موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “تعترف بأحفاد اللاجئين كلاجئين لأغراض عملياتها”. وأضاف التقرير الذي رُفعت عنه السريّة مؤخرا, إن الأمم المتحدة تعترف بأحفاد اللاجئين الأفغان, والبوتانيين, والبورميين, والصوماليين والتبتيين, كلاجئين. أما فيما يتعلق بوضع اللاجئين الفلسطينيين, فقد أوصى تقرير الخارجية الأميركية بنزع صفة لاجئ عن أحفاد الذين هاجروا طواعية (وليس هُجّروا!) من “إسرائبل”, وعدم الاعتراف بمن مات منهم, والاعتراف ممن بقي حيًّا فقط! بالفعل, منذ أن جاء الرئيس ترامب إلى منصبه, وتعيينه صهره جاريد كوشنر مبعوثا له إلى الشرق الأوسط مع جيسون جرينبلات, يحاول الأول التخلص من “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا) التابعة للأمم المتحدة, التي وفرت بعض الغذاء والخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين على مدى عقود. تأتي مبادرة كوشنر في إطار حملة أوسع نطاقا, تشنّها إدارة ترامب وحلفاؤها في الكونجرس, لتجريد لاجئي شعبنا من وضعهم كلاجئين, وإزالة قضيتهم من أجل شطب حق عودتهم إلى ديارهم ووطنهم الفلسطيني, وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم (194).

 

وفقا لـ”فورين بوليسي”, فإنها نقلت عن مسؤولين أميركيين القول: إن هناك اثنين من مشاريع القوانين على الأقل, واللذين سيعرضان على الكونجرس قريبا, لاتخاذ قرار أميركي حول التعريف الجديد, إضافة إلى اتخاذ قرار بقضي بمعاقبة الدول التي تقاطع إسرائيل. وكان كوشنر مترددا في التحدث علانية عن أي جانب من جوانب دبلوماسيته في الشرق الأوسط. وكانت خطة السلام، التي يعمل عليها مع مسؤولين أميركيين آخرين منذ نحو 18 شهرا, واحدة من أكثر وثائق واشنطن إحاطة بالسرية, لكن موقفه من قضية اللاجئين وعداؤه تجاه “الأونروا” ظهر واضحا في رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي كتبها كوشنر وآخرون في وقت سابق من هذا العام. لقد كتب كوشنر عن الوكالة في واحدة من تلك الرسائل الإلكترونية, والمؤرخة بتاريخ 11 كانون الثاني ـ يناير من العام الحالي والموجهة إلى العديد من كبار المسؤولين الآخرين, بمن فيهم مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات:.. “من المهم أن يكون هناك جهود كبيرة لإلغاء الأونروا”, وأضاف: “هذه (الوكالة) تديم الوضع الراهن, وهي فاسدة, وغير فعالة ولا تساعد على إحلال السلام”.

اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة كما التيار الصهيو ـ مسيحي يعتبران “الأونروا” أنها جزء من بنية تحتية دولية أبقت قضية اللاجئين حيّة بشكل “مصطنع”, وأبقت الآمال حاضرة بين الفلسطينيين في المنفى, بأنهم قد يعودون يوما ما إلى ديارهم ـ وهو احتمال ترفضه دولة الكيان وحليفتها الاستراتيجية الأميركية بشكل قاطع. ويشير منتقدو الوكالة بشكل خاص إلى سياستها المتمثلة في منح وضع اللاجئ ـ ليس فقط لأولئك الذين أخرجوا من فلسطين منذ 70 عاما، وإنما لأحفادهم أيضا ـ وهو ما يرفع عدد اللاجئين إلى حوالي 7 ملايين لاجئ, يعيش ثلثهم تقريبا في مخيمات في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وغزة .بمحاولتها إلغاء “الأونروا” تبدو إدارة ترامب وكأنها تعمل على إلغاء مجمل قضية اللاجئين الفلسطينيين تماهيا مع موقف دولة الكيان الصهيوني، تماما مثلما فعلت في قضية رئيسية أخرى في كانون الأول ـ ديسمبر عندما اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة في كانون الثاني ـ يناير كتب كوشنر: “لا يمكن أن يكون هدفنا هو الإبقاء على الأمور مستقرة كما هي. …في بعض الأحيان يكون عليك أن تخاطر استراتيجيا بكسر الأشياء من أجل الوصول إلى هناك”.
وكان كوشنر قد أثار قضية اللاجئين مع المسؤولين الأردنيين خلال زيارة للمنطقة في حزيران ـ يونيو الماضي. ووفقا لمسؤولين أردنيين, فقد ضغط كوشنر على الأردن لتجريد أكثر من مليوني فلسطيني مسجلين فيه من صفة لاجئ, حتى لا تعود هناك حاجة إلى عمل الأونروا في الأردن, لكن الأردن رفض هذا المطلب. بالطبع تضغط الولايات المتحدة على الدول العربية المعنية بإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين فيها, ويمكن لهذه الحكومات ـ وفقا لوجهة النظر الأميركية ـ أن تؤدي المهمة التي تقوم بها “الأونروا”. أما تغطية تكاليف التوطين, فإن واشنطن ستضغط على الدول العربية الغنية لدفع الأموال التي سيحتاجها ذلك. أيضا, أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستخفض أول دفعة من مدفوعاتها السنوية لـ”الأونروا”, والتي تبلغ قيمتها 125 مليون دولار, لتهبط إلى 60 مليون دولار فقط .وكتب كوشنر في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة: “كانت الأونروا تهددنا منذ ستة أشهر بأنهم إذا لم يحصلوا على شيك فإنهم سيقومون بإغلاق المدارس. ولم يحدث شيء”. من جانبها قالت لارا فريدمان, رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط: “من الواضح جدا أن الهدف الرئيسي هنا هو القضاء على اللاجئين الفلسطينيين كقضية, من خلال إعادة تعريفهم لشطبهم من الوجود.

جملة القول: إنهم بخططون, لكن شعبنا وأمتنا ستفشلان هذه المخططات, كما أفشلتا مخططات شبيهة سابقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1530
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29935
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر820179
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66250260
حاليا يتواجد 2968 زوار  على الموقع