موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “تعترف بأحفاد اللاجئين كلاجئين لأغراض عملياتها”. وأضاف التقرير الذي رُفعت عنه السريّة مؤخرا, إن الأمم المتحدة تعترف بأحفاد اللاجئين الأفغان, والبوتانيين, والبورميين, والصوماليين والتبتيين, كلاجئين. أما فيما يتعلق بوضع اللاجئين الفلسطينيين, فقد أوصى تقرير الخارجية الأميركية بنزع صفة لاجئ عن أحفاد الذين هاجروا طواعية (وليس هُجّروا!) من “إسرائبل”, وعدم الاعتراف بمن مات منهم, والاعتراف ممن بقي حيًّا فقط! بالفعل, منذ أن جاء الرئيس ترامب إلى منصبه, وتعيينه صهره جاريد كوشنر مبعوثا له إلى الشرق الأوسط مع جيسون جرينبلات, يحاول الأول التخلص من “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا) التابعة للأمم المتحدة, التي وفرت بعض الغذاء والخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين على مدى عقود. تأتي مبادرة كوشنر في إطار حملة أوسع نطاقا, تشنّها إدارة ترامب وحلفاؤها في الكونجرس, لتجريد لاجئي شعبنا من وضعهم كلاجئين, وإزالة قضيتهم من أجل شطب حق عودتهم إلى ديارهم ووطنهم الفلسطيني, وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم (194).

 

وفقا لـ”فورين بوليسي”, فإنها نقلت عن مسؤولين أميركيين القول: إن هناك اثنين من مشاريع القوانين على الأقل, واللذين سيعرضان على الكونجرس قريبا, لاتخاذ قرار أميركي حول التعريف الجديد, إضافة إلى اتخاذ قرار بقضي بمعاقبة الدول التي تقاطع إسرائيل. وكان كوشنر مترددا في التحدث علانية عن أي جانب من جوانب دبلوماسيته في الشرق الأوسط. وكانت خطة السلام، التي يعمل عليها مع مسؤولين أميركيين آخرين منذ نحو 18 شهرا, واحدة من أكثر وثائق واشنطن إحاطة بالسرية, لكن موقفه من قضية اللاجئين وعداؤه تجاه “الأونروا” ظهر واضحا في رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي كتبها كوشنر وآخرون في وقت سابق من هذا العام. لقد كتب كوشنر عن الوكالة في واحدة من تلك الرسائل الإلكترونية, والمؤرخة بتاريخ 11 كانون الثاني ـ يناير من العام الحالي والموجهة إلى العديد من كبار المسؤولين الآخرين, بمن فيهم مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط، جيسون جرينبلات:.. “من المهم أن يكون هناك جهود كبيرة لإلغاء الأونروا”, وأضاف: “هذه (الوكالة) تديم الوضع الراهن, وهي فاسدة, وغير فعالة ولا تساعد على إحلال السلام”.

اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة كما التيار الصهيو ـ مسيحي يعتبران “الأونروا” أنها جزء من بنية تحتية دولية أبقت قضية اللاجئين حيّة بشكل “مصطنع”, وأبقت الآمال حاضرة بين الفلسطينيين في المنفى, بأنهم قد يعودون يوما ما إلى ديارهم ـ وهو احتمال ترفضه دولة الكيان وحليفتها الاستراتيجية الأميركية بشكل قاطع. ويشير منتقدو الوكالة بشكل خاص إلى سياستها المتمثلة في منح وضع اللاجئ ـ ليس فقط لأولئك الذين أخرجوا من فلسطين منذ 70 عاما، وإنما لأحفادهم أيضا ـ وهو ما يرفع عدد اللاجئين إلى حوالي 7 ملايين لاجئ, يعيش ثلثهم تقريبا في مخيمات في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وغزة .بمحاولتها إلغاء “الأونروا” تبدو إدارة ترامب وكأنها تعمل على إلغاء مجمل قضية اللاجئين الفلسطينيين تماهيا مع موقف دولة الكيان الصهيوني، تماما مثلما فعلت في قضية رئيسية أخرى في كانون الأول ـ ديسمبر عندما اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة في كانون الثاني ـ يناير كتب كوشنر: “لا يمكن أن يكون هدفنا هو الإبقاء على الأمور مستقرة كما هي. …في بعض الأحيان يكون عليك أن تخاطر استراتيجيا بكسر الأشياء من أجل الوصول إلى هناك”.
وكان كوشنر قد أثار قضية اللاجئين مع المسؤولين الأردنيين خلال زيارة للمنطقة في حزيران ـ يونيو الماضي. ووفقا لمسؤولين أردنيين, فقد ضغط كوشنر على الأردن لتجريد أكثر من مليوني فلسطيني مسجلين فيه من صفة لاجئ, حتى لا تعود هناك حاجة إلى عمل الأونروا في الأردن, لكن الأردن رفض هذا المطلب. بالطبع تضغط الولايات المتحدة على الدول العربية المعنية بإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين فيها, ويمكن لهذه الحكومات ـ وفقا لوجهة النظر الأميركية ـ أن تؤدي المهمة التي تقوم بها “الأونروا”. أما تغطية تكاليف التوطين, فإن واشنطن ستضغط على الدول العربية الغنية لدفع الأموال التي سيحتاجها ذلك. أيضا, أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستخفض أول دفعة من مدفوعاتها السنوية لـ”الأونروا”, والتي تبلغ قيمتها 125 مليون دولار, لتهبط إلى 60 مليون دولار فقط .وكتب كوشنر في نفس رسالة البريد الإلكتروني المذكورة: “كانت الأونروا تهددنا منذ ستة أشهر بأنهم إذا لم يحصلوا على شيك فإنهم سيقومون بإغلاق المدارس. ولم يحدث شيء”. من جانبها قالت لارا فريدمان, رئيسة مؤسسة السلام في الشرق الأوسط: “من الواضح جدا أن الهدف الرئيسي هنا هو القضاء على اللاجئين الفلسطينيين كقضية, من خلال إعادة تعريفهم لشطبهم من الوجود.

جملة القول: إنهم بخططون, لكن شعبنا وأمتنا ستفشلان هذه المخططات, كما أفشلتا مخططات شبيهة سابقة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51428
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1197253
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59336698
حاليا يتواجد 4700 زوار  على الموقع