موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام صعود الصين إلى القمة، وأولها الحيلولة دون قيام حلف بين الصين وروسيا أو حتى علاقات وثيقة بينهما، مصدراً لاهتمام مراقبي العلاقات الدولية ومهندسي السياسة الخارجية في دول كثيرة، وخاصة بعد أن ثارت اجتهادات حول توقيت إعادة الإعلان عنها.

 

قيل بين اجتهادات عديدة، إن الإعلان عن نصيحة أو توصية كيسنجر جاء متعمداً في صياغته وتوقيته. فالإعلان يؤكد أن كيسنجر وجه نصيحته إلى ترامب خلال الحملة الانتخابية أي قبل عامين، وإن كان كررها على مسامعه مرتين على الأقل خلال وجوده في البيت الأبيض رئيساً للولايات المتحدة. تساءل أحد المراقبين في دهشة مبررة عن حقيقة أن أحداً من المرشحين الآخرين لم يعقب على الإعلان، ما يعني أن كيسنجر اختص بالنصيحة الثمينة للمرشح ترامب المتمرد وقتها على قيادات الحزب الجمهوري، والمستبعد فوزه من جانب الغالبية العظمى من صنّاع الرأي وعلماء السياسة.

الاجتهاد الثالث، وقد حرصنا على تسجيله ليس فقط لأهميته؛ ولكن أيضاً لبساطته وصدقيته، يصدر عن علماء في العلاقات الدولية، قرروا أن هناك من المؤشرات ما يكفي للدلالة على أن الصين استحقت بالفعل موقعاً في القمة الدولية، وأنها لم تعد في انتظار تصديق أو تصريح من الولايات المتحدة، القطب الأوحد في القمة.

في رأيي وآخرين، بينهم آسيويون، أن أمريكا لو حاولت الوقيعة بين روسيا والصين فسوف تقابل مقاومة قوية من الدولتين، ولن تحقق هدفها في وقت قصير أو بيسر وبساطة؛ إذ نجحت الصين وروسيا عبر سنوات من العمل الهادئ والتراكمي في إقامة أساس قوي يمكن للدولتين أن يشيدا عليه صرح علاقات ثنائية متميزة وقادرة على الصمود في وجه مرحلة خطرة ومتوقعة حتماً، هي مرحلة صنع توازن مناسب للقوة في قمة دولية جديدة. توصلت الدولتان إلى الشراكة كصيغة تعكس بالدقة الكافية واقع وثمار عمل متصل استمر زهاء عقدين من الزمن، ومن جانبي وبعد تأمل عميق في ثمار تلك المرحلة، أستطيع الحكم بأنهما أحسنا الاختيار؛ فالشراكة توفر مرونة لا يوفرها التحالف.

أعتقد أنه لم يكن أمام الدولتين سوى إقامة علاقة ثنائية قوية خلال مرحلة لعلها من أهم المراحل الانتقالية في التاريخ الحديث. دولتان إحداهما تسعى لاستعادة مكان كان من حقها في القمة الدولية، والثانية تصعد بتؤدة وحكمة بالغة نحو القمة؛ لتحتل مكاناً ترى أنها سوف تستحقه. بمعنى آخر حرصت الدولتان على الاستفادة القصوى من إيجابيات العلاقة بينهما، وإهمال السلبيات.

خذ أولاً: هذا العمق الاستراتيجي الفريد في الشمال الذي يعوض الصين عن جنوب مفعم بالنزاعات، وشرق تقف فيه أمريكا للصين بالمرصاد في مياه تايوان والمحيط الهادي وفي قواعد بكوريا الجنوبية واليابان.

ثانياً: سيبريا ليست فقط عمقاً استراتيجياً؛ بل هي أكثر من ذلك. هي ساحة صديقة لإجراء تجارب على أسلحة وتكنولوجيات حديثة بعيداً عن عيون الغرب ومراكز الكثافة السكانية في الصين وروسيا. لم تكن خافية المصلحة الروسية المباشرة من وراء تسليح الصين بأسلحة حديثة، فالقوة المتصاعدة للصين سوف تجبر الاستراتيجية العسكرية لدول الغرب، وبخاصة أمريكا على الاهتمام بالشرق الآسيوي على حساب الاهتمام بالدفاع عن أوروبا ضد روسيا، وهو بالفعل ما حدث خلال عهد أوباما، وتستمر عواقبه إلى الآن في أزمة حلف الأطلسي.

ثالثا: خذ أيضاً حاجة كل دولة للأخرى في هذه المرحلة إلى درجة مثيرة للاهتمام. تعرف الدولتان مثلاً أن نظام الحكم القائم في كل منهما تهدده مصالح ومؤسسات غربية حريصة على فرض الديموقراطية الغربية نظاماً للحكم في كل من الصين وروسيا.

رابعاً: المصلحة المتبادلة في علاقة الشراكة، هي التي سمحت للصينيين بالحصول على كثير من أسرار التقدم التكنولوجي في روسيا، خاصة في نظم إنتاج الصواريخ. سمحت أيضاً للصين بتنفيذ الجزء المتعلق بآسيا في مبادرة طريق الحرير. فالطريق بحاجة ماسة إلى سنوات من السلام والأمن في عدد من دول الجوار الروسي قبل أن تنتقل إلى الجزء الأوروبي، هذا الأمن توفره روسيا القوية. كذلك ففي الجزء الأوروبي سيكون الدعم المعنوي الروسي مطلوباً لمشروعات المبادرة في دول البلقان.

خامساً: مصلحة الطرفين مؤكدة في استمرار تدفق النفط الروسي «الآسيوي» من منابعه السيبيرية إلى الأقاليم الصناعية في شمال الصين، عن طريق البحر أو عبر خط أنابيب «قوة سيبيريا».. تزداد أهمية هذه المصلحة المتبادلة مع كل زيادة في توتر الأحوال في المضايق والممرات العربية وفي الشرق الأوسط عموماً.

سادساً: تأمل الصين- حسب رأي البعض وأنا منهم- أنه بفضل علاقة الشراكة بين البلدين وفي الوقت المناسب سوف تجد مبادرة طريق الحرير وغيرها من مشاريع التوسع الاقتصادي الصيني في البلاد العربية المساعدة الممكنة، أو على الأقل عدم الممانعة، من جانب موسكو، العاصمة التي يتوقع الصينيون مثل غيرهم أن تهيمن على الشرق الأوسط خلال السنوات، وربما العقود المقبلة.

أعرف أن معظم الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الصينية في السنوات الأخيرة مصدرها أعمال المؤتمر القومي الذي عقده الحزب الشيوعي الصيني، واستمر شهوراً وخصصه لوضع سياسة خارجية تليق بالصين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

مواجهة العنصرية والافتراء.. واجب وفرض عين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    مستغرب إلى حدِّ الإدهاش، بمفهومه السلبي، كيف يعبث بعض الساسة ببعض البشر، وبدول ومؤسسات ...

التنوع مستقبل العالم العربى

سامح فوزي

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    نظم عدد من الهيئات هى مركز جامعة الدول العربية فى تونس، ومكتبة الإسكندرية، والمنظمة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17012
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع69894
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر406175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61550982
حاليا يتواجد 3864 زوار  على الموقع