترة ما بين 2004 – 2009. جوليو سيزار طربيه اللبناني الأصل, رئيس كولومبيا 1978-1982. وشغل كرسي الحكم في الإكوادور وحدها ثلاثة رؤساء من أصول لبنانية هم: خوليو ثيودور سالم كرئيس مؤقت في عام 1944. عبدالله بوكرم 1996-1997. جميل معوض في الفترة 1998-2000. وشغل كارلوس منعم السوري الأصل, رئاسة الأرجنتين لعشر سنوات كاملة في الفترة ما بين 1989 و1999. بالإضافة بالطبع إلى نائب رئيس فنزويلا طارق العيسمي ومرشح المعارضة الرئيسي في انتخابات هندوراس الأخيرة سلفادور نصر الله. وتشير العديد من الدراسات إلى أن آلاف المهاجرين الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين وصلوا إلى أميركا اللاتينية, على دفعات متتالية منذ نهايات القرن التاسع عشر, هربا من الوضع الاقتصادي للمشرق العربي, أو الاضطهاد السياسي أو الديني.

بالفعل, إن القرار الذي اتخذته حكومة باراجواي هو قرار صائب, مبدئي وجريء, ولا يمكن لمطلق فلسطيني أو عربي أو مساند للقضية الفلسطينية على الصعيد العالمي إلا الترحيب بهذا القرار, الذي يؤكد تحرر قيادة هذا البلد من الابتزاز الصهيو – أميركي, واستشعارها لتداعيات قرارها الخطير بنقل سفارتها إلى القدس, وتأثيره السلبي على مبادئ العدالة وقرارات الشرعية الدولية, التي لم تعترف يوما بالإجراءات الإسرائيلية لتهويد القدس, ولا بالاستيطان الصهيوني في أراضي الضفة الغربية, ولا هضبة الجولان العربية السورية, واعتبرتها مناطق محتلة يتوجب على إسرائيل الانسحاب منها. قرار الباراجواي جاء ضد سياسة الابتزاز والضغط على الدول تحت طائلة قطع المساعدات عنها.

قرار الباراجوي يعتبر مثالا يحتذى للبعض العربي, الذي يخضع للابتزات الأميركية من أجل التطبيع مع الكيان الصهيوني وإقامة العلاقات في مختلف المجالات معه, واستجاب هذا البعض للأسف للإملاءات, فأخذ يجاهر بعلاقاته الإسرائيلية, وقد انبرى مثقفوه لترويج الرواية التضليلية الصهيونية, عن “الحق التاريخي لليهود في فلسطين”!. نقول, باراجواي دولة صغيرة وفقيرة امتلكت الشجاعة لمجابهة السياسة الأميركي في الصراع الفلسطيني العربي – الصهيوني. وبالفعل لو أن دولنا العربية مجتمعة امتلكت حتى أدنى أشكال التنسيق السياسي بينها, ووضعت خطة تعاون واحتضان للجاليات العربية في دول العالم, لشكلت لوبي عربي مؤثر في كل دولة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2446
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2446
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر822406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60606380
حاليا يتواجد 4292 زوار  على الموقع