موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم “العداء للسامية” هي فكرة حديثة نسبياً، اخترعها اليهود الأوروبيون رسمياً في القرن التاسع عشر , وأول من كتب حول المفهوم وفقاً للمؤرخ برنارد لازار في كتابه المعنون بـ “اللاسامية, تاريخها وأسبابها”, الصحفي الألماني ولهلم ماد في كتابه المعنون بـ”انتصار اليهودية على الجرمانية” وكان ذلك عام 1873 . يخلص لازار في استعراضه لهذا المفهوم إلى نتيجة تقول: “إن خاصية المماحكة لدى الطوائف اليهودية أعطت ذرائع سهلة للعداء لليهود. لقد توارت تلك الطوائف خلف سياج, اعتقد أفرادها أنهم مشربون بخاصية استثنائية, اليهودي يفخر بامتياز توراته, حتى إنه يعتبر نفسه فوق وخارج بقية الشعوب, لقد اعتبر اليهود أنفسهم “الشعب المختار” الذي يعلو كل الشعوب, وتلك خاصية جميع الشعوب الشوفيينية” (روجيه غارودي, قضية “إسرائيل” والصهيونية السياسية، دمشق1984) . يتقاطع مع هذا التفسير أيضاً المؤرخ: غوستاف لوبون في كتابه القيّم “مملكة الخزر وميراثها، القبيلة الثالثة عشرة”. استغل المفكرون الصهاينة هذا المفهوم أبشع استغلال! إذ حاول ليو بنسكر تصويرها على هواه: “اليهود غريبون عن كل الشعوب التي يعيشون بينها, إنهم مطاردون في كل مكان, انسجامهم مع الشعوب يستحيل تحقيقه .. الخ”. جاء من بعده هرتزل ليوظف هذا المفهوم من أجل خدمة الهدف الذي رسمت الحركة الصهيونية تفاعلاته وهو: إنشاء الوطن القومي لليهود في فلسطين!. بالتالي يمكن الاستنتاج: حرص هؤلاء المفكرون على تعميق هذا المفهوم, كخطة مهيأة للطرح الابتزازي: بضرورة مساعدة أوروبا والعالم لليهود لإنشاء دولتهم في فلسطين.

 

في عام 2000 تم إنشاء التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) وهو هيئة دولية فريدة من نوعها, وهي تضم وفود البلدان التي تشمل المسؤولين الحكوميين وخبراء الهولوكوست غير الحكوميين, والأكاديميين, والمهنيين المتخصصين والباحثين. وتتم رئاسة التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست سنوياً بالتناوب بين الدول الأعضاء. لقد حوّل رئيس الوزراء السويدي آنذاك جوران بيرسون فكرة الاتحاد إلى واقع عملي, ذلك لأسباب عديدة, أحدها, تجربته الشخصية في زيارة موقع معسكر الاعتقال النازي السابق في نيوغامي, بالقرب من هامبورغ , والقراءة عن الذين قتلوا هناك.وتمثل عاملا آخر في استطلاع للرأي أشار إلى وجود نقص مثير للقلق من المعرفة بالهولوكوست بين الشباب. بعد ذلك اعتمدت 46 حكومة – يمثلها رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ونواب رؤساء الوزراء والوزراء – بالإجماع إعلان منتدى ستوكهولم الدولي بشأن الهولوكوست.وتلتزم الدول الأعضاء التي تنضم إلى التحالف بمبادئ إعلان استكهولم الذي ينص على أن “الطابع غير المسبوق للهولوكوست سيحظى دائماً بمعنى عالمي”, وأنه في عالم “ما زال يعاني من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنصرية ومعاداة السامية ورهاب الأجانب, فإن المجتمع الدولي يتقاسم مسؤولية جسيمة لمحاربة تلك الشرور.” ويجب على الحكومات أن تتعهد بتعزيز الجهود الرامية إلى تعزيز التعليم بشأن الهولوكوست وإحياء الذكرى والبحث”.

بنود الاتحاد الدولي المعني كانت عامة لمؤازرة كل الشعوب التي عانت من المذابح الفاشية والنازية في الحرب العالمية والتي ما تزال تعاني حتى اللحظة. لكن إسرائيل امتعضت من هذا التعريف العام, ورغم إيراده للعداء للسامية, إلا أنها رأت ربط الاتحاد فقط بمعاناة ما تدعيه من مذابح خاصة بحرق ست ملايين يهودي في الأفران (الرقم شكك فيه علماء كثيرون بمن فيهم علماء أميركيون) هذا أولا. ثانيا, تريد إسرائيل الربط بين جهود الاتحاد, واقتصار نشاطاته فقط على العداء للسامية. ثالثا, تريد إسرائيل من الاتحاد ربط كل من ينتقد ممارساتها ومذابحها السوبر فاشية, والسوبر نازية, وحرب الإبادة الجماعية التي تقترفها بحق شعبنا وأمتنا منذ عشرينيات القرن الماضي وصولا لهذه اللحظة, بظاهرة العداء للسامية. رابعا, كل ما سبق هو محاولة منها لإطلاق التهمة الجاهزة سلفا”العداء للسامية” بمطلق من ينتقد سياساتها السوبر عنصرية ضد شعبنا وأمتنا!. من المنتقدين لتعريف هذه الظاهرة البروفيسور ديفيد انغل من جامعة نيويورك, الذي دعا في في مقالة مشهورة له, إلى التوقف عن استخدام هذا المفهوم, الذي يزيد الأمر غموضا أكثر مما يوضحه, ويقول أيضا :”إن التعريف الذي أصدره الاتحاد لظاهرة العداء للسامية ضرره أكثر من نفعه “.

أيضا , فإن المنتقدين لتعريفات الاتحاد كثيرون في إسرائيل, وبالأخص رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ووزراؤه., اتهم زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن بأنه “معاد للسامية” وأنه في عام 2014 كرّم ذكرى”مخربي مذبحة” ميونيخ عام 1972, كما تشبيهه إسرائيل بالنازيين .. الخ. من جانبه رد جيريمي كوربين على تغريدة تنياهو بتغريدة واصفا اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بالزائف, وشدد على أن قتل إسرائيل للفلسطينيين خلال مشاركتهم في احتجاجات على حدود غزة خلال الأشهر القليلة الماضية “هو الذي يستحق الإدانة القاطعة”. وأضاف كوربين في تغريدة ثانية, أن قانون القومية الذي ترعاه حكومة نتنياهو يميز ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل, وأوضح أنه يقف مع عشرات الآلاف من المواطنين العرب واليهود في إسرائيل الذين يتظاهرون من أجل المساواة في الحقوق. ويواجه كوربين انتقادات منذ شهور من معارضيه, وبينهم نواب من داخل حزبه, تتهمه بالفشل في التعامل مع معاداة السامية داخل الحزب.باختصار إسرائيل لا تعترف بالهولوكوست إلا ضمن مفاهيمها, وكل من ينتقد حتى المجازر الإسرائيلية هو معاد للسامية!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33256
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر518509
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61663316
حاليا يتواجد 3990 زوار  على الموقع