موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام صعود الصين إلى القمة، وأولها الحيلولة دون قيام حلف بين الصين وروسيا أو حتى علاقات وثيقة بينهما، مصدراً لاهتمام مراقبي العلاقات الدولية ومهندسي السياسة الخارجية في دول كثيرة، وخاصة بعد أن ثارت اجتهادات حول توقيت إعادة الإعلان عنها.

 

قيل بين اجتهادات عديدة، إن الإعلان عن نصيحة أو توصية كيسنجر جاء متعمداً في صياغته وتوقيته. فالإعلان يؤكد أن كيسنجر وجه نصيحته إلى ترامب خلال الحملة الانتخابية أي قبل عامين، وإن كان كررها على مسامعه مرتين على الأقل خلال وجوده في البيت الأبيض رئيساً للولايات المتحدة. تساءل أحد المراقبين في دهشة مبررة عن حقيقة أن أحداً من المرشحين الآخرين لم يعقب على الإعلان، ما يعني أن كيسنجر اختص بالنصيحة الثمينة للمرشح ترامب المتمرد وقتها على قيادات الحزب الجمهوري، والمستبعد فوزه من جانب الغالبية العظمى من صنّاع الرأي وعلماء السياسة.

الاجتهاد الثالث، وقد حرصنا على تسجيله ليس فقط لأهميته؛ ولكن أيضاً لبساطته وصدقيته، يصدر عن علماء في العلاقات الدولية، قرروا أن هناك من المؤشرات ما يكفي للدلالة على أن الصين استحقت بالفعل موقعاً في القمة الدولية، وأنها لم تعد في انتظار تصديق أو تصريح من الولايات المتحدة، القطب الأوحد في القمة.

في رأيي وآخرين، بينهم آسيويون، أن أمريكا لو حاولت الوقيعة بين روسيا والصين فسوف تقابل مقاومة قوية من الدولتين، ولن تحقق هدفها في وقت قصير أو بيسر وبساطة؛ إذ نجحت الصين وروسيا عبر سنوات من العمل الهادئ والتراكمي في إقامة أساس قوي يمكن للدولتين أن يشيدا عليه صرح علاقات ثنائية متميزة وقادرة على الصمود في وجه مرحلة خطرة ومتوقعة حتماً، هي مرحلة صنع توازن مناسب للقوة في قمة دولية جديدة. توصلت الدولتان إلى الشراكة كصيغة تعكس بالدقة الكافية واقع وثمار عمل متصل استمر زهاء عقدين من الزمن، ومن جانبي وبعد تأمل عميق في ثمار تلك المرحلة، أستطيع الحكم بأنهما أحسنا الاختيار؛ فالشراكة توفر مرونة لا يوفرها التحالف.

أعتقد أنه لم يكن أمام الدولتين سوى إقامة علاقة ثنائية قوية خلال مرحلة لعلها من أهم المراحل الانتقالية في التاريخ الحديث. دولتان إحداهما تسعى لاستعادة مكان كان من حقها في القمة الدولية، والثانية تصعد بتؤدة وحكمة بالغة نحو القمة؛ لتحتل مكاناً ترى أنها سوف تستحقه. بمعنى آخر حرصت الدولتان على الاستفادة القصوى من إيجابيات العلاقة بينهما، وإهمال السلبيات.

خذ أولاً: هذا العمق الاستراتيجي الفريد في الشمال الذي يعوض الصين عن جنوب مفعم بالنزاعات، وشرق تقف فيه أمريكا للصين بالمرصاد في مياه تايوان والمحيط الهادي وفي قواعد بكوريا الجنوبية واليابان.

ثانياً: سيبريا ليست فقط عمقاً استراتيجياً؛ بل هي أكثر من ذلك. هي ساحة صديقة لإجراء تجارب على أسلحة وتكنولوجيات حديثة بعيداً عن عيون الغرب ومراكز الكثافة السكانية في الصين وروسيا. لم تكن خافية المصلحة الروسية المباشرة من وراء تسليح الصين بأسلحة حديثة، فالقوة المتصاعدة للصين سوف تجبر الاستراتيجية العسكرية لدول الغرب، وبخاصة أمريكا على الاهتمام بالشرق الآسيوي على حساب الاهتمام بالدفاع عن أوروبا ضد روسيا، وهو بالفعل ما حدث خلال عهد أوباما، وتستمر عواقبه إلى الآن في أزمة حلف الأطلسي.

ثالثا: خذ أيضاً حاجة كل دولة للأخرى في هذه المرحلة إلى درجة مثيرة للاهتمام. تعرف الدولتان مثلاً أن نظام الحكم القائم في كل منهما تهدده مصالح ومؤسسات غربية حريصة على فرض الديموقراطية الغربية نظاماً للحكم في كل من الصين وروسيا.

رابعاً: المصلحة المتبادلة في علاقة الشراكة، هي التي سمحت للصينيين بالحصول على كثير من أسرار التقدم التكنولوجي في روسيا، خاصة في نظم إنتاج الصواريخ. سمحت أيضاً للصين بتنفيذ الجزء المتعلق بآسيا في مبادرة طريق الحرير. فالطريق بحاجة ماسة إلى سنوات من السلام والأمن في عدد من دول الجوار الروسي قبل أن تنتقل إلى الجزء الأوروبي، هذا الأمن توفره روسيا القوية. كذلك ففي الجزء الأوروبي سيكون الدعم المعنوي الروسي مطلوباً لمشروعات المبادرة في دول البلقان.

خامساً: مصلحة الطرفين مؤكدة في استمرار تدفق النفط الروسي «الآسيوي» من منابعه السيبيرية إلى الأقاليم الصناعية في شمال الصين، عن طريق البحر أو عبر خط أنابيب «قوة سيبيريا».. تزداد أهمية هذه المصلحة المتبادلة مع كل زيادة في توتر الأحوال في المضايق والممرات العربية وفي الشرق الأوسط عموماً.

سادساً: تأمل الصين- حسب رأي البعض وأنا منهم- أنه بفضل علاقة الشراكة بين البلدين وفي الوقت المناسب سوف تجد مبادرة طريق الحرير وغيرها من مشاريع التوسع الاقتصادي الصيني في البلاد العربية المساعدة الممكنة، أو على الأقل عدم الممانعة، من جانب موسكو، العاصمة التي يتوقع الصينيون مثل غيرهم أن تهيمن على الشرق الأوسط خلال السنوات، وربما العقود المقبلة.

أعرف أن معظم الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الصينية في السنوات الأخيرة مصدرها أعمال المؤتمر القومي الذي عقده الحزب الشيوعي الصيني، واستمر شهوراً وخصصه لوضع سياسة خارجية تليق بالصين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15992
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121935
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر836325
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58975770
حاليا يتواجد 4273 زوار  على الموقع