موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “تعترف بأحفاد اللاجئين كلاجئين لأغراض عملياتها”. وأضاف التقرير الذي رُفعت عنه السريّة مؤخرا, إن الأمم المتحدة تعترف بأحفاد اللاجئين الأفغان, والبوتانيين, والبورميين, والصوماليين والتبتيين, كلاجئين. أما فيما يتعلق بوضع اللاجئين الفلسطينيين, فقد أوصى تقرير الخارجية الأميركية بنزع صفة لاجئ عن أحفاد الذين هاجروا طواعية (وليس هُجّروا!) من “إسرائبل”, وعدم الاعتراف بمن مات منهم, والاعتراف ممن بقي حيًّا فقط! بالفعل, منذ أن جاء الرئيس ترامب إلى منصبه, وتعيينه صهره جاريد كوشنر مبعوثا له إلى الشرق الأوسط مع جيسون جرينبلات, يحاول الأول التخلص من “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا) التابعة للأمم المتحدة, التي وفرت بعض الغذاء والخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين على مدى عقود. تأتي مبادرة كوشنر في إطار حملة أوسع نطاقا, تشنّها إدارة ترامب وحلفاؤها في الكونجرس, لتجريد لاجئي شعبنا من وضعهم كلاجئين, وإزالة قضيتهم من أجل شطب حق عودتهم إلى ديارهم ووطنهم الفلسطيني, وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم (194).

 

وفقا لـ”فورين بوليسي”, فإنها نقلت عن مسؤولين أميركيين القول: إن هناك اثنين من مشاريع القوانين على الأقل, واللذين سيعرضان على الكونجرس قريبا, لاتخاذ قرار أميركي حول التعريف الجديد, إضافة إلى اتخاذ قرار بقضي بمعاقبة الدول التي تقاطع إسرائيل. وكان كوشنر مترددا في التحدث علانية عن أي جانب من جوانب دبلوماسيته في الشرق الأوسط. وكانت خطة السلام، التي يعمل عليها مع مسؤولين أميركيين آخرين منذ نحو 18 شهرا, واحدة من أكثر وثائق واشنطن إحاطة بالسرية, لكن موقفه من قضية اللاجئين وعداؤه تجاه “الأونروا” ظهر واضحا في رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي كتبها كوشنر وآخرون في وقت سابق من هذا العام. لقد كتب كوشنر عن الوكالة في واحدة من تلك الرسائل الإلكترونية, والمؤرخة بتاريخ 11 كانون الثاني ـ يناير من العام الحالي والموجهة إلى العديد من كبار المسؤولين الآخرين, بمن فيهم مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات:.. “من المهم أن يكون هناك جهود كبيرة لإلغاء الأونروا”, وأضاف: “هذه (الوكالة) تديم الوضع الراهن, وهي فاسدة, وغير فعالة ولا تساعد على إحلال السلام”.

اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة كما التيار الصهيو ـ مسيحي يعتبران “الأونروا” أنها جزء من بنية تحتية دولية أبقت قضية اللاجئين حيّة بشكل “مصطنع”, وأبقت الآمال حاضرة بين الفلسطينيين في المنفى, بأنهم قد يعودون يوما ما إلى ديارهم ـ وهو احتمال ترفضه دولة الكيان وحليفتها الاستراتيجية الأميركية بشكل قاطع. ويشير منتقدو الوكالة بشكل خاص إلى سياستها المتمثلة في منح وضع اللاجئ ـ ليس فقط لأولئك الذين أخرجوا من فلسطين منذ 70 عاما، وإنما لأحفادهم أيضا ـ وهو ما يرفع عدد اللاجئين إلى حوالي 7 ملايين لاجئ, يعيش ثلثهم تقريبا في مخيمات في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وغزة .بمحاولتها إلغاء “الأونروا” تبدو إدارة ترامب وكأنها تعمل على إلغاء مجمل قضية اللاجئين الفلسطينيين تماهيا مع موقف دولة الكيان الصهيوني، تماما مثلما فعلت في قضية رئيسية أخرى في كانون الأول ـ ديسمبر عندما اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة في كانون الثاني ـ يناير كتب كوشنر: “لا يمكن أن يكون هدفنا هو الإبقاء على الأمور مستقرة كما هي. …في بعض الأحيان يكون عليك أن تخاطر استراتيجيا بكسر الأشياء من أجل الوصول إلى هناك”.
وكان كوشنر قد أثار قضية اللاجئين مع المسؤولين الأردنيين خلال زيارة للمنطقة في حزيران ـ يونيو الماضي. ووفقا لمسؤولين أردنيين, فقد ضغط كوشنر على الأردن لتجريد أكثر من مليوني فلسطيني مسجلين فيه من صفة لاجئ, حتى لا تعود هناك حاجة إلى عمل الأونروا في الأردن, لكن الأردن رفض هذا المطلب. بالطبع تضغط الولايات المتحدة على الدول العربية المعنية بإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين فيها, ويمكن لهذه الحكومات ـ وفقا لوجهة النظر الأميركية ـ أن تؤدي المهمة التي تقوم بها “الأونروا”. أما تغطية تكاليف التوطين, فإن واشنطن ستضغط على الدول العربية الغنية لدفع الأموال التي سيحتاجها ذلك. أيضا, أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستخفض أول دفعة من مدفوعاتها السنوية لـ”الأونروا”, والتي تبلغ قيمتها 125 مليون دولار, لتهبط إلى 60 مليون دولار فقط .وكتب كوشنر في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة: “كانت الأونروا تهددنا منذ ستة أشهر بأنهم إذا لم يحصلوا على شيك فإنهم سيقومون بإغلاق المدارس. ولم يحدث شيء”. من جانبها قالت لارا فريدمان, رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط: “من الواضح جدا أن الهدف الرئيسي هنا هو القضاء على اللاجئين الفلسطينيين كقضية, من خلال إعادة تعريفهم لشطبهم من الوجود.

جملة القول: إنهم بخططون, لكن شعبنا وأمتنا ستفشلان هذه المخططات, كما أفشلتا مخططات شبيهة سابقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34521
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر519774
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61664581
حاليا يتواجد 3784 زوار  على الموقع