موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم “العداء للسامية” هي فكرة حديثة نسبياً، اخترعها اليهود الأوروبيون رسمياً في القرن التاسع عشر , وأول من كتب حول المفهوم وفقاً للمؤرخ برنارد لازار في كتابه المعنون بـ “اللاسامية, تاريخها وأسبابها”, الصحفي الألماني ولهلم ماد في كتابه المعنون بـ”انتصار اليهودية على الجرمانية” وكان ذلك عام 1873 . يخلص لازار في استعراضه لهذا المفهوم إلى نتيجة تقول: “إن خاصية المماحكة لدى الطوائف اليهودية أعطت ذرائع سهلة للعداء لليهود. لقد توارت تلك الطوائف خلف سياج, اعتقد أفرادها أنهم مشربون بخاصية استثنائية, اليهودي يفخر بامتياز توراته, حتى إنه يعتبر نفسه فوق وخارج بقية الشعوب, لقد اعتبر اليهود أنفسهم “الشعب المختار” الذي يعلو كل الشعوب, وتلك خاصية جميع الشعوب الشوفيينية” (روجيه غارودي, قضية “إسرائيل” والصهيونية السياسية، دمشق1984) . يتقاطع مع هذا التفسير أيضاً المؤرخ: غوستاف لوبون في كتابه القيّم “مملكة الخزر وميراثها، القبيلة الثالثة عشرة”. استغل المفكرون الصهاينة هذا المفهوم أبشع استغلال! إذ حاول ليو بنسكر تصويرها على هواه: “اليهود غريبون عن كل الشعوب التي يعيشون بينها, إنهم مطاردون في كل مكان, انسجامهم مع الشعوب يستحيل تحقيقه .. الخ”. جاء من بعده هرتزل ليوظف هذا المفهوم من أجل خدمة الهدف الذي رسمت الحركة الصهيونية تفاعلاته وهو: إنشاء الوطن القومي لليهود في فلسطين!. بالتالي يمكن الاستنتاج: حرص هؤلاء المفكرون على تعميق هذا المفهوم, كخطة مهيأة للطرح الابتزازي: بضرورة مساعدة أوروبا والعالم لليهود لإنشاء دولتهم في فلسطين.

 

في عام 2000 تم إنشاء التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) وهو هيئة دولية فريدة من نوعها, وهي تضم وفود البلدان التي تشمل المسؤولين الحكوميين وخبراء الهولوكوست غير الحكوميين, والأكاديميين, والمهنيين المتخصصين والباحثين. وتتم رئاسة التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست سنوياً بالتناوب بين الدول الأعضاء. لقد حوّل رئيس الوزراء السويدي آنذاك جوران بيرسون فكرة الاتحاد إلى واقع عملي, ذلك لأسباب عديدة, أحدها, تجربته الشخصية في زيارة موقع معسكر الاعتقال النازي السابق في نيوغامي, بالقرب من هامبورغ , والقراءة عن الذين قتلوا هناك.وتمثل عاملا آخر في استطلاع للرأي أشار إلى وجود نقص مثير للقلق من المعرفة بالهولوكوست بين الشباب. بعد ذلك اعتمدت 46 حكومة – يمثلها رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ونواب رؤساء الوزراء والوزراء – بالإجماع إعلان منتدى ستوكهولم الدولي بشأن الهولوكوست.وتلتزم الدول الأعضاء التي تنضم إلى التحالف بمبادئ إعلان استكهولم الذي ينص على أن “الطابع غير المسبوق للهولوكوست سيحظى دائماً بمعنى عالمي”, وأنه في عالم “ما زال يعاني من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنصرية ومعاداة السامية ورهاب الأجانب, فإن المجتمع الدولي يتقاسم مسؤولية جسيمة لمحاربة تلك الشرور.” ويجب على الحكومات أن تتعهد بتعزيز الجهود الرامية إلى تعزيز التعليم بشأن الهولوكوست وإحياء الذكرى والبحث”.

بنود الاتحاد الدولي المعني كانت عامة لمؤازرة كل الشعوب التي عانت من المذابح الفاشية والنازية في الحرب العالمية والتي ما تزال تعاني حتى اللحظة. لكن إسرائيل امتعضت من هذا التعريف العام, ورغم إيراده للعداء للسامية, إلا أنها رأت ربط الاتحاد فقط بمعاناة ما تدعيه من مذابح خاصة بحرق ست ملايين يهودي في الأفران (الرقم شكك فيه علماء كثيرون بمن فيهم علماء أميركيون) هذا أولا. ثانيا, تريد إسرائيل الربط بين جهود الاتحاد, واقتصار نشاطاته فقط على العداء للسامية. ثالثا, تريد إسرائيل من الاتحاد ربط كل من ينتقد ممارساتها ومذابحها السوبر فاشية, والسوبر نازية, وحرب الإبادة الجماعية التي تقترفها بحق شعبنا وأمتنا منذ عشرينيات القرن الماضي وصولا لهذه اللحظة, بظاهرة العداء للسامية. رابعا, كل ما سبق هو محاولة منها لإطلاق التهمة الجاهزة سلفا”العداء للسامية” بمطلق من ينتقد سياساتها السوبر عنصرية ضد شعبنا وأمتنا!. من المنتقدين لتعريف هذه الظاهرة البروفيسور ديفيد انغل من جامعة نيويورك, الذي دعا في في مقالة مشهورة له, إلى التوقف عن استخدام هذا المفهوم, الذي يزيد الأمر غموضا أكثر مما يوضحه, ويقول أيضا :”إن التعريف الذي أصدره الاتحاد لظاهرة العداء للسامية ضرره أكثر من نفعه “.

أيضا , فإن المنتقدين لتعريفات الاتحاد كثيرون في إسرائيل, وبالأخص رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ووزراؤه., اتهم زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن بأنه “معاد للسامية” وأنه في عام 2014 كرّم ذكرى”مخربي مذبحة” ميونيخ عام 1972, كما تشبيهه إسرائيل بالنازيين .. الخ. من جانبه رد جيريمي كوربين على تغريدة تنياهو بتغريدة واصفا اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بالزائف, وشدد على أن قتل إسرائيل للفلسطينيين خلال مشاركتهم في احتجاجات على حدود غزة خلال الأشهر القليلة الماضية “هو الذي يستحق الإدانة القاطعة”. وأضاف كوربين في تغريدة ثانية, أن قانون القومية الذي ترعاه حكومة نتنياهو يميز ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل, وأوضح أنه يقف مع عشرات الآلاف من المواطنين العرب واليهود في إسرائيل الذين يتظاهرون من أجل المساواة في الحقوق. ويواجه كوربين انتقادات منذ شهور من معارضيه, وبينهم نواب من داخل حزبه, تتهمه بالفشل في التعامل مع معاداة السامية داخل الحزب.باختصار إسرائيل لا تعترف بالهولوكوست إلا ضمن مفاهيمها, وكل من ينتقد حتى المجازر الإسرائيلية هو معاد للسامية!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3147
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105409
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887121
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041574
حاليا يتواجد 3691 زوار  على الموقع