موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات السياسية عن أن «أمن إسرائيل» كان الموضوع الفعلي الأهم في «القمة» ، حيث أعلن الزعيمان التزامهما بضمان أمن إسرائيل، وهو إعلان يحمل معنيين؛ الأول مطلب إسرائيل في ترسيم مستقبل سوريا عبر الالتزام باتفاقية فصل القوات عام 1974، وقد بدا ذلك واضحاً في تصريح بوتين شخصياً، «بوجوب اعتماد وتبني تطبيق الاتفاق»، وثانياً منْح إسرائيل الحق في مطالبها الأمنية، وهو ما عبر عنه ترامب حين قال: «الولايات المتحدة وروسيا ستعملان معاً لضمان أمن إسرائيل، فقد تحدث كلانا مع بنيامين نتنياهو، وتوفير الأمن لإسرائيل شيء يود بوتين وأنا أن نراه بشكل كبير جداً». ولولا موقف روسي مختلف، وفق ما أعلمتني به مصادر فلسطينية عليا، لربما يفهم من تصريح ترامب هذا دعم إسرائيل فيما يتعلق بترسيم الحدود في أي تسوية مع الفلسطينيين، وخاصة مطالبها بمنع نشر قوات عسكرية غير إسرائيلية في غور الأردن واعتبار نهر الأردن عملياً الحدود الشرقية لإسرائيل، وربما كذلك شن حرب جديدة على قطاع غزة بحجة توفير الأمن للإسرائيليين بحسب المبدأ الذي يقال إن الزعيمان قد أقراه.

 

لقد وظف نتنياهو أدوات التأثير التي تمتلكها الدولة الصهيونية للضغط على ترامب لتبني خارطة المصالح الإسرائيلية المتعددة، وطبعاً دون «حضور» فلسطين، التي دعت روسيا سابقاً لـ«آلية دولية» جديدة للوساطة، تنبثق عن مؤتمر دولي للسلام. ولقد بقيت موسكو متمسكة بقرارات الأمم المتحدة، وبإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وحل الدولتين، والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. وتصريحات بوتين في المؤتمر الصحفي بعد القمة تؤكد ذلك، إضافة إلى تأكيدات مصادر فلسطينية مطلعة.

أما «حضور» سوريا فكان خصوصاً فيما يتعلق بالوجود الإيراني فيها. وقد نجح نتنياهو في هذا، بل إن معلّق الشؤون الاستخبارية في صحيفة «جيروسلم بوست» (يوسي ميلمان) لفت إلى أن «نتنياهو لعب دوراً كبيراً في إقناع ترامب بالموافقة على عقد اللقاء مع بوتين في هلسنكي»، مبيناً: «رغم أن نتنياهو لن يحضر القمة، فإن روحه ستفرض ذاتها على المشاركين فيها»، وبالذات في ظل إشارات سابقة إلى أن نتنياهو أثناء اجتماعاتهما المتكررة قام بتسويق نفسه لدى بوتين باعتباره محركاً رئيسياً في آلة تحركات ترامب، حسب تقدير القيادات الفلسطينية ذاتها. نتنياهو معني بالحصول على إسناد روسي أميركي واضح لحق إسرائيل في إملاء خطوطها الحمراء في سوريا، والتي تشمل: تأمين الحدود مع الجولان السوري المحتل، وربما الحق في الرد على أي اختراق لـ«السيادة الإسرائيلية» في الهضبة، وحقها في القيام بعمليات عسكرية لمنع إيران و«حزب الله» من تدشين بنى تحتية عسكرية في المناطق الحدودية. وقد وصلت ثقة نتنياهو حد إعلانه بنفسه أن «أحد المواضيع الرئيسية التي تم بحثها في القمة هو الوضع في سوريا، خصوصاً الوجود العسكري الإيراني فيها».

عند هذه النقطة، علينا تذكر الوجود الإيراني في سوريا خاصة أنه، على مدى سنوات، تجذرت إيران في سوريا عسكرياً واقتصادياً، وأصبحت الميليشيات الإيرانية التي تقاتل هناك جزءاً لا يتجزأ من جيش النظام السوري، وذلك من خلال عمليات اندماج تم تنفيذها بتعليمات من إيران. وحسب مجلة «فورين بوليسي» فإن مسؤولين إيرانيين وغيرهم من الخبراء والمحلّلين قالوا: إن «طهران استثمرت في دمشق المال والرجال، حيث بلغ حجم ما أنفقته هناك منذ اندلاع الحرب فيها أكثر من 30 مليار دولار، في حين وصل عدد القتلى الإيرانيين بسوريا إلى نحو 2000 قتيل». وحسب «منصور فارهنج»، وهو باحث إيراني ودبلوماسي سابق مقيم في أميركا، فإنه «من الصعب على إيران بعد ذلك حمل حقائبها والخروج؛ فقواتها تعمل في 11 قاعدة بأنحاء سوريا، فضلاً عن 9 قواعد تابعة للمليشيات الشيعية المدعومة منها في حلب وحمص ودير الزور، و15 قاعدة ونقطة مراقبة تابعة لـ(حزب الله) على طول الحدود مع لبنان وفي حلب».

وفي سياق مفعم بالتشكيك، تأتي دراسة شارك فيه باحثون في «معهد دراسات الأمن القومي» (وهم: إلداد شافيط، تسفي مغين، فيرا شافير، وأودي ديكل)، قالوا فيها: «ثمة شك كبير في أن قمة ترامب بوتين نجحت في الدفع قدماً بمصلحة إسرائيل الاستراتيجية، أي إبعاد الوجود الإيراني عن سوريا. ستضطر إسرائيل إلى استمرار المناورة في مواجهة روسيا، لكن ومن المحتمل أيضاً أن تفعل ذلك في مواجهة الولايات المتحدة، خصوصاً بشأن مصلحتها في عرقلة خروج متسرع للقوات الأميركية من سوريا دون الحصول على تعهدات بإبعاد الإيرانيين عن أراضي هذه الدولة». واستخلص الباحثون: «مجمل التفاهمات بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن موضوع الوجود الإيراني والتسوية المستقبلية في سوريا، بما فيها الانعكاسات على إسرائيل، ستكون في مركز محاولة بعيدة المدى من جانب موسكو للتوصل إلى عقد (صفقة كبرى) بين الدولتين. إذن، ربما نحن بصدد صفقة ما في الأفق، تمهد الطريق باتجاه ترميم العلاقات بين البلدين عبر مدخل تثبيت الاستقرار والسلم في سوريا وإبعاد إيران تلبيةً لمتطلبات الأمن الإسرائيلي».

وبدلا من «صفقة القرن» الإسرائيلية الفلسطينية، والتي افتخرت القيادة الفلسطينية بشطبها عملياً، تحدثت صحيفة «هآرتس» عن فرص محتملة لـ«صفقة قرن» إيرانية في سوريا، موضحةً أن «بوادر هذه الصفقة ترتكز على خطط روسية لانسحاب القوات الإيرانية، مقابل وعد إسرائيلي بعدم إيذاء النظام السوري». وتنص «الصفقة» على «موافقة ترامب على رفع العقوبات المفروضة على روسيا، مقابل الطلب من روسيا سحب القوات الإيرانية من سوريا، أو على الأقل تحريكها إلى ما وراء 80 كيلومتراً من الحدود الإسرائيلية، ودور اقتصادي كبير لإيران (إعمار سوريا) في المرحلة السورية المقبلة». هذا، عدا عن اشتمال الاتفاق على خروج «حزب الله» من سوريا وعدم منح سوريا نظم الدفاع الجوي 400-s، ‬وفق ‬مصادر ‬أخرى، ‬لكن ‬مع ‬ضمان ‬بقاء ‬نظام ‬الأسد ‬الحليف ‬لكل ‬من «‬حزب الله» ‬وإيران. ‬وإلى ‬أن ‬تتضح ‬حقيقة ‬المباحثات ‬الثنائية ‬المغلقة ‬بين ترامب ‬وبوتين، ‬و‬تتضح ‬الارتدادات ‬التي ‬تسببت ‬فيها ‬تلك ‬القمة ‬داخل ‬المؤسسة الرسمية ‬الأميركية، ‬و«‬الدولة ‬العميقة» ‬فيها ‬أيضاً، ‬ستحيط ‬بمستقبل ‬كل ‬التفاهمات ‬آنفة ‬الذكر، ‬وبالتالي ‬رهانات نتنياهو، ‬علامة ‬استفهام ‬كبيرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12989
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر770614
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56689451
حاليا يتواجد 3344 زوار  على الموقع