موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم “العداء للسامية” هي فكرة حديثة نسبياً، اخترعها اليهود الأوروبيون رسمياً في القرن التاسع عشر , وأول من كتب حول المفهوم وفقاً للمؤرخ برنارد لازار في كتابه المعنون بـ “اللاسامية, تاريخها وأسبابها”, الصحفي الألماني ولهلم ماد في كتابه المعنون بـ”انتصار اليهودية على الجرمانية” وكان ذلك عام 1873 . يخلص لازار في استعراضه لهذا المفهوم إلى نتيجة تقول: “إن خاصية المماحكة لدى الطوائف اليهودية أعطت ذرائع سهلة للعداء لليهود. لقد توارت تلك الطوائف خلف سياج, اعتقد أفرادها أنهم مشربون بخاصية استثنائية, اليهودي يفخر بامتياز توراته, حتى إنه يعتبر نفسه فوق وخارج بقية الشعوب, لقد اعتبر اليهود أنفسهم “الشعب المختار” الذي يعلو كل الشعوب, وتلك خاصية جميع الشعوب الشوفيينية” (روجيه غارودي, قضية “إسرائيل” والصهيونية السياسية، دمشق1984) . يتقاطع مع هذا التفسير أيضاً المؤرخ: غوستاف لوبون في كتابه القيّم “مملكة الخزر وميراثها، القبيلة الثالثة عشرة”. استغل المفكرون الصهاينة هذا المفهوم أبشع استغلال! إذ حاول ليو بنسكر تصويرها على هواه: “اليهود غريبون عن كل الشعوب التي يعيشون بينها, إنهم مطاردون في كل مكان, انسجامهم مع الشعوب يستحيل تحقيقه .. الخ”. جاء من بعده هرتزل ليوظف هذا المفهوم من أجل خدمة الهدف الذي رسمت الحركة الصهيونية تفاعلاته وهو: إنشاء الوطن القومي لليهود في فلسطين!. بالتالي يمكن الاستنتاج: حرص هؤلاء المفكرون على تعميق هذا المفهوم, كخطة مهيأة للطرح الابتزازي: بضرورة مساعدة أوروبا والعالم لليهود لإنشاء دولتهم في فلسطين.

 

في عام 2000 تم إنشاء التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) وهو هيئة دولية فريدة من نوعها, وهي تضم وفود البلدان التي تشمل المسؤولين الحكوميين وخبراء الهولوكوست غير الحكوميين, والأكاديميين, والمهنيين المتخصصين والباحثين. وتتم رئاسة التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست سنوياً بالتناوب بين الدول الأعضاء. لقد حوّل رئيس الوزراء السويدي آنذاك جوران بيرسون فكرة الاتحاد إلى واقع عملي, ذلك لأسباب عديدة, أحدها, تجربته الشخصية في زيارة موقع معسكر الاعتقال النازي السابق في نيوغامي, بالقرب من هامبورغ , والقراءة عن الذين قتلوا هناك.وتمثل عاملا آخر في استطلاع للرأي أشار إلى وجود نقص مثير للقلق من المعرفة بالهولوكوست بين الشباب. بعد ذلك اعتمدت 46 حكومة – يمثلها رؤساء الدول ورؤساء الوزراء ونواب رؤساء الوزراء والوزراء – بالإجماع إعلان منتدى ستوكهولم الدولي بشأن الهولوكوست.وتلتزم الدول الأعضاء التي تنضم إلى التحالف بمبادئ إعلان استكهولم الذي ينص على أن “الطابع غير المسبوق للهولوكوست سيحظى دائماً بمعنى عالمي”, وأنه في عالم “ما زال يعاني من الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنصرية ومعاداة السامية ورهاب الأجانب, فإن المجتمع الدولي يتقاسم مسؤولية جسيمة لمحاربة تلك الشرور.” ويجب على الحكومات أن تتعهد بتعزيز الجهود الرامية إلى تعزيز التعليم بشأن الهولوكوست وإحياء الذكرى والبحث”.

بنود الاتحاد الدولي المعني كانت عامة لمؤازرة كل الشعوب التي عانت من المذابح الفاشية والنازية في الحرب العالمية والتي ما تزال تعاني حتى اللحظة. لكن إسرائيل امتعضت من هذا التعريف العام, ورغم إيراده للعداء للسامية, إلا أنها رأت ربط الاتحاد فقط بمعاناة ما تدعيه من مذابح خاصة بحرق ست ملايين يهودي في الأفران (الرقم شكك فيه علماء كثيرون بمن فيهم علماء أميركيون) هذا أولا. ثانيا, تريد إسرائيل الربط بين جهود الاتحاد, واقتصار نشاطاته فقط على العداء للسامية. ثالثا, تريد إسرائيل من الاتحاد ربط كل من ينتقد ممارساتها ومذابحها السوبر فاشية, والسوبر نازية, وحرب الإبادة الجماعية التي تقترفها بحق شعبنا وأمتنا منذ عشرينيات القرن الماضي وصولا لهذه اللحظة, بظاهرة العداء للسامية. رابعا, كل ما سبق هو محاولة منها لإطلاق التهمة الجاهزة سلفا”العداء للسامية” بمطلق من ينتقد سياساتها السوبر عنصرية ضد شعبنا وأمتنا!. من المنتقدين لتعريف هذه الظاهرة البروفيسور ديفيد انغل من جامعة نيويورك, الذي دعا في في مقالة مشهورة له, إلى التوقف عن استخدام هذا المفهوم, الذي يزيد الأمر غموضا أكثر مما يوضحه, ويقول أيضا :”إن التعريف الذي أصدره الاتحاد لظاهرة العداء للسامية ضرره أكثر من نفعه “.

أيضا , فإن المنتقدين لتعريفات الاتحاد كثيرون في إسرائيل, وبالأخص رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو ووزراؤه., اتهم زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن بأنه “معاد للسامية” وأنه في عام 2014 كرّم ذكرى”مخربي مذبحة” ميونيخ عام 1972, كما تشبيهه إسرائيل بالنازيين .. الخ. من جانبه رد جيريمي كوربين على تغريدة تنياهو بتغريدة واصفا اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بالزائف, وشدد على أن قتل إسرائيل للفلسطينيين خلال مشاركتهم في احتجاجات على حدود غزة خلال الأشهر القليلة الماضية “هو الذي يستحق الإدانة القاطعة”. وأضاف كوربين في تغريدة ثانية, أن قانون القومية الذي ترعاه حكومة نتنياهو يميز ضد الأقلية الفلسطينية في إسرائيل, وأوضح أنه يقف مع عشرات الآلاف من المواطنين العرب واليهود في إسرائيل الذين يتظاهرون من أجل المساواة في الحقوق. ويواجه كوربين انتقادات منذ شهور من معارضيه, وبينهم نواب من داخل حزبه, تتهمه بالفشل في التعامل مع معاداة السامية داخل الحزب.باختصار إسرائيل لا تعترف بالهولوكوست إلا ضمن مفاهيمها, وكل من ينتقد حتى المجازر الإسرائيلية هو معاد للسامية!.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49723
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105410
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1195548
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59334993
حاليا يتواجد 5280 زوار  على الموقع